أستاذ علم نفس سياسي يكشف عن أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" في ثقافة الشعوب | الصباح

أستاذ علم نفس سياسي: مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير اعترف بفضل الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية

أستاذ علم نفس سياسي يكشف عن أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" في ثقافة الشعوب

كتاب سيكولوجية الجماهير

كتاب سيكولوجية الجماهير

أكد الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ علم النفس السياسي نائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق، على أهمية كتاب "سيكولوجية الجماهير" للطبيب والمؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون، في تنمية الوعي الجماعي للمجتمع، لافتا إلى أن كاتبه أحد أشهر المؤرخين الأجانب الذين اهتموا بعلم الحضارات، وأحد أهم المؤرخين الأوربيين الذين اعترافوا بفضل الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية.

وأضاف الشرقاوي، خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء» المذاع على فضائية «TeN»، أن مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير تميز بأنه زار العديد من البلدان حول العالم، والتي اكسبته الخبرة في دراسة الشعوب حتى حقق شهرة واسعة في مختلف البلدان باستثناء وطنه فرنسا.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية عاشت حالة من التأخر في القرن التاسع عشر حتى سادت فيها النزعة المتطرفة استطاعت بعدها تحقيق نهضة وهو ما دفع مؤلف كتاب سيكولوجية الجماهير للإعتراف بأن النهضة الأوروبية مقتبسة من الحضارة الإسلامية.

وأوضح أن معظم علماء النفس من أساتذة الطب، والذين درسوا العديد من العلوم والتي مكنتهم من رؤية الأمور بطريقة مختلفة، وسجلوا تلك الأفكار في كتبهم ليتستفاد منها المجتمعات من بعدهم.


اضف تعليقك

لأعلى