أستاذ أدب عربي: شخصية "عبلة" في شعر عنترة بن شداد غير حقيقية ومستوحاة من وحي خياله | الصباح
تحويلات مرورية بمناسبة إزالة كوبرى الحلمية وتنفيذ كوبرى جديد     elsaba7     أحمد عبد الدايم يرأس مراسم قرعة البطولة العربية للأندية للكرة الطائرة بمشاركة 17 ناديا.. صور     elsaba7     تحت عنوان "الانتماء لدى الشباب" بدء ندوة أمانة المصريين بالشرقية     elsaba7     "حذرت من حروب الجيل الرابع والخامس".. بدء ندوة "الانتماء لدى الشباب" بحزب المصريين (صور)     elsaba7     خبير اقتصادي : يجب الضرب بيد من حديد على من يحاول تصفية شركات قطاع الاعمال     elsaba7     "المصريين": افتتاحات "أبو زعبل" خطوة نحو الاستقلال في الصناعات المدنية والعسكرية     elsaba7     غلق ١٦ محل وكافتيريا مخالفة فى حملة مرافق بالغربية     elsaba7     بالعصا والحجارة .. الأطفال يمنعون متعاطى المخدرات من دخول قرية نمرة البصل بالمحلة ( صور)     elsaba7     مدير الطب الوقائي بالمنوفية:١٣٢ ندوة توعوية لطلاب المدارس ومجالس المدن للوقاية من فيروس كورونا     elsaba7     ظهور طبقة بيضاء تغطى ترعة " بحر سيف " المغذية للأراضى الزراعية بكفر الزيات ( صور )     elsaba7     تطعيم 44% من الأطفال ضد شلل الأطفال بالإسكندريه في يومها الأول     elsaba7     صحة المنوفية تتتبع "القادمين من الخارج" في منازلهم يوميا     elsaba7    

أستاذ أدب عربي: شخصية "عبلة" في شعر عنترة بن شداد غير حقيقية ومستوحاة من وحي خياله

محرر الصباح / 2019-08-23 21:32:51 / منوعات
صورة

صورة

قال الدكتور أحمد بلبولة، أستاذ الأدب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة: إن شخصية عنترة بن شداد إحدى الشخصيات التاريخية التي يفخر بها التاريخ العربي، لأنه كان مبدعا في كل المجالات التي خاضها، كشاعر أو فارس أو عاشق أبدع في كل تلك الفنون، لافتا إلى ضرورة أن يقرأ الشباب سيرة الفارس عنترة بن شداد ويقفون على بطولاته.

وأضاف أستاذ الأدب العربي، خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «TeN»، أن عنترة بن شداد كان بطلا ملحميا ينتمي إلى الجيل المتأخر من الشعراء الذين استلهموا التراث، مشيرا إلى أن العديد من المشاهد في شعر عنترة بن شداد تدل على أن شخصية "عبلة" في شعره غير حقيقية ومستوحاة من خياله.

وأوضح أن شعر عنترة قدم "عبلة" على أنها محبوبة صغيرة وفتاة كبيرة، وأم، وقدمها على أنها من قبيلة بينها وبين قبيلته معارك وحروب، وبعض الكتابات قدمتها على أنها ابنة عمه أو من قبيلته، وهو ما يدعم فكرة أن شخصيتها مستوحاة من خياله في أشعاره.


اضف تعليقك

لأعلى