أستاذ أدب عربي: شخصية "عبلة" في شعر عنترة بن شداد غير حقيقية ومستوحاة من وحي خياله | الصباح
مصدر أمني ينفي نشوب حريق بأحد المصانع بالشرقية     elsaba7     عمرو زكى يرد على شائعة وفاته.. لمصلحة من تتردد هذه الأخبار     elsaba7     ديما أحمد: رؤية وطن ٢٠٣٠ تعمل وفقا لسياسية الدولة     elsaba7     وزير التنمية المحلية: بحث90 ألف شكوى للمواطنين.. و15 يوما مهلة لشركات النظافة لحل أزمات القمامة     elsaba7     وزير خارجية البحرين : نأسف لعدم جدية قطر لحل الأزمة     elsaba7     كورة ستار | مشاهدة مباراة النار بين برشلونة وأنتر في أبطال أوروبا | يلاشوت     elsaba7     وزير التنمية المحلية: إحالة عدد من مسؤولي الأحياء للنيابة الإدارية بعد تفقد الأوضاع     elsaba7     وائل نجم: الخطوط مجهولة الهوية تُمثل تهديدا أمنيا للمجتمع     elsaba7     وزير الداخلية في اسوان للوقوف على محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين فاعليات منتدى أسوان(صور )     elsaba7     أبو العطا: زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين     elsaba7     تعرف على موعد تحريك أسعار تذاكر القطارات المكيفة (فيديو)     elsaba7     خبير لبناني: انقسامات جوهرية بين قوى الحراك.. والأجندة الأمريكية حاضرة في المشهد     elsaba7    

أستاذ أدب عربي: شخصية "عبلة" في شعر عنترة بن شداد غير حقيقية ومستوحاة من وحي خياله

محرر الصباح / 2019-08-23 21:32:51 / منوعات
صورة

صورة

قال الدكتور أحمد بلبولة، أستاذ الأدب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة: إن شخصية عنترة بن شداد إحدى الشخصيات التاريخية التي يفخر بها التاريخ العربي، لأنه كان مبدعا في كل المجالات التي خاضها، كشاعر أو فارس أو عاشق أبدع في كل تلك الفنون، لافتا إلى ضرورة أن يقرأ الشباب سيرة الفارس عنترة بن شداد ويقفون على بطولاته.

وأضاف أستاذ الأدب العربي، خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «TeN»، أن عنترة بن شداد كان بطلا ملحميا ينتمي إلى الجيل المتأخر من الشعراء الذين استلهموا التراث، مشيرا إلى أن العديد من المشاهد في شعر عنترة بن شداد تدل على أن شخصية "عبلة" في شعره غير حقيقية ومستوحاة من خياله.

وأوضح أن شعر عنترة قدم "عبلة" على أنها محبوبة صغيرة وفتاة كبيرة، وأم، وقدمها على أنها من قبيلة بينها وبين قبيلته معارك وحروب، وبعض الكتابات قدمتها على أنها ابنة عمه أو من قبيلته، وهو ما يدعم فكرة أن شخصيتها مستوحاة من خياله في أشعاره.


اضف تعليقك

لأعلى