«قبل بدء العام الجديد».. تعرف علي نظام التعليم في دولة «الصين» (تقرير) | الصباح
إعلامي يوجه رسالة إلى المنتخب الأولمبي.. «متسرحوش وكلنا معاكم»     elsaba7     إعلامي يطالب بإزالة اسم محمد البرادعي من على مدرسة الإسكندرية: "خائن للبلد.. والشهداء أشرف منه"     elsaba7     حقيقة تحصيل عائلة "مرسي" على 200 مليون دولار.. ومن أين لهم بها؟     elsaba7     إعلامي يكشف حقيقة الصور المتداولة لزيارة السجون: "ليست منتجعات سياحية"     elsaba7     ما سر تحية الإخوان للجيش النازي.. وأول لقاء بين الجماعة والأمريكان (فيديو)     elsaba7     مصرع طالب سقط من على سور مكتبة بالغربية     elsaba7     محافظ سوهاج يستقبل مؤسس جامعة "النهضة" ورئيس مجلس أمناء جامعة "ميريت"     elsaba7     يحيى أبو زيد: حل مشكلة الصرف الصحي بمدينة أرمنت خلال 3 أسابيع     elsaba7     حقيقية استبعاد محمد صلاح من مباراتي كينيا وجزر القمر بسبب الإصابة     elsaba7     رعب إسرائيل.. إصابة 46 إسرائيليا جراء صواريخ قطاع غزة     elsaba7     بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. متى تكون المكملات الغذائية "آمنة"؟     elsaba7     هل كان النبى محمد يجتهد.. خالد الجندى يجيب (فيديو)     elsaba7    

«قبل بدء العام الجديد».. تعرف علي نظام التعليم في دولة «الصين» (تقرير)

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

مع بداية عام جديد من الدراسة وخطة التعرف علي طرق التعليم في الدول الأخرى كـ"الصين"، والتي تُعد من أكبر دول العالم من حيث تعدد السكان، أيضًا ورابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، بناء علي ذلك يمكننا استنتاج عدد الجامعات والكليات والطلاب في الدولة، والتي يبلغ عددههم لأكثر من 200 مليون طالب.

 
 
ومن الاشياء المميزة بالنسبة للصين أن التعليم يُدار بشكل مركزي، حيث تقوم الدولة بالأشراف علي التعليم بشكل مباشر علي جميع أمور التعليم باستثناء السماح للسلطات المحلية بإدارة وتمويل التعليم الابتدائي وهي المرحلة الثانية من المراحل التي يمر بها التعليم في الصين، وذلك يكون عكس التعليم في أمريكا.
 
يوجد في الصين حاليا أكثر من 3000 جامعة منها 1300 جامعة حكومية و1200جامعة أهلية ما الباقي فهي جامعات للبالغين.
 
كما أن التعليم ينقسم في الصين إلى ثلاث أقسام وهم "التعليم الاختصاصي (أي المهني)، "التعليم النظامي العادي"، "التعليم لطلبة الماجستير والدكتوراه".
المراحل التي يمر بها التعليم في الصين.
 
1- التعليم قبل الابتدائي
وفي هذه المرحلة يكون التعليم بها من سن3 إلى 6 أو 7 سنين، وهذه المرحلة تكون غير الزامية وغير مجانية ومكلفة ماديا، وهذه المرحلة تعتبر عنصرًا اساسيًا في التعليم في المناطق الحضرية والريفية في الصين، وأهم ما يميز هذه المرحلة هي انها تهتم بالأطفال المبدعين والموهوبين. كما انها تشجع الطالب علي العمل بروح الفريق.
 
2- التعليم الابتدائي
التعليم في هذه المرحلة يكون الزامي ولمدة 6 سنوات حيث يبدأ الطالب الدراسة من عمر 6 أو 7 سننين وذلك تبعا للمناطق، كما أن التعليم الابتدائي يهدف إلى عدة نقات ومن أهمها:-
 
◄ توفير حرية التعبير للأطفال وممارسة هوايتهم.
◄ تعزيز حب الوطن والشعب واحترام العلم وتقدير المعلمين.
◄تنمية جميع جوانب الطفل
3- التعليم الثانوي
تمتد مدة التعليم في المرحلة الثانوية إلى 6 سنوات، وتنقسم إلى نوعين
◄ المرحلة الثانوية المتوسطة
◄المرحلة الثانوية الراقية
 
كما أنها تصنف حسب التخصصات كالاتي:-
 
- المدارس الاكاديمية وتشمل الدراسات الاكاديمية تمهيدا لدخول الجامعة
- المدارس المهنية وهس تعمل علي اعداد الطلاب للدراسات المهنية واعداد المعلمين.
 
ومن أهم انجازات الصين في مجال تطوير التعليم، أنها تبني شعار "التعليم مدى الحياة" لمواجهة النمو السريع للعلوم والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.
فتعمل على توفير تدريب مهني للأفراد غير القادرين على استكمال التعليم العالي، أيضًا إقرار العمل بقانون التعليم الإلزامي الذي يدعو إلى إلحاق جميع الأطفال بالمدرسة من سن السادسة، دعم مشروع التعليم الإلزامي في المناطق الفقيرة وفتح مجال، جمع التبرعات من أصحاب رؤوس الأموال بما يسمى مشاريع الأمل لدعم التعليم في المناطق الريفية.
 


اضف تعليقك

لأعلى