طلب إحاطة بشأن تراجع صادرات مصر من قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة | الصباح
إعلامي يوجه رسالة إلى المنتخب الأولمبي.. «متسرحوش وكلنا معاكم»     elsaba7     إعلامي يطالب بإزالة اسم محمد البرادعي من على مدرسة الإسكندرية: "خائن للبلد.. والشهداء أشرف منه"     elsaba7     حقيقة تحصيل عائلة "مرسي" على 200 مليون دولار.. ومن أين لهم بها؟     elsaba7     إعلامي يكشف حقيقة الصور المتداولة لزيارة السجون: "ليست منتجعات سياحية"     elsaba7     ما سر تحية الإخوان للجيش النازي.. وأول لقاء بين الجماعة والأمريكان (فيديو)     elsaba7     مصرع طالب سقط من على سور مكتبة بالغربية     elsaba7     محافظ سوهاج يستقبل مؤسس جامعة "النهضة" ورئيس مجلس أمناء جامعة "ميريت"     elsaba7     يحيى أبو زيد: حل مشكلة الصرف الصحي بمدينة أرمنت خلال 3 أسابيع     elsaba7     حقيقية استبعاد محمد صلاح من مباراتي كينيا وجزر القمر بسبب الإصابة     elsaba7     رعب إسرائيل.. إصابة 46 إسرائيليا جراء صواريخ قطاع غزة     elsaba7     بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. متى تكون المكملات الغذائية "آمنة"؟     elsaba7     هل كان النبى محمد يجتهد.. خالد الجندى يجيب (فيديو)     elsaba7    

طلب إحاطة بشأن تراجع صادرات مصر من قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة

دعاء سعيد / 2019-08-28 11:48:51 / سياسة
النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائره العمرانية، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بشأن تراجع صادرات مصر من قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة.

وقال "فؤاد" في طلب الإحاطة، أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أعلن الإثنين الموافق 26 أغسطس الجاري، عن تراجع صادرات مصر في قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة في الفترة من "يناير- يونيو 2019"، حيث بلغت 2.419 مليار دولار مقابل 2.707 مليار دولار، عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة تراجع تقدر ب 11 % عن العام الماضي، مشيرا إلى أن المجلس أوضح أن هذا التراجع ناتج لتراجع صادرات كلا من المنتجات الورقية والكرتون بنحو 11 %، لتسجل 358.71  مليون دولار مقارنة  بنحو 291.69 مليون دولار في العام .

ولفت "فؤاد" إلي أن صادرات الكيماويات غير العضوية تراجعت بنحو 15% لتسجل 218.4 مليون دولار مقابل 257.18 مليون دولار، كما تراجعت صادرات المنظفات بنحو 32 % لتسجل 110.96 مليون دولار مقابل، 162.65 مليون دولار، كما سجلت الكيماويات العضوية تراجعا بنسبة 63 % لتسجل 88.06 مليون دولار مقابل 241.04 مليون دولار، وسجلت كيماويات متنوعة تراجعا بنسبة 39%، لتسجل 80.56 مليون دولار مقابل131.74 مليون دولار، فيما

سجلت المواد اللاصقة تراجعا قدره 5 % لتبلغ 13.36 مليون دولار فى مقابل 27.51 مليون دولار.

وأضاف فؤاد أنه نظرا لأن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يحتل المرتبة الأولى من حيث القطاعات الأكثر تصديرا، فإن تراجع صادرات هذا القطاع تعمل على زيادة عجز الميزان التجاري لمصر.

وطالب فؤاد ببحث طلب الإحاطة و إيضاح أسباب تدني صادرات مصر فى كلا من المنتجات الورقية والكرتون، و الكيماويات غير العضوية والمنظفات والكيماويات العضوية والمواد اللاصقة وخامات الأقلام، وكذلك بيان موقف صادرات الصناعات لهذا القطاع، و خطة الدولة لزيادة صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة على أن يكون الرد كتابيا.


اضف تعليقك

لأعلى