التعديات والملوثات تقضى على بحيرات مريوط والمنزلة وإدكو | الصباح
"قبل وفاته".. بماذا أوصى الرئيس التونسي الراحل "زين العابدين بن علي"؟     elsaba7     ما هو موقف جماهير الأهلي عقب تولي البدري قيادة المنتخب؟     elsaba7     مشادة كلاميه تجعل 5 مسجلين خطر يقتلون" صديقهم في الإجرام "بالإسكندرية     elsaba7     ناقد رياضي يكشف تفاصيل الإطاحة بـ "إيهاب جلال" قبل ساعات من توليه المنتخب     elsaba7     "ransnet" يعلن عن جيل جديد فى عالم "الواى فاى".. يحدث نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا     elsaba7     ناقد رياضي يوضح تشكيل الجهاز المعاون للمنتخب تحت قيادة البدري     elsaba7     أمين «المصريين» ببني سويف: المشروعات القومية تلعب دورا هاما في تحسين الأوضاع الاقتصادية     elsaba7     520 معلم يتقدمون للاختبارات المدراس اليابانية.. والقائمين عليه معايير عالمية من أجل اختيار أفضل العناصر     elsaba7     خبير: إيران المتهمة الوحيدة في استهداف منشآت آرامكو     elsaba7     ندى بسيوني: «أحب الفكر الصوفي.. وأمارس رياضة روحية».. فيديو     elsaba7     التاكسي الفقاعة.. أول تجربة مواصلات صديقة للبيئة في باريس     elsaba7     ندى بسيوني: «كنت دحيحة واستقلت من العمل الأكاديمي».. فيديو     elsaba7    

التعديات والملوثات تقضى على بحيرات مريوط والمنزلة وإدكو

بحيرات

بحيرات

750 ألف فدان، هى إجمالى المساحات الضائعة من11بحيرة بربوع مصر، سواء عن طريق الردم أو التجفيف أو التجريف، ما بات يهدد باندثار ثروات مصر من البحيرات.

منظومة البحيرات بمصر، شهدت إهدارًا متعمدًا غير متوقع للثروة الطبيعية، شمل 7 توجهات هى الفساد والبيع والردم والتجفيف، والتلويث بالمخالفات، والبؤر الإجرامية والتجريف، حيث تم ضخ كميات ضخمة تجاوزات الملايين من الأطنان من الملوثات بالبحيرات من الصرف الزراعى والصناعى، تسببت بإتلاف بيولوجى للمياه ونفوق أنواع نادرة من الأسماك كانت تنتجها هذه البحيرات لقرابة 11 بحيرة على مستوى مصر، تنتج أسماكًا بواقع 75 فى المائة من إجمالى الإنتاج بمصر الذى يقدر بقرابة 170 ألفًا و 334 طنًا سنويًا من بحيرات التمساح والمنزلة والبردويل وإدكو والبحيرات المرة ومريوط وقارون وناصر والبرلس.
وشهدت بحيرة المنزلة فى الدقهلية، التى كانت مساحتها 750 ألف فدان، أى ما يقرب من عُشر مساحة الدلتا، تقلصت بفعل الفساد والإهمال، وبلغت مساحتها 190 ألف فدان عام 1990 ، وفقدت بعدها 65 ألف فدان وأضحت 125 ألف فدان، وفقدت 100 ألف أخرى ليتبقى 90 ألف فدان منها فقط، وباتت تطل على ثلاث محافظات بعد أن كانت تطل على خمسة.
أما بحيرة مريوط بجنوب الإسكندرية، فكانت تتصل بنهر النيل جنوبا والبحر المتوسط، شمالا وتعرضت على مدى عقود لأحمال متزايدة من المخلفات الصناعية السائلة ومخلفات الصرف الصحى، التى خفضت الثروة السمكية بشكل ملحوظ بها وساءت الحالة المعيشية والإقتصادية للصيادين، وكل هذا على أيدى وزارء سابقين ومحافظين وموظفين وتجار وسماسرة وشركات ورجال أعمال.
كينج مريوط، تعد مسرح للجريمه، حيث أنها منطقة سكنية أقيمت على أنقاض ردم وتجفيف البحيرة، وبات يقطنها أكثر من 007 ألف نسمه ومساحتها قرابة061 ألف كيلو متر، وتتميز بالهدوء والرفاهية، إلا أنها تحولت مؤخرا لمنطقة عشوائية بالوصف الأدق.
يأتى هذا فى الوقت الذى ألقت فيه الأجهزة الرقابية مؤخرا بالقضية رقم 13455 جنايات على قرابة 6 موظفين من بينهم مسئولين حكوميين ومديرين بهيئة الثروة السمكية بالإسكندرية لتلقيهم رشاوى لتسهيل الإستيلاء على مساحات من الأفدنة من البحيرة والتلاعب فى محرارات رسمية وتزوير.
ونفقت أسماك بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة هى الأخرى وتقلصت مساحتها من 50 ألف فدان ل 37 ألف فدان وتراجعت ل 18 ألف فدان، ومؤخرًا أصبحت قرابة 15045 فدانًا منها مساحة مائية تقدر بحوالى 14389 فدانًا جراء التعديات المتنوعة من جسور ومزارع سمكية وبناء وزراعة وتحولت لمركز لاستقبال كل الملوثات وإلقاء شركات الغاز مخلفاتها فيها، وصب قرابة 25 محطة صرف صحى داخلها.
هيثم الحريرى عضو مجلس النواب، طالب رئيس الوزراء ووزير الزراعة من خلال طلب إحاطة عاجل، بدراسة أوضاع الصيادين والفلاحين المقيمين على أطراف بحيرة مريوط ب «نجوع باب العبيد وماضى وخلف بتروجت وأبوالخير ،» الذين يقدرون بالآلاف ويقيمون منذ 85 عامًا، حيث عملهم ومصدر رزقهم ومحل سكنهم وعائلاتهم وأبنائهم وأحفادهم قبل إزالة قرابة 700 منزل لهم.


اضف تعليقك

لأعلى