استغل اسم "الصباح".. "الأعلى للإعلام" يحجب موقعي "الإخبارية" و"الصباح نيوز" | الصباح
ضبط بقال لامتناعه عن بيع السجائر فى حملة تموينية بالمحلة     elsaba7     عكاشة: مواجهة الإرهاب يحتاج إلى يقظة عالية .. "ده أحد القضايا الجوهرية"     elsaba7     سامية حسين: 5.1 مليار جنيه حصيلة الضرائب العقارية عن العام الماضي     elsaba7     مؤسس مبادرة شباب بيحب بلده: الشائعات لن تثنينا عن دعم الرئيس واستكمال التنمية     elsaba7     الباز: تجهيز 50 الف فصل بتكلفة 38 مليار جنيه     elsaba7     الباز: السيسي يتبنى المشروعات الصغيرة والقومية ويحفز الشباب     elsaba7     أحمد موسي : «إحنا دولة قوية مبتخافش .. والرئيس مش لازم هو اللي يرد على كل حاجة».. فيديو     elsaba7     أحمد موسي: «ماحدش يقدر يوجه ضربة عسكرية لمصر.. ويستهدفونا بالشائعات الكاذبة».. فيديو     elsaba7     بعد 20 عاما من اختطافه.. هنديان يعثران على ابنيهما في أمريكا     elsaba7     محافظ الإسكندرية يتابع استعدادات المحافظة لموسم شتاء     elsaba7     في جنازة عسكرية مهيبة..الإسكندرية تودع شهيد الواجب " المجند عبد الرحمن ياسر عبد الله "     elsaba7     "آل الشيخ" يعلن عن مسابقة الفائز بها سيحصل على سيارة بورش 2019     elsaba7    

استغل اسم "الصباح".. "الأعلى للإعلام" يحجب موقعي "الإخبارية" و"الصباح نيوز"

الأعلى للإعلام

الأعلى للإعلام

بعد أن تقدمت "الصباح" ببلاغ للمجلس الأعلى للإعلام، يُفيد استغلال موقع "الصباح نيوز" اسمًا له لممارسة الابتزاز ونشر أخبار كاذبة على لسان موقع الصباح وليس "الصباح نيوز".

وقد أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد قرارا، بحجب الموقعين الإلكترونيين (الإخبارية) و(الصباح نيوز) لممارسة الابتزاز بنشر أخبار كاذبة تضر بنشاط شركة هواوي في مصر.

وكانت شركة الصباح للصحافة التي يصدر عنها جريدة الصباح الإسبوعية وموقع الصباح، قد تقدمت ببلاغا رسميا للجهات المسئولة، ضد موقع "الصباح نيوز" لاستغلاله اسم المؤسسة في التعامل مع المصادر والجهات المسئولة.

جاء القرار بعد توصية لجنة الشكاوى بشأن الشكوى المقدمة من الممثل القانوني لشركة هواوي للتكنولوجيا مصر ضد موقعي (الإخبارية) و(الصباح نيوز) ، وموافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة اليوم 24/8/2019 .

وقال المجلس في حيثيات القرار أن اللجنة عقدت (5) جلسات تحقيق في الشكوى المقدمة من شركة هواوي الصينية ضد الموقع الاليكتروني لجريدة (الأخبارية) وموقع (الصباح نيوز) ورئيس تحريرهما مروة أبو زاهر حيث اتهمت الشركة الموقعين بنشر أخبار كاذبة تضر بنشاطها والتهديد والابتزاز، استمعت اللجنة خلال الجلسات الخمسة إلى أقوال الشركة الشاكية والتي مثلها في التحقيقات مندوبوها ومحاميوها، كما استمعت إلى أقوال المشكو في حقها والمحامين الحاضرين معها والموكلين أيضًا عن رئيس مجلس إدارة الإخبارية الذي أعتذر عن الحضور لسفره للخارج.

قرأت اللجنة محتوى الشكوى كما أطلعت على المستندات الداعمة لها والمقدمة من الشركة واستمعت إلى شرح تفصيلي من الشاكين حول المحتوى وهو عباره عن رسالة من المشكو في حقها إلى إدارة الشركة، بالإضافة إلى عددًا من البوستات والاخبار والعناوين التي تم نشرها على الموقع الاخباري الصباح نيوز الذي ترأس تحريره وترأس مجلس إدارته المشكو في حقها مروة أبو زاهر كما نشرت أخبار وعناوين في موقع جريدة (الاخبارية) الاليكتروني التي ترأس تحريره أيضًا  مروة أو زاهر حول ذات الموضوع.

وقدمت المشكو في حقها مذكرة دفاع كما قدمت عددًا من المستندات وفلاشه تم تفريغها وتضم عددًا من الأخبار المنشورة في وسائل إعلامية مصرية وأجنبية وقدمت صوره من شكوى مرسله من أحد المحامين إلى النائب العام ، واستمعت اللجنة إلى أقوال المشكو في حقها وإلى محاموها على مدار جلسات التحقيق.

أتهمت الشركة الشاكية في شكواها وفي أقوال ممثليها ومحاميها ، المشكو في حقها بالابتزاز والتهديد ونشر الأخبار الكاذبة عن الشركة بغية الحصول على أموال لا تستحقها وتشويه سمعة الشركة والاضرار بمشروعاتها في مصر .

ونفت المشكو في حقها الاتهامات وقالت أنها طلبت 30 ألف جنيه من الشركة تمثل قيمة إعلانات تم نشرها.

فحصت اللجنة المستندات المقدمة وقرأت مذكرة الدفاع وراجعت ما تم الادلاء به من أقوال مثبته في المحاضر الرسمية للتحقيق كما فحصت الأخبار المنشورة والرسائل المتبادلة بين الشركة والمشكو في حقها.

وخلصت اللجنة إلى الآتي:

1- صحة الاتهامات التي وجهتها شركة هواوى إلى موقع "الصباح نيوز" وصحيفة "الإخبارية" ممثلة في المشكو في حقها مروة أبو زاهر رئيسة تحرير الوسيلتين وذلك فيما يخص "تهديد" الشركة عن طريق نشر أخبار وإرسال إيميل من المشكو فى حقها للشركة الشاكية احتوى على عبارات واضحة تحمل التهديد والوعيد للشركة كما أنها نشرت شائعات تضر بمصالح الشركة وعملها في مصر وعجزت المشكو في حقها عن تقديم أية مستندات تؤكد الاتهامات التي نشرتها حول الشركة، حيث اكتفت بتقديم مبررات كلامية وتفسيرات غير مقبولة وغير منطقية عن محتوى الرسالة التي أرسلتها للشركة والأخبار التي نشرتها.

كما ثبت للجنة أن ما نشر تضمن تهديدات واضحة وصريحة وبألفاظ لا تقبل التأويل تجاه الشركة بشكل يخرج عن حدود العمل الإعلامى وعن مواثيق الشرف والمعايير المهنية السليمة حيث أن المشكو في حقها نقلت من مواقع التواصل الاجتماعي ومن وسائل الإعلام الأجنبية اتهامات للشركة وخلطتها بعبارات تهديد بغية الحصول على قيمة الفواتير التي قدمتها للشركة.

2-  أما فيما يخص إتهام الشركة للمشكو فى حقها بأنها تمارس الابتزاز فهو أمر لم يثبت من التحقيقت حيث أن المستندات التى قدمتها الشركة وهى عبارة عن مراسلات على الصفحات الشخصية لا تقدم دليلًا كافياَ على إرتكاب جريمة الإبتزاز وأن كل ما قدم من مستندات متبادلة فى هذا الشأن عبارة عن مطالبات للوسيلة بالحصول على ما إعتبرته المشكو فى حقها مستحقات مالية للاعلانات طبقًا للنظام المتعارف عليه بين الشركة وبين الوسائل الاعلامية، وتعتبر اللجنة أن ما تقدم من مستندات فى هذا الشأن لا يكفى لإدانة المشكو فى حقها بهذه التهمة مع تحفظ اللجنة على طريقة التعامل الاعلانى الغير شفاف بين الشركة والمشكو فى حقها.

3- أما فيما يخص الاتهام الثالث وهو نشر أخبار كاذبة تضر الشركة فان اللجنة ومن واقع المستندات وأقوال المشكو في حقها ومحاموها ترى أن المشكو في حقها حرصت على نشر أخبار تشير إلى أن الشركة تستخدم الرشاوى لتحقيق مصالحها في مصر وتقدم رشاوى لمسئولين مصريين ، وقالت المشكو في حقها أمام اللجنة أنها تقصد أن الشركة تدفع رشاوى للموظفين المصريين العاملين في الشركة وعجزت عن تقديم أية مستندات أو معلومات أو وثائق تشير من قريب أو من بعيد إلى صحة هذا الاتهام وعند سؤالها للمرة الثانية قدمت صورة شكوى مقدمة من أحد المحامين للنائب العام ينتقد فيها قيام الشركة بالتبرع لتجهيز مركز معلومات تكنولوجي بوزارة القوى العاملة ، وهي شكوى لا تمثل دليلًا على الأمر كما أنه لا علاقة بين موضوع الشكوى المقدمة للسيد النائب العام وبين ما نحن بصدده من تحقيق.

وأتهمت المشكو في حقها الشركة الشاكية بالتجسس وغيرها من الاتهامات وأستندت في ذلك إلى أقوال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات له حول الشركة وقدمت مستندات دالة على هذه الأقوال عبارة عن أخبارنشرت في وسائل الإعلام المصرية والأجنبية . أسقطت المشكو في حقها هذه التصريحات الأمريكية على وضع الشركة في مصر وكالت لها الاتهامات مكرره ما قاله الرئيس الأمريكي في هذا الشأن.

ورأت اللجنه أن الاسقاط في غير محله علاوة على أن الشركة الشاكية تعمل في مصر وتخضع لسلطة القانون المصري وتتمتع بحمايته وتخدم اقتصاد الوطن ويجب التعامل بدقة وحرص شديد في تناول ما يخصها وليس جمع الاخبار وتوجيهها وتلوينها وتأويلها لصنع حقائق زائفة بغية تهديد الشركة وإجبارها على سداد المبلغ المتنازع عليه وهو 30 ألف جنيه والذي تؤكد المشكو في حقها أنه ثمن اعلانات نشرتها للشركة وتنفي الاخيرة ذلك مؤكده أنها لم تطلب الاعلانات ولا يوجد ما يثبت أن المبلغ مستحق للمشكو في حقها.

و أن ما ارتكبته المشكو في حقها يمثل وبشكل واضح وصريح مخالفة للقانون وللائحة الجزاءات لاستغلالها المواقع الاخبارية والسلطات الممنوحه لها لممارسة عملها الاعلامي في تهديد الشركة للحصول على مبلغ تدعي انها يحق لها وفي سبيل ذلك نشرت الرسائل التهديدية ونشرت الأخبار الكاذبة.

وفي النهاية أوصت اللجنة بالآتي:

- إلزام المواقع المشكو في حقها (الصباح نيوز) و(الأخبارية) بإزالة المحتوى المخالف الذي يمس الشركة.

- إلزام المشكو في حقها بتقديم اعتذار وأضح وصريح للشركة.

- حجب موقعي الصباح نيوز والاخبارية لمدة 3 شهور.

- توجيه انذار للمواقع المذكورة بعدم تكرار مثل هذه المخالفات.

-التأكيد على أن واحدة من الأسباب الأصيلة للمشكلة هو التعامل غير الشفاف بين الشركة والإعلامية


اضف تعليقك

لأعلى