وزير الخارجية الأميركي: وضع خطة السلام بين "فلسطين وإسرائيل" خلال أسابيع مقبلة | الصباح
سامح شكري خلال لقائه مع رئيسة كرواتيا: نرفض العدوان التركي في سوريا     elsaba7     بسبب الحرائق.. محمد صلاح يتعاطف مع شعب لبنان: "يحفظهم الله ويبعد عنهم كل شر"     elsaba7     محامي بالنقض: لابد من تدخل الدولة لسحب الحضانة من الآباء والأمهات غير المؤهلين (فيديو)     elsaba7     رسميًا.. انطلاق فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" بحضور كبار رجال الدولة     elsaba7     الفريق أول محمد زكي يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة “رعد 31” مع الرماية بالذخيرة الحية     elsaba7     اللواء توفيق منصور قاىد مدرعات الجيش الثالث يوضح لطلاب المنوفية"انتصارات اكتوبر قيم وبطولات"     elsaba7     رئيسة النواب البحريني: نقف مع السعودية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية     elsaba7     مخاطر الإدمان والايدز أولي فعاليات الأسبوع البيئي بطب بيطري المنوفية     elsaba7     إسرائيل مُظلمة.. بسبب الطقس السيئ انهيار كباري وانقطاع للكهرباء     elsaba7     رئيس "المصريين": غزو سوريا سيعجل بنهاية أردوغان     elsaba7     "نفسنة" تركي آل الشيخ من تحية فان دام لـ محمد رمضان     elsaba7     لوحدة.. محمد صلاح يشارك في مران ليفربول قبل مواجهة الـ يونايتد     elsaba7    

وزير الخارجية الأميركي: وضع خطة السلام بين "فلسطين وإسرائيل" خلال أسابيع مقبلة

ماك بومبيو

ماك بومبيو

صرح وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" اليوم الجمعة، أنه يعتقد أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" سوف تكشف في الأسابيع القادمة تفاصيل خطة السلام التي تأخرت كثيراً بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

 

وخلال كلمته التي ألقاها في جامعة "كانساس" قام بالرد علي أحدهم قال بومبيو" أعتقد أننا سنعلن رؤيتنا خلال الأسابيع القادمة

وقال الوزير: "آمل أن يرى العالم هذا كأساس لبناء المستقبل إنها مشكلة صعبة، سيتعين على هذين الشعبين في النهاية حلها بمفردهما، لكننا نعمل بجد من اجل ذلك".

وتوضح تصريحاته استقالة مستشار ترامب "جيسون غرينبلات" وأحد المهندسين الرئيسيين لهذه الخطة مع صهر الرئيس "جاريد كوشنر" ، السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

واعتقد البعض استقالة "غرينبلات" اعترافاً ضمنياً بالصعوبات الأميركية في فرض هذه "الرؤية" من أجل السلام

وكان قد كشف "غرينبلات" في أغسطس أن خطة السلام التي لا تزال في طي الكتمان منذ عامين ونصف عام وتطلب إعلانها مرارا، لن يتم طرحها قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل المقررة في سبتمبر..

وعلي اختلاف استمرار القطيعة مع إدارة ترامب التي اعترفت بأن "القدس" عاصمة لإسرائيل،  إالا أنه رفض المسؤولون الفلسطينيون الخطة الأميركية.

ويتقرب "غرينبلات" جدا من إسرائيل، و لذلك أثار غضب الدبلوماسيين الأوروبيين في الأمم المتحدة في يوليو حين اعتبر أن "السلام الدائم والشامل (في الشرق الاوسط) لن يصنعه القانون الدولي أو قرارات مكتوبة غير واضحة.

وقام مسؤول في البيت الأبيض بتأكيد اكتمال رؤية "واشنطن للسلام" لكنه لفت إلى أن الكشف عنها سيأتي في الوقت المناسب، دون تحديد موعد زمني.

ولكن الخطة لم يستطيع تنفيذها لأنها حتماً واجهت الكثير من الانتقادات، وخاصةً من الجانب الفلسطيني الذي رفض التواصل مع الإدارة على خلفية سلسلة من الخطوات أحادية الجانب التي اتخذتها واشنطن، ومن بينها نقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإغلاق مكتب منظمة التحرير في "واشنطن".

وتوجد الكثير من المخاوف أن الخطة لا تستطيع وضع مبدأ حل الدولتين، الذي قالت عنه إنه يحمل معان مختلفة لكل من طرفي الصراع


اضف تعليقك

لأعلى