أستاذ علم نفس سياسي يكشف عن أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" في ثقافة الشعوب | الصباح
مصدر أمني ينفي نشوب حريق بأحد المصانع بالشرقية     elsaba7     عمرو زكى يرد على شائعة وفاته.. لمصلحة من تتردد هذه الأخبار     elsaba7     ديما أحمد: رؤية وطن ٢٠٣٠ تعمل وفقا لسياسية الدولة     elsaba7     وزير التنمية المحلية: بحث90 ألف شكوى للمواطنين.. و15 يوما مهلة لشركات النظافة لحل أزمات القمامة     elsaba7     وزير خارجية البحرين : نأسف لعدم جدية قطر لحل الأزمة     elsaba7     كورة ستار | مشاهدة مباراة النار بين برشلونة وأنتر في أبطال أوروبا | يلاشوت     elsaba7     وزير التنمية المحلية: إحالة عدد من مسؤولي الأحياء للنيابة الإدارية بعد تفقد الأوضاع     elsaba7     وائل نجم: الخطوط مجهولة الهوية تُمثل تهديدا أمنيا للمجتمع     elsaba7     وزير الداخلية في اسوان للوقوف على محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين فاعليات منتدى أسوان(صور )     elsaba7     أبو العطا: زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين     elsaba7     تعرف على موعد تحريك أسعار تذاكر القطارات المكيفة (فيديو)     elsaba7     خبير لبناني: انقسامات جوهرية بين قوى الحراك.. والأجندة الأمريكية حاضرة في المشهد     elsaba7    

أستاذ علم نفس سياسي: مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير اعترف بفضل الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية

أستاذ علم نفس سياسي يكشف عن أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" في ثقافة الشعوب

كتاب سيكولوجية الجماهير

كتاب سيكولوجية الجماهير

أكد الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ علم النفس السياسي نائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق، على أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" للطبيب والمؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون، في تنمية الوعي الجماعي للمجتمع، لافتا إلى أن كاتبه أحد أشهر المؤرخين الأجانب الذين اهتموا بعلم الحضارات، وأحد أهم المؤرخين الأوربيين الذين اعترافوا بفضل الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية.

وأضاف الشرقاوي، خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء» المذاع على فضائية «TeN»، أن مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير تميز بأنه زار العديد من البلدان حول العالم، والتي اكسبته الخبرة في دراسة الشعوب حتى حقق شهرة واسعة في مختلف البلدان باستثناء وطنه فرنسا.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية عاشت حالة من التأخر في القرن التاسع عشر حتى سادت فيها النزعة المتطرفة استطاعت بعدها تحقيق نهضة وهو ما دفع مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير للإعتراف بأن النهضة الأوروبية مقتبسة من الحضارة الإسلامية.

وأوضح أن معظم علماء النفس من أساتذة الطب، والذين درسوا العديد من العلوم والتي مكنتهم من رؤية الأمور بطريقة مختلفة، وسجلوا تلك الأفكار في كتبهم ليتستفاد منها المجتمعات من بعدهم.


اضف تعليقك

لأعلى