بناء على طلب إثيوبيا.. تفاصيل تأجيل مفاوضات سد النهضة | الصباح
"قبل وفاته".. بماذا أوصى الرئيس التونسي الراحل "زين العابدين بن علي"؟     elsaba7     ما هو موقف جماهير الأهلي عقب تولي البدري قيادة المنتخب؟     elsaba7     مشادة كلاميه تجعل 5 مسجلين خطر يقتلون" صديقهم في الإجرام "بالإسكندرية     elsaba7     ناقد رياضي يكشف تفاصيل الإطاحة بـ "إيهاب جلال" قبل ساعات من توليه المنتخب     elsaba7     "ransnet" يعلن عن جيل جديد فى عالم "الواى فاى".. يحدث نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا     elsaba7     ناقد رياضي يوضح تشكيل الجهاز المعاون للمنتخب تحت قيادة البدري     elsaba7     أمين «المصريين» ببني سويف: المشروعات القومية تلعب دورا هاما في تحسين الأوضاع الاقتصادية     elsaba7     520 معلم يتقدمون للاختبارات المدراس اليابانية.. والقائمين عليه معايير عالمية من أجل اختيار أفضل العناصر     elsaba7     خبير: إيران المتهمة الوحيدة في استهداف منشآت آرامكو     elsaba7     ندى بسيوني: «أحب الفكر الصوفي.. وأمارس رياضة روحية».. فيديو     elsaba7     التاكسي الفقاعة.. أول تجربة مواصلات صديقة للبيئة في باريس     elsaba7     ندى بسيوني: «كنت دحيحة واستقلت من العمل الأكاديمي».. فيديو     elsaba7    

بناء على طلب إثيوبيا.. تفاصيل تأجيل مفاوضات سد النهضة

سد النهضة

سد النهضة

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل تأجيل مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، بناء على طلب إثيوبيا، والتى كانت مقررة الأيام الماضية، للوصول إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى .»

وطالبت مصر، الأربعاء الماضى، بوضع جدول زمنى لمفاوضات سد النهضة، معلنة تأجيل اجتماع ثلاثى مع إثيوبيا والسودان كان مقررًا الشهر الجارى إلى الشهر المقبل لبحث التوصل لاتفاق.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع الثلاثى كان مقررًا انعقاده يومى 19 و 20 أغسطس الجارى، وتم تأجيله لينعقد خلال15 و 16 سبتمبر المقبل للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملا وتشغيل سد النهضة، لافتة إلى أنه على الرغم من تواصل اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء السد، بين وقت وآخر إلا أنه لم يتم الوصول إلى حل يرضى الدول الثلاث.

وأطلقت إثيوبيا مشروع «سد النهضة » فى 2011 ، ويتم تشييده بإقليم «بنى شنقول جمز »، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا، ووعدت بإنهائه فى 5 سنوات، قبل أن تقر لاحقًا بتأخر أعمال البناء.

وقال السفير على حفنى، نائب وزير الخارجية المصرى للشئون الإفريقية الأسبق، إن مصر تأمل من الحصافة ما يكفى لحل إشكاليات سد النهضة وما طرحه من مشاكل بالنسبة لمصر بنفس النظرة الثاقبة والبصيرة .»

وأكد فى تصريحات ل «الصباح »، أن مصر تأمل أن يتحول الخلاف على سد النهضة الإثيوبى، إلى اتفاق بين مصر وإثيوبيا، لكن مصر لم تتلق حتى الآن إشارات كافية من إثيوبيا حتى اليوم بشأن عملية ملء الخزان أو الإدارة للمشروع، للاطمئنان فى مصر ونتعاون سويَّا لمواجهة أى مشاكل من الممكن أن تحدث .»

وتتخوف مصر، من تأثير سلبى محتمل للسد الإثيوبى على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل 55 مليار متر مكعب، بينما يقول الجانب الإثيوبى إن السد سيمثل نفعًا له، خاصة فى مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررًا على دولتى مصب النيل، السودان ومصر.

وقال المتحدث الإعلامى لوزارة الموارد المائية والرى المهندس محمد السباعى فى تصريحات ل «الصباح »، إنه تم تأجيل الاجتماع الثلاثى لسد النهضة الإثيوبى ليومى 15 و 16 سبتمبر المقبل، بناء على طلب إثيوبيا.


اضف تعليقك

لأعلى