بعد تساؤلات المواطنين.. "فؤاد" يطالب التضامن بتوضيح تفاصيل تطبيق قانون "ذوي الإعاقة" | الصباح
بروتوكول تعاون بين "مصلحة الضرائب" و"مستثمرى أكتوبر" لإنهاء مشاكل الحجز على الشركات .. وحلول سريعة لمشاكل المستثمرين     elsaba7     وزير الخارجية: المباحثات المصرية الفرنسية ركزت على الجانب الاقتصادي والاستثمارات     elsaba7     خارجية فرنسا تؤيد قرار السعودية بشأن التحقيقات بعد الهجوم على منشآت "أرامكو"     elsaba7     يكشف أسرار رحلته مع الفن .. بشير الديك يروي قصة نجاحه مع محمد الباز في "90 دقيقة"     elsaba7     «جينا سلطان» تخطف أنظار العالم في مهرجان "Egypt eye on fashion "(صور)     elsaba7     ضبط صاحب مكتب تصدير واستيراد نصب على مواطنين بدعوى تسفيرهم للخارج بالغربية     elsaba7     هاني شاكر يستعد لطرح "مصر أجمل شئ"     elsaba7     اتحاد الكرة يحدد موعد انطلاق كأس مصر     elsaba7     أمن الغربية يتمكن من ضبط مصنع متكامل لتصنيع الترمادول المخدر بمدينة طنطا(صور)     elsaba7      تعرف على أهمية زيارة أمين عام الجامعة العربية إلى السودان     elsaba7     بتوقيع محمد نور.. سما نوح تفوز بجائزة أفضل مطربة صاعدة في مهرجان Egypt Eye on Fashion     elsaba7     تامر حسني يستعد لإحياء حفل في الإسكندرية.. تعرف علي التفاصيل     elsaba7    

بعد تساؤلات المواطنين.. "فؤاد" يطالب التضامن بتوضيح تفاصيل تطبيق قانون "ذوي الإعاقة"

دعاء سعيد / 2019-08-25 11:23:16 / سياسة
النائب محمد فؤاد

النائب محمد فؤاد

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بمذكرة توضيحية بشأن ما شرحته وزارة التضامن الاجتماعي، في معرض ردها على طلب الإحاطة الخاص بتطبيق وتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨، وذلك بعد الاستماع لآراء وشكاوى العديد من المواطنين من ذوي الإعاقة.

وأوضح "فؤاد" في مذكرته أن الرد جاء أكثر عمومية دون توضيح النقاط الأساسية والمواعيد الرئيسية، التي يستهدف المواطن الحصول عليها وعلمها، مشيرا إلى أن أبرزها بطاقة الخدمات المتكاملة، وما يستحق من حقوق تأسيسا عليها، وآليات التقديم والجهات المعنية باستقبالهم وخلافه.

وتابع "فؤاد": أن هناك العديد من الملحوظات على بعض البنود الواردة به، جاء أبرزها كالتالي: تأخر صدور نموذج الكشف الطبي من جانب وزارة الصحة، ومن ثمّ تم تقديم طلب إحاطة بشأن عدم صدور نموذج الكشف الطبي حتى الآن بتاريخ ٢٢ أغسطس ٢٠١٩، بهدف استعجال إصداره، مضيفا أن الرد غير واضح للعامة من حيث عدم وجود استمارات تقديم فعليا سوي استمارة تقديم تكافل وكرامة، الذي يقدم المعاق من خلالها بشأن معاش تكافل وكرامة، وعدم توضيح الجهة التي يتوجه لها ذوي الإعاقة، للحصول على إفادات كافة الجهات لاستيفاء استمارة بدء التسجيل، وتطوير قاعدة البيانات وهو ما أكده العديد من المواطنين المستحقين.

ونوه "فؤاد" إلي عدم توافر الأجهزة والسكانر وخلافه بمكاتب التأهيل، مما يمنع الكثير من التقديم كزملائهم بالمناطق المتوفر بها الأجهزة، كما أنه على الرغم من تطرق الرد إلى عقد لقاء لعرض آليات استخراج البطاقة، إلا أنه جاء دون توضيح تلك الآليات، لعرضها على المواطن، مضيفا أنه من المقرر أن يتم تسليم أول دفعة لمن قاموا بكشف طبي وظيفي دون غيرهم، مما سبب أزمة في صفوف المعاقين وشعورهم بتمييز، بالإضافة إلى أن الخطاب صدر بتاريخ ٢٨يوليو، دون توضيح عدد ما تم استخراجه وتسليمه من بطاقات حتى هذا التاريخ.

وشدد "فؤاد" على أن الرد وإن كان يستعرض مجهودات الحكومة خلال فترة سابقة نحو تفعيل القانون إلا أنه لم يكن ملبيا لتساؤلات المواطنين، والتي تعرقل استفادتهم من القانون مرارا وتكرارا، آخرها عندما أفادت اللائحة بتفعيلها في موعد أقصاه مارس 2019، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يكن هناك تفعيل حقيقي، وحصرت الوزارة الاستفادة فيما حدث من كشف وإصدار بطاقات خاصة بمعاش تكافل وكرامة .

وطالب "فؤاد" بإصدار بيان إجرائي من الوزارة يوضح كيفية استفادة المواطن بنصوص القانون والتقديم على البطاقة، وإصدار بطاقات مؤقتة لحين إصدار البطاقات الدائمة.


اضف تعليقك

لأعلى