علماء يكتشفون كوكبين شبيهين بالأرض | الصباح
بالعصا والحجارة .. الأطفال يمنعون متعاطى المخدرات من دخول قرية نمرة البصل بالمحلة ( صور)     elsaba7     مدير الطب الوقائي بالمنوفية:١٣٢ ندوة توعوية لطلاب المدارس ومجالس المدن للوقاية من فيروس كورونا     elsaba7     ظهور طبقة بيضاء تغطى ترعة " بحر سيف " المغذية للأراضى الزراعية بكفر الزيات ( صور )     elsaba7     تطعيم 44% من الأطفال ضد شلل الأطفال بالإسكندريه في يومها الأول     elsaba7     صحة المنوفية تتتبع "القادمين من الخارج" في منازلهم يوميا     elsaba7     أفتتاح مشروع الصرف الصحي لقرى كفر حسين والسحيمية بتكلفة ٣٠ مليون جنيه بالغربية     elsaba7     الجمعه.. "لؤلؤة الشرق" فى ذكرى ميلاد شادية ب نادى سينما اوبرا الإسكندرية     elsaba7     محافظ الغربية يفتتح مدرسة عبد الغفار جاد الله الإبتدائية بقرية مركز زفتي     elsaba7     تحرير 537 محضر تمويني ضد المخابز والأسواق والمستودعات بالمنوفية     elsaba7     تفاصيل منع مطربي المهرجانات من الغناء خارج مصر     elsaba7     محافـظ المنوفية : تنفيذ 23 مشروعاً للصرف الصحي بتكلفة 722مليون جنيه     elsaba7     روتارى فاروس يطلق أول تدريب مهنى لتخطيط القلب فى الإسكندرية(صور)     elsaba7    

علماء يكتشفون كوكبين شبيهين بالأرض

منى عيسوي / 2019-08-12 15:44:58 / منوعات
اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض

اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض

عثر علماء فلك على كوكبين قريبين من المنظومة الشمسية، يشبهان إلى حد كبير كوكب الأرض، وقد يكونان مأهولين. ووفقا للعلماء هما الأكثر شبها بالأرض من بقية الكواكب المكتشفة حتى الآن.

 

واعلن العلماء في مجلة Astrophysical Journal Letters العلمية، أن النجم Tigarden – هو قزم أحمر من صنف М. هذا النوع من النجوم الحمراء تكون عادة صغيرة ومعتمة. لذلك تم اكتشافه في عام 2003 فقط، مع أنه يقع على مسافة 12.5 سنة ضوئية عن الأرض.

 

كان قد أكتشف العلماء في عام 2019 كوكبان يدوران حول هذا النجم أطلق عليهما اسم"Tigarden star b" ، و "Tigarden star c". وتم اختصار الاسم إلى TG b و TG c للسهولة.

وتعادل كتلة كل من الكوكبين 1-2 كتلة الأرض. وطول السنة على الكوكب TG b يعادل 4.9 يوما أرضيا، وسنة الكوكب TG c تعادل 11.4 يوما أرضيا. ويدور الكوكبان بصورة تزامنية أي أنهما دائما متجهان نحو "شمسهما" من جانب واحد. يعترف الباحثون بأنه لا يمكن تحديد تركيب الغلاف الجوي للكوكبين، ومع ذلك يتوقعون وجود ماء فيهما بحالة سائلة. أما كثافة الغلاف الجوي للكوكبين فتتراوح بين 0.3 -17 مرة عن كثافة الغلاف الجوي للأرض.

وتقترب مقاييس الكوكبين من مقاييس كوكب الأرض، ووفقا لحسابات العلماء يحتمل بنسبة 60% أن تتراوح درجة حرارة سطح الكوكب TG b بين 0 - 50 درجة مئوية. أما الكوكب TG c فهو أكثر برودة، ومع ذلك هناك فرصة لبقاء الماء في حالة سائلة إذا كان موجودا على سطحه.

 


اضف تعليقك

لأعلى