الأسواق العشوائية تحتل شوارع المنوفية والقليوبية | الصباح
بعد صراع مع المرض.. وفاة الرئيس التونسى الأسبق زين العابدين     elsaba7     تصعيد جديد.. إيران تهدد بحرب شاملة في حالة وجود ضربات عسكرية أمريكية     elsaba7     بدلا من النظام الورقي.. "مدبولي" يدشن العمل بالنظام الإلكتروني في بور سعيد     elsaba7     السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للفريق إبراهيم العرابي رئيس أركاب حرب الجيش الأسبق     elsaba7     الإسلامبولي: السيسي سيعرض قضايا المنطقة العربية وأفريقيا بالأمم المتحدة     elsaba7     ليلة سقوط قناة "أوربت".. والعاملين يناشدون الأمير فهد آل سعود بضرورة التدخل وحل مطالبهم     elsaba7     مصرع طفل سقط من الطابق الثانى على جرار زراعي بالمحلة     elsaba7     دار الإفتاء تُجيب.. لا يجوز قتل الكلاب الضالة وجمعها في بيوت مخصصة أولى     elsaba7     حريق في مصنع الغزل والنسيج بالهرم والحماية المدنية تسيطر عليه     elsaba7     7 أهداف تدفع تشيلسي لإنقاذ ابراهام     elsaba7     اسامواه جيان ينتقل للدوري الهندي     elsaba7     الجامعة البريطانية تحتفل بيوم التمريض العالمي وتكرم ٦٠٠ من "ملائكة الرحمة"     elsaba7    

الأسواق العشوائية تحتل شوارع المنوفية والقليوبية

الأسواق العشوائية

الأسواق العشوائية

مأساة حقيقية يعيشها سكان محافظتى المنوفية والقليوبية بسبب احتلال الأسواق العشوائية لشوارع المدن والقرى، مما ينتج عنه العديد من الأزمات أبرزها حدوث شلل مرورى فى الشوارع، والعشوائية، والمخلفات التى تتسبب فيها هذه الأسواق مما يلحق الضرر بالأهالى.

البداية من محافظة المنوفية، حيث قال إبراهيم نصار، أحد سكان سوق النصر، إن هذا السوق يعمل على إعاقة مرور المواطنين للذهاب إلى مصالحهم وكذلك للخروج من منازلهم؛ حيث يعتبر شارع عمر أفندى من الشوارع الرئيسية وبه عدد من المنشآت الهامة والحيوية، ولكن السوق يعمل على عرقلة المرور بالشارع وعدم تمكن المواطنين من قضاء مصالحهم، بالإضافة إلى الازدحام الشديد، والتلوث الناتج عن المخلفات التى يتركها البائعون.

وصرخ الحاج أحمد شديد، القاطن بمدينة قويسنا: نحن سكان شارع سيبويه متضررون من وجود سوق الخضار والفاكهة وبضائع وأصناف أخرى كثيرة الذى يقام أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع حيث يستغل التجار الشوارع والأرصفة أمام منازلنا وجوارها بصورة سيئة.

وأكد شديد أن «التكاتك والموتوسيكلات والتروسكلات» التى يتردد سائقوها على السوق تسببت فى هدم بعض بيارات الصرف الصحى لمنازلنا وكسر مواسير المياه وبوابات المنازل، إضافة إلى حدوث حالات سرقات ونصب من البائعين.

وأضاف الحاج أحمد، أن مجلس المدينة يتجاهل كل هذا فهو لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم رغم أن كل هذا يحدث أمام أعينهم وهم على علم كامل به.

من المنوفية للقليوبية، التى لم يختلف حال مدنها كثيرًا، وربما كان أشد سوءًا.

ففى مدينة بنها يعانى السكان منذ عدة سنوات من الأسواق العشوائية رغم جهود المسئولين بها ومحاولاتهم من الحد من تلك الظاهرة التى باتت أصيلة إلا أن الأسواق تعود من جديد بعد إزالتها.

أوضح محمد فرج أحد الأهالى، أن الأسواق العشوائية والإشغالات تحاصر المواطنين دائمًا ولا حياة لمن تُنادى ففى شارع عطا الباعة الجائلين وأصحاب المحال يسيطرون على الشارع وهو من الشوارع الرئيسية ببنها على مرأى من المسئولين.

وأكد ذلك، محمد حلمى، من السكان بنها، متسائلًا أين المسئولين من الإشغالات التى غزت الشوارع بسبب الأسواق؟، خاصة بمنطقة الكبارى وبجوار كلية العلوم حيث تتسبب فى العديد من الحوادث والمشاكل التى يقوم بها الباعة مع المارة بشكل يومى ومتكرر.

ذات الأمر يُعانى منه أهالى مدينة قليوب، حيث قالت مرفت عوض- أحد الأهالى المتضررة-: نعانى بمنطقة السكة الحديد من الإشغالات والأسواق التى اقتحمت ميدان سنافر حتى أخفت معالم الميدان والنافورة الموجودة به والشوارع المجاورة حتى أصبحت الفوضة تحكم الشوارع.

ولا تسلم مركز ومدينة شبين القناطر والقرى التابعة لها من هذا المشهد، حيث تضرب الأسواق العشوائية شوارع القرى والمدينة حتى أخفت معالمها الأساسية وأعاقت حركة المرور والمارة فى مشهد يومى متكرر يصيب الأهالى بالذعر والتذمر اليومى على مرأى ومسمع من المسئولين.

وفى مسطرد التابعة لحى شرق شبرا الخيمة، يُعانى السكان من سيطرة تجار البلاستيك على الشوارع، يقول أحمد عبد المقصود –أحد الأهالى المتضررة-: تجار البلاستيك بجوار موقف مسطرد الرئيسى خاصة بشارع خلف عمائر الياسمين تحتل الشوارع وإشغالاتهم تسببت فى حالة من الفوضى وكأن الشارع ملكًا لهم.

وفى حالة من الإشغالات بشكل آخر، تغزو سيارات الأجرة بميدان المؤسسة فى شبرا الخيمة الشوارع فى حالة من الفوضى العارمة، إلى جانب الأسواق والباعة الجائلين، فى حالة من الغضب يجتاح الأهالى متسائلين أين المحافظ والمسئولين؟

وناشد المواطنون بمحافظة المنوفية نقل سوق النصر وكذلك سوق العهد الجديد بعيدًا عن هذه المناطق الحيوية ليتمكنوا من الدخول والخروج لمنازلهم وقضاء حوائجهم دون تعطيل، وكذلك طلب مواطنى محافظة القليوبية بإخلاء الشوارع الرئيسية من هؤلاء الباعة الجائلين للشعور بالأمان لهم ولأطفالهم.


اضف تعليقك

لأعلى