اقتصادية الوفد: لابد من تبني الدولة لصناعة الدواء | الصباح
بالفيديو.. اقتصادي: القطاع الصناعي يُسهم بـ18% من حجم الناتج القومي الإجمالي     elsaba7     بالفيديو.. اقتصادي: مبادرة الـ100 مليار جنيه تُعطي قبلة الحياة للمصانع     elsaba7     بالفيديو.. اقتصادي: فاتور الاستيراد وصلت 60 مليار دولار سنويا     elsaba7     رئيس "المصريين" عن تقديم المساعدات لجيبوتي: مصر ستظل داعمة لأشقائها     elsaba7     بالفيديو.. مصرفي: قرار تخفيض الفائدة أثر بشكل كبير على القطاع العقاري     elsaba7     الزراعة: ارتفاع المساحة المنزرعة من القمح نهاية ديسمبر إلى 3.5 مليون فدان..فيديو     elsaba7     النائب محمد الغول يتهم الحكومة بـ «التدليس» على الشعب والبرلمان بسبب أموال المعاشات     elsaba7     بالفيديو.. مصرفي يكشف مزايا مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل     elsaba7     برلماني: الشهر العقارى بالسيوف «مهزلة».. و«النواب» يمنح الحكومة 15 يوما لحل الأزمة     elsaba7     اجتماعين في واشنطن والخرطوم.. مصر تتقدم بثبات فى مفاوضات سد النهضة     elsaba7     الحكومة تستعد لاطلاق أكبر قاعدة بيانات بالشرق الاوسط     elsaba7     لاستغلال موارد البلاد..تبادل السفراء مع أمريكا أمل السودان للخروج من نفق الإرهاب     elsaba7    

اقتصادية الوفد: لابد من تبني الدولة لصناعة الدواء

دعاء سعيد / 2019-09-08 10:27:34 / سياسة
خالد قنديل

خالد قنديل

أكد الدكتور خالد محمد قنديل رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد وعضو الهيئة العليا للحزب، أن سوق الدواء العالمي تغير كثيرا خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس اقتصادية الوفد ، في بيان له، علينا الاهتمام بملف تصنيع الدواء المصري لنستطيع مواكبة التطورات العصرية الحديثة، خاصة وان الدواء المصري يتمتع بسمعه جيدا عالمياً .

وأشار الدكتور خالد قنديل،  الي ان زيادة و رفع قيمة التصدير من الأدوية المصرية الي السوق الافريقي لابد من تبني ودعم الحكومه المصرية ممثله في وزاره الصحة لثلاثة مصانع مصرية، هذه المصانع لابد ان تكون حاصلة علي شهادة الجوده للمصنع "GMP" فوجود هذا الشهاده يعتبر امر مفروغ منه لانه بدون هذه الشهاده لن يتم النظر او اعتماد المصنع في مصر دون تلك الشهادة، وللنفاذ لدول العالم فلابد من الحصول على شهادة الاعتماد من المنظمة الامريكية للدواء و الغذاء "FDA" او شهادة اعتماد من الاتحاد الأوروبي "EMEA" ،او شهادة تسجيل في الخليج "GCC".

وأوضح « قنديل » أنه لتسجيل المنتجات، فلابد ان تكون المنتجات المراد تصديرها لها ملف تسجيل كامل و ان يكون المنتج حاصل علي الوثائق التكنولوجية العامه "CTD"، مضيفا أن مصنع واحد في دولة مثل الأردن يصدر بحوالي 2 مليار دولار سنويا لحصوله على شهادة الـ"FDA" مما يؤهله للنفاذ للأسواق العالمية فالسعر  ليس هو العامل الأهم في تصدير الدواء فالأهم هو الشهادات المعتمدة.

كما أكد قنديل علي ان القارة السمراء تعد من الأسواق الواعدة للدواء المصري خاصة مستحضرات علاج "الملاريا وفيروس سي"، مشددا علي أن إنشاء هيئة "الدواء المصرية" التي تهدف إلى تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية هي خطوة مهمة للحفاظ على جودة و سمعة الدواء الوطني.


اضف تعليقك

لأعلى