موقع أمريكي يتوقع غرق مدينة الإسكندرية بالكامل.. تعرف على التفاصيل | الصباح
انضمام كريم قاسم لمسلسل ريهام حجاج الجديد     elsaba7     محمد حميدة يدير ندوة "دور المرأة في المسئولية الاجتماعية والمشاركة السياسية" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020     elsaba7     عادل كريم وكيل وزراة الصناعة العراقية رئيسا للاتحاد العربي للأسمدة لسنة 2020     elsaba7     أمانة الموارد والخدامات الاجتماعية بمستقبل وطن تستمر في طرح السلع المدعومة بالجيزة     elsaba7     "شادى" ينفى خبر وفاة طفل نتيجة تناوله وجبة أندومى فاسدة بالمحلة     elsaba7     "المصريين": الضربات الاستباقية للأمن الوطني تُحبط مخططات الإخوان الإرهابية     elsaba7     محافظ الغربية : أعداد دراسة تفصيلية لتطوير المناطق الأثرية بقرية صالحجر     elsaba7     ضبط أدوية مهربة داخل صيدلية بأحدى قرى مركز طنطا     elsaba7      لطيفة تغني "أخبروني" لنزار قباني والموسيقار طلال     elsaba7     انطلاق "لص بغداد" فى جميع دور العرض وسط اشادات واسعة من الجمهور     elsaba7     بسبب الأهمال .. أستبعاد مديرة إدراة المواد البشرية بمجلس مدينة السنطة     elsaba7     العثور على طفلين حديثى الولادة بالطريق العام بزفتى     elsaba7    

موقع أمريكي يتوقع غرق مدينة الإسكندرية بالكامل.. تعرف على التفاصيل

ارشيفية

ارشيفية

في لافتة ليست الاولى، نشر موقع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تقريرًا مطولًا عن غرق مدينة الإسكندرية بالكامل؛ بسبب التغيرات المناخية وارتفاع مستوى سطح البحر.

وقالت الوكالة أن البحار المرتفعة الناتجة عن تغيرات المناخ تهدد مدينة الإسكندرية الساحلية الأسطورية التي يعيش فيها خمسة ملايين نسمة، والحكومة المصرية تعمل على وقف تلك الأمواج المرتفعة بوضع العديد من الحواجز، وبتدابير وقائية أخري.

وتابعت "أسوشيتد برس" أن مدينة الإسكندرية التي نجت من الغزوات والحرائق والزلازل منذ تأسيسها من قبل الإسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفي عام تواجه الآن تهديدًا جديدًا في صورة تغير المناخ.

وأفادت الوكالة الأمريكية أن ارتفاع منسوب مياه البحر يهدد بإغراق الأحياء الفقيرة والمواقع الأثرية ، مما يدفع السلطات المصرية إلى إقامة حواجز خرسانية في البحر لكسر المد. وتشير الوكالة إلى العاصفة الشديدة التي ضربت المدينة في عام 2015 وتسبب في مقتل ستة أشخاص على الأقل وانهيار ما يقرب من عشرين منزلًا، وهو ما كشف نقاط ضعف البنية التحتية للأسكندرية

. وأكدت "أسوشيتد برس" أن الإسكندرية ، هى ثاني أكبر مدينة مصرية، وهي محاطة بالبحر الأبيض المتوسط من ثلاث جهات وهو ما يجعلها عرضة بشكل كبير لمخاطر ارتفاع مستويات سطح البحر والذي حدث بفعل الاحترار العالمي وذوبان القمم الجليدية القطبية.

وحذرت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من أن مستويات سطح البحر في العالم قد ترتفع بنسبة 0.28 إلى 0.98 متر (1-3 قدم) بحلول عام 2100 ، مع "تداعيات خطيرة على المدن الساحلية والدلتا والدول المنخفضة" ويعترف الخبراء بأن الاختلافات الإقليمية في ارتفاع مستوى سطح البحر وتأثيراته لا تزال غير مفهومة جيدًا ولكن في الإسكندرية ، وهي مدينة ساحلية تضم أكثر من 5 ملايين شخص و 40٪ من الطاقة الصناعية لمصر.

وتؤكد وزارة الموارد المائية والري في مصر إن مستوى سطح البحر ارتفع بمعدل 1.8 ملليمتر سنويًا حتى عام 1993على مدار العقدين التاليين وارتفع إلى 2.1 ملليمتر في العام ، ومنذ عام 2012 وصل إلى 3.2 ملليمتر في السنة ، وهو ما يكفي لتهديد بناء الأساسات.

وتنبأت دراسة أجريت عام 2018 بأنه قد يتم غمر ما يصل إلى 734 كيلومترًا مربعًا (أكثر من 280 ميل مربع) من دلتا النيل بحلول عام 2050 و 2660 كيلومتر مربع (أكثر من 1000 ميل مربع) بحلول نهاية القرن ، وهو ما يضر حوالي 5.7 مليون شخص.


اضف تعليقك

لأعلى