مدينة "كور" الفلسطينية .. شاهدة على العصور الرومانية والمملوكية والعثمانية | الصباح
ريتا شهوان تكشف العلاقة الندية بين بريطانيا والعثمايين فى كتاب جديد     elsaba7     مصدر امني : ضبط المتهم بقتل عامل في مشاجرة بعين شمس     elsaba7     ضبط صاحبي مقطع فيديو ميدان التحرير     elsaba7     "المصريين" عن مشهد جنازة مبارك: مصر تحترم وتُقدر زعماءها     elsaba7     بسبب خلافات أسرية.. انتحار شاب القى بنفسه من الدور التاسع بفيصل     elsaba7     لتميزها بصناعة السجاد اليدوى .. دراسة لتحويل قرية الدواخلية لنموزجية منتجة بالغربية     elsaba7     بتكلفة ٣٦ مليون جنيه .. محافظ الغربية يتفقد أعمال تطوير كورنيش كفر حجازي بالمحلة الكبرى     elsaba7     من ينقذ مسجد عاصى الأثرى بالمحلة.. الأهمال وراء قرار الأزالة .. الأثار تبرىء ساحتها ومطالبات بترميمه     elsaba7     مجهول يعتدى بالضرب على مدير مركز القلب بالمحلة     elsaba7     السيسى يبعث برقية عزاء لخادم الحرمين فى وفاة الأمير طلال بن عبد العزيز     elsaba7     منى عيد تكتب: الجنية سبق الكارنية.     elsaba7     أكاديمية الشرطة تنظم ورشة العمل التدريبية الثانية حول " دور الجهاز الحكومى فى مواجهة مخططات إسقاط الدولة"     elsaba7    

مدينة "كور" الفلسطينية .. شاهدة على العصور الرومانية والمملوكية والعثمانية

عادل نصار / 2019-08-20 17:23:18 / منوعات
مدينة "كور" الفلسطينية

مدينة "كور" الفلسطينية

تعتبر قصور مدينة كور جنوب مدينة طولكرم الفلسطينية شاهدة على العصور المملوكية والعثمانية، إذ تترابط قصورها واحداً تلو الآخر لترسم لوحة حضارية باقية منذ آلاف السنين، وأشار تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية أن القرية تعود إلى الفترة الرومانية وتوجد الكثير من المقابر التي تعود لتلك الحقبة.


وأوضح زياد حمد، المسئول بوزارة السياحة الفلسطينية، أنه خلال الفترة التركية تم بناء أحد عشرة منبى في القرية أشبه بالقلاع العسكرية، وكانت محاطة بسور وكان بها سجن، لافتا إلى أنها في السابق كانت تُسمى بـ "حمامة البر" نظراً لأن البحارة وهو في سفنهم كانوا يستبشرون خيراً برؤيتهم للبيوت المرتفعة بها.
وتابع أنه خلال العهد العثماني كان يتبع كور ما يزيد عن العشرين قرية، وكانت تنافس الكثير من العائلات في نابلس ومناطق جنين، وبرغم أن هذه القصور لم تُترك فارغة إلا أن بعض من أجزاءها لم تسعفه عمليات الترميم فبعضها بات مُعرّضا للإنهيار.


اضف تعليقك

لأعلى