موقع أمريكي يتوقع غرق مدينة الإسكندرية بالكامل.. تعرف على التفاصيل | الصباح
الشيف اللبناني مراد السردوك يقدم "مع مراد" علي mbc     elsaba7     تعرف على مسابقة فيلم "إنت ايه" .. والجائزة حضور مباراة لمحمد صلاح     elsaba7     الكوميديان "محمدز بوحمد" يستعد لعمل "سيت كوم" للعرض في رمضان     elsaba7     والد الطفل صاحب رسالة "بابا نجار" يكشف لـ"الصباح" حقيقة الرسالة المتداولة     elsaba7     وزير المالية يتحدى «العدل » ويرفض توفير الدرجات الوظيفية     elsaba7     شيخ الأزهر ينقذ المعيدين من التحويل للعمل الإدارى     elsaba7     أبو العينين يدعو لتطبيق قانون المنطقة الاقتصادية على كافة مشروعات الاستثمار     elsaba7     جولات مكوكية لنواب البرلمان للتبرؤ من الحكومة     elsaba7     بسبب تلوث مياه الشرب.. طلمبات مياه غير صالحة تهدد المواطنين بالفشل الكلوى (مستندات)     elsaba7     مستشار مفتى الجمهورية فى حوار خاص لـ «الصباح »:الدكتور إبراهيم نجم: «الإفتاء » تغزو الفضاء الإلكترونى لمواجهة الفكر المتطرف     elsaba7     يضم 29 عملا.. افتتاح معرض الفنان عبد العزيز الجندي بقاعة "وهبة آرت"     elsaba7     بالأسماء.. المرشحون للحقائب الوزارية وحركة المحافظين     elsaba7    

موقع أمريكي يتوقع غرق مدينة الإسكندرية بالكامل.. تعرف على التفاصيل

ارشيفية

ارشيفية

في لافتة ليست الاولى، نشر موقع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تقريرًا مطولًا عن غرق مدينة الإسكندرية بالكامل؛ بسبب التغيرات المناخية وارتفاع مستوى سطح البحر.

وقالت الوكالة أن البحار المرتفعة الناتجة عن تغيرات المناخ تهدد مدينة الإسكندرية الساحلية الأسطورية التي يعيش فيها خمسة ملايين نسمة، والحكومة المصرية تعمل على وقف تلك الأمواج المرتفعة بوضع العديد من الحواجز، وبتدابير وقائية أخري.

وتابعت "أسوشيتد برس" أن مدينة الإسكندرية التي نجت من الغزوات والحرائق والزلازل منذ تأسيسها من قبل الإسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفي عام تواجه الآن تهديدًا جديدًا في صورة تغير المناخ.

وأفادت الوكالة الأمريكية أن ارتفاع منسوب مياه البحر يهدد بإغراق الأحياء الفقيرة والمواقع الأثرية ، مما يدفع السلطات المصرية إلى إقامة حواجز خرسانية في البحر لكسر المد. وتشير الوكالة إلى العاصفة الشديدة التي ضربت المدينة في عام 2015 وتسبب في مقتل ستة أشخاص على الأقل وانهيار ما يقرب من عشرين منزلًا، وهو ما كشف نقاط ضعف البنية التحتية للأسكندرية

. وأكدت "أسوشيتد برس" أن الإسكندرية ، هى ثاني أكبر مدينة مصرية، وهي محاطة بالبحر الأبيض المتوسط من ثلاث جهات وهو ما يجعلها عرضة بشكل كبير لمخاطر ارتفاع مستويات سطح البحر والذي حدث بفعل الاحترار العالمي وذوبان القمم الجليدية القطبية.

وحذرت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من أن مستويات سطح البحر في العالم قد ترتفع بنسبة 0.28 إلى 0.98 متر (1-3 قدم) بحلول عام 2100 ، مع "تداعيات خطيرة على المدن الساحلية والدلتا والدول المنخفضة" ويعترف الخبراء بأن الاختلافات الإقليمية في ارتفاع مستوى سطح البحر وتأثيراته لا تزال غير مفهومة جيدًا ولكن في الإسكندرية ، وهي مدينة ساحلية تضم أكثر من 5 ملايين شخص و 40٪ من الطاقة الصناعية لمصر.

وتؤكد وزارة الموارد المائية والري في مصر إن مستوى سطح البحر ارتفع بمعدل 1.8 ملليمتر سنويًا حتى عام 1993على مدار العقدين التاليين وارتفع إلى 2.1 ملليمتر في العام ، ومنذ عام 2012 وصل إلى 3.2 ملليمتر في السنة ، وهو ما يكفي لتهديد بناء الأساسات.

وتنبأت دراسة أجريت عام 2018 بأنه قد يتم غمر ما يصل إلى 734 كيلومترًا مربعًا (أكثر من 280 ميل مربع) من دلتا النيل بحلول عام 2050 و 2660 كيلومتر مربع (أكثر من 1000 ميل مربع) بحلول نهاية القرن ، وهو ما يضر حوالي 5.7 مليون شخص.


اضف تعليقك

لأعلى