تقرير| مسرحية عن "الهولوكوست" في جامعة عين شمس تثير ضجة.. كاتبة: يُلبس اليهود رداء الحمل | الصباح
أبو العينين: سأعلن مفاجآت كبيرة للشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة     elsaba7     مصرع عنصر إجرامي شديد الخطورة بمنطقة السحر والجمال في تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن     elsaba7     أكل العيش مر ..عمال بدون ملابس لصيانة بيارة الصرف الصحى بالمحلة     elsaba7     الخولي: نظافه شوارع الاسكندريه امانه في اعناقنا جميعاً(صور)     elsaba7     تحذير إلى كهربا بسبب البطاقة الصفراء     elsaba7     مكتبه الإسكندريه: الخميس.. علي الحجار يحيي حفلًا غنائيًا     elsaba7     أول رسالة ماجستير في تطوير أداء الضرائب في ضوء التجارب الدولية     elsaba7     ميناء الإسكندريه: تسهيل كافة الإجراءات مع بدء موسم الحاصلات الزراعية     elsaba7     تكريم أسر شهداء الشرطة بميناء الإسكندريه(صور)     elsaba7     إنشاء كلية الألسن واللغات التطبيقيـة بجامعة الإسكندرية     elsaba7     إحالة أوراق ٣ متهمين للمفتي بعد محاولة إغتيال مدير أمن الإسكندرية الأسبق     elsaba7     أكاديمية الشرطة تستقبل وفد شباب الجاليات المصرية بالخارج(صور)     elsaba7    

عرض مسرحي عن معاناة اليهود داخل معتقل "سوبيبور"

تقرير| مسرحية عن "الهولوكوست" في جامعة عين شمس تثير ضجة.. كاتبة: يُلبس اليهود رداء الحمل

مسرحية سوبيبور

مسرحية سوبيبور

أثير جدلا كبير بعد ما عرضه مسرح كلية تجارة جامعة عين شمس، لعرض مسرحي يكشف ما عاناه اليهود، في حرب الهولوكوست، وعن المذابح التي تعرضوا لها داخل معسكر سوبيبور، الأمر الذي دفع الكتاب والنقاد للتحدث حول هذا العرض الغريب الذي بدلا من أن يعرض المأساة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني يقدم مأساة اليهود في عصر هتلر.

 

معسكر " سوبيبور"، هو معتقل شيده النازيون عندما اجتاح هتلر أراضي الدول في الحرب العالمية الثانية، وشهد هذا المعتقل عملية قتل لـ 250 ألف يهودي في ذلك الوقت.

 

كان صيته ذائعا بين المعسكرات المحيطة به عام 1942، وشهد هذا المعتقل انتفاضة من السجناء ضد السجان عام 1943، ولكنها لم تكتمل، شهدت هذه الانتفاضة فرار 200 معتقل بينما فتحت النيران على الباقيين واعتقل آخرين، ثم قتل كل من تبقى في المعتقل "خنقا".

 

عرض سوبيبور لكلية تجارة جامعة عين شمس:

أحيا عرض "الهولوكوست" الذي قدموه طلاب الجامعة ذكرى المعتقل، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا في الأوساط الفنية والثقافية.

تحدثت الكاتبة الصحفية أمنية طلعت عبر حسابها الشخصي على الفيسبوك،  في مقال حول العرض، وأشارت إلى أنه يزيف التاريخ ويستجدي التعاطف مع يهود الهولوكوست"، مشيرة إلى أن : "العرض الذي أنتجته جامعة عين شمس بسخاء واضح وفاز بجائزتها الأولى في السياق الجامعي، يطرح تساؤلا عن الهدف من اختيار مخرج ومؤلف العرض، محمد زكي، هذا الموضوع بالتحديد، ولماذا يكتب مصري عربي عن عذابات اليهود في محارق الهولوكوست؟ حتى وإن "حشر حرفيا بعض الجمل الإسقاطية على قضية فلسطين".

وأضافت الكاتبة: "لماذا تم اختيار قصة التمرد الذي وقع في معسكر "سوبيبور" الذي شيده النازيون، والذي استطاع أن يهرب منه 200 يهودي بقيادة الضابط الروسي بيتشيرسكي والذين كانوا شهودا في المحاكمات الدولية التي حاسبت المسؤولين عن الهولوكوست بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية؟"

وأوضحت أمنية، أن "الدولة التي تنتج فيلم (الممر)، لا يمكن أن تسلم بوجود مسرحية مثل (سوبيبور) تبيع لنا الشخصية الصهيونية في رداء الحمل!".، كما أكدت أن إدارة "فيسبوك" حذفت مقالها عن العرض، لأن طلبة جامعة عين شمس أرسلوا تقارير شكوى لإدارة الموقع، ما دعاها لحذفه.

 

ناقد يبرر نوايا العرض المسرحي:

وعلق الناقد المسرحي، محمد الروبي، من خلال صفحته على "فيسبوك" مدافعا عن أهداف ونوايا العرض المسرحي قائلا : "إن الرؤى ليس بالضرورة أن تكون محل اتفاق، فقط يكفيها الوضوح، ثم يأتي بعد ذلك دور النقاش حولها (معها أو ضدها) دون أن يدعي أحد الطرفين أنه يملك الحقيقة كاملة.

وتابع الناقد المسرحي،: " كيف لمن ذاق وبال المعتقلات النازية وحرق أفرانها أن يمارس الأمر نفسه مع بشر آخرين يستحل قتلهم واغتصاب أرضهم؟"، مشيرا إلى أن المخرج أراد التركيز على الربط ما بين جرائم النازي وجرائم الصهيونية، ومن ثم التأكيد على موقفه الرافض للصهيونية وجرائمها، ولكن العرض غاص في فكرة معاناة اليهود داخل المعسكر دون محاولة الربط بين ما حدث في المعسكر القديم وما حدث ويحدث في الأراضي المحتلة.

 

مشاجرات قبل بدء العرض:

وكان قد وقعت أمس الاربعاء، عدة مشاجرات بين الحضور قبل بدء العرض المسرحي "سوبيبور" لفريق تجارة عين شمس، والذي يتم عرضه على مسرح "السلام" ضمن فعاليات مهرجان المسرح القومي، بعد ان اكتشف بعض الجمهور نفاذ التذاكز مما دفع الامن لمحاولة حل الازمة لتهدئة الجمهور الغاضب.

 

حصوة ملح:

بينما علق الكاتب أبو العباس محمد على العرض المسرحي، قائلا: "في واقعة لن يغفرها تاريخ المسرح المصري ابدا .. سيكتب المؤرخون والنقاد المسرحيون يوما .. أن المهرجان القومي المصري للمسرح في أغسطس ٢٠١٩ .. ارتكب فاحشة فنية عندما سمح لمسرح كلية التجارة بجامعة عين شمس بتقديم عرض النص المسرحي " سوبيبيور " . الداعي بوضوح للتعاطف مع الصهيونية والدعوة لقبول أفكارها".

وتابع،: " ولمن لا يعلم " فإن سوبيبيور " الذي زعم الكتاب محمد زكي أحد أفراد فريق المسرح أنه مؤلفها .. هو نص مسرحي مأخوذ عن قصة فيلم تلفزيوني امريكي يتحدث عن حكاية معتقل شيده النازيون لليهود لقتلهم شرق بولندا علي اعتاب مدينة سوبيبيور القريبة من الحدود الروسية الأوكرانية .. حقا الذين قاموا بهذا العمل يستحقون الشكر من إسرائيل ولعنات شهدائنا وشهداء فلسطين ( حصوة ملح )

 

 

 

 

صورة

 

صورة

 


اضف تعليقك

لأعلى