بالفيديو.. خبير اقتصادي يوضح أسباب تفضيل الدول الأفريقية للشراكة الآسيوية | الصباح

بالفيديو.. خبير اقتصادي يوضح أسباب تفضيل الدول الأفريقية للشراكة الآسيوية

الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي

الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي

قال الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، إن قمتي "الدول الصناعية السبع" و "التيكاد 7"، مهمتين جدا، حيث تشارك مصر بهما وبقوة، ممثلة عن أفريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقي، وأيضا لأنها دولة كبيرة جدا في المنطقة ولها ثقل، لافتا إلى أن مصر شاركت في السنوات الأخيرة في عدد من الفعاليات الدولية.

وأوضح"العمدة" خلال لقائه ببرنامج " صباح الورد"، المذاع عبر فضائية " ten"،اليوم الثلاثاء، أنه في الفترة الأخيرة شهدت أفريقيا اهتماما كبيرا جدا من أوروبا، وهو ما يدعو للتساؤل بسبب هذا الاهتمام المفاجئ، مشيرا إلى أن العام الجاري شهد مشاركة متميزة من مصر في القمة الصينية الأفريقية، وقمة الدول السبع والدول الأفريقية، وعدد كبير من القمم دائما تكون فيها أفريقيا شريكا أساسيا.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن البعض يرى أن الاهتمام المفاجئ بأفريقيا من قبل الدول الأوروبية، نتيجة صحو الضمير المفاجئ، منوها على أن الدول الأفريقية تنظر للشركاء الاقتصاديين والتجاريين حول العالم، وتقسمهم لشريك آسيوي وآخر أوروبي.

ونوه على أن الدول الأفريقية تميل للشريك الأسيوي، لأنه راقي وكريم، ولا يتدخل في الشؤون السياسية والداخلية للدولة التي يتم الاستثمار فيها، على عكس الدول الأوربية.

وتابع العمدة أنه في تاريخ الشراكات الاقتصادية بين العالم الغربي وأفريقيا سواء الشراكة الأوربية الأفريقية كانت تنظر لأفريقيا اتفاقية " لومي 1 أو 2" وأيضا الشراكة الأمريكية الأفريقي كانت علا قة من طرف6 واحد وتنظر إلى مصلحتها فقط والجانب الغربي هو المستفيد، بينما الوضع تغير مع الدول الأسيوية فعلى سبيل المثال الصين التي كانت تنظر إلى المصلحة العامة بين جميع الشركاء.

 


اضف تعليقك

لأعلى