العنف المسلح يغلق 9 آلاف مدرسة في إفريقيا (فيديو) | الصباح
"قبل وفاته".. بماذا أوصى الرئيس التونسي الراحل "زين العابدين بن علي"؟     elsaba7     ما هو موقف جماهير الأهلي عقب تولي البدري قيادة المنتخب؟     elsaba7     مشادة كلاميه تجعل 5 مسجلين خطر يقتلون" صديقهم في الإجرام "بالإسكندرية     elsaba7     ناقد رياضي يكشف تفاصيل الإطاحة بـ "إيهاب جلال" قبل ساعات من توليه المنتخب     elsaba7     "ransnet" يعلن عن جيل جديد فى عالم "الواى فاى".. يحدث نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا     elsaba7     ناقد رياضي يوضح تشكيل الجهاز المعاون للمنتخب تحت قيادة البدري     elsaba7     أمين «المصريين» ببني سويف: المشروعات القومية تلعب دورا هاما في تحسين الأوضاع الاقتصادية     elsaba7     520 معلم يتقدمون للاختبارات المدراس اليابانية.. والقائمين عليه معايير عالمية من أجل اختيار أفضل العناصر     elsaba7     خبير: إيران المتهمة الوحيدة في استهداف منشآت آرامكو     elsaba7     ندى بسيوني: «أحب الفكر الصوفي.. وأمارس رياضة روحية».. فيديو     elsaba7     التاكسي الفقاعة.. أول تجربة مواصلات صديقة للبيئة في باريس     elsaba7     ندى بسيوني: «كنت دحيحة واستقلت من العمل الأكاديمي».. فيديو     elsaba7    

العنف المسلح يغلق 9 آلاف مدرسة في إفريقيا (فيديو)

رصاص

رصاص

تواجه الدول الإفريقية أزمة حادة في مجال التعليم، بما يهدد نموها الاقتصادي رغم التقدم الملموس الذي حققته بعض بلدان القارة السمراء، وأوضح تقرير لقناة الغد أن منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة "اليونيسيف" أكدت أنه هناك ما يقرب من 33 مليون طفل في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية خارج المدارس، بينهم 2 مليون طفل في غرب ووسط إفريقيا.

وأضاف تقرير الغد أنه بحسب بيانات المنظمة الأممية فإن انعدام الأمن تسبب في إغلاق وتعطيل أكثر من 9 آلاف مدرسة في بوركينا فاسو، والكاميرون، وتشاد، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، والنيجر، ونيجيريا.

تُعد الكاميرون البلد الأكثر تضرراً من انعدام الأمن على مدار العامين الماضيين، الأمر الذي تسبب في إغلاق أكثر من 4400 مدرسة، أما بوركينا فاسو فقد أغلقت أكثر من ألفي مدرسة، وكذا الحال في مالي حيث أغلقت فيها أكثر من 900 مدرسة .

وتابع تقرير الغد أن تلك المدارس تم إغلاقها أو توقفت عن تقديم التعليم بسبب ارتفاع معدلات العنف في تلك البلدان وفقا لإحصائيات اليونيسيف، وحذر تقريراً للمنظمة الأممية من أن الاستهداف المُتعمد للمدراس والطلاب والمدرسين يتفشى في المنطقة، مما يحرم الأطفال من حقهم في التعليم، ويؤثر على حياتهم ومستقبلهم.

وأكدت دراسة حديثة للبنك الدولي أن مستويات التعليم في قارة إفريقيا باتت متدنية بصورة مفزعة، مشيرة إلى أن مناهج التعليم الأساسي لا تزال مُتأخرة بسبب الاعتماد على مناهج دراسية مستوحاة من أوروبا وليس من الواقع المحلي وقابلة للتكيف معه، مما أفرز خريجين غير مؤهلين لسوق العمل.

وتابع البنك الدولي أن تراكم هذه المشكلات يعود أيضا لعدم وجود أنظمة حكومية تعد مناهج دراسية مستوحاه من الواقع المحلي، بالإضافة إلى انتشار الفساد والتكاليف الدراسية المرتفعة، بالإضافة إلى عجز الحكومات عن وضع سياسات تكفل تخصيص موارد كافية لقطاع التعليم

 


اضف تعليقك

لأعلى