"فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة حول استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر | الصباح
محمد رمضان عاري.. الفنان يواصل استفزاز جمهوره بصور جديدة     elsaba7     رمضان صبحي يفجر مفاجأة كبيرة بالمنتخب الأوليمبي     elsaba7     إقبال كبير على تطبيق أعضاء الأهلي .. طالع التفاصيل     elsaba7     وفاة طالب القناطر الخيرية تحرك البرلمان     elsaba7     "ولاد رزق 2" يصل لـ 100 مليون جنيه فى شباك التذاكر بعد 15 أسبوع عرض     elsaba7     اكاديمية الشرطة تستقبل 450 شاباً وفتاة من الجامعات المصرية والمحافظات الحدودية لقضاء يوماً كاملاً مع طلبة كلية الشرطة بمشاركة الكليتين الحربية والفنية العسكرية     elsaba7     "السيستم وقع".. توقف الخطوط الجوية البريطانية     elsaba7     صالون "المنارة الثقافى" يحتفل يعيد ميلاد مؤسسه الدكتور محمد سعد الدين     elsaba7     فستان رانيا والبطة السوداء.. بهذا الشكل سخرت الفنانة من مظهرها     elsaba7     الرئيس يصدر قرار بتعيين أمل عفيفى وزيرا مفوضا بجمهورية بنين     elsaba7     صور.. بروتوكول تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة سيتي للتكنولوجيا والإتصالات     elsaba7     مدبولي يصدر قرار بضم أسماء لعضوية اللجنة القومية لاسترداد الأموال     elsaba7    

"فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة حول استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر

دعاء سعيد / 2019-08-09 11:28:12 / سياسة
النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر.

وقال "فؤاد" أن مرضي التمثيل الغذائي في مصر وأهاليهم يعانون أشد العناء، مشيرا إلى أن مريض التمثيل الغذائي "نقص إنزيم الكبد" لديه مشكلة من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين حيواني أو نباتي، حيث تتراكم أحد الأحماض المكونة للبروتين في جسمه على هيئة سموم تدمر الجهاز العصبي والحركي له، وقد تصل إلى حد إعاقة الطفل أو الوفاة.

 

 

وأضاف "فؤاد" أنه نظرا لطبيعة مرضهم، فغذاءهم الوحيد هو نوع معين من الألبان الصناعية يتم استيرادها من الخارج وتصرف لهم من قبل وزارة الصحة، وأيضا منتجات خاصة من الدقيق والأرز والمكرونة منزوع منها المادة أو الحمض المكون للبروتين الذي يتراكم في جسم هؤلاء الأطفال المرضى على هيئة سموم، ويتم استيرادها أيضا من الخارج نظرا لعدم وجود بديل مصري لهذه المنتجات.

 

 

وأشار "فؤاد" أنه وفقاً لما سبق ذكره حول طبيعة مرض التمثيل الغذائي، فإن الأطفال المصريين مرضى التمثيل الغذائي يعانون من العديد من المشكلات تتمثل فيما يلي: وجود عجز في اللبن الخاص بهم، ووجود عجز في الغذاء الخاص بهم والمتمثل في منتجات خاصة من الدقيق والأرز والمكرونة منزوع منها المادة أو الحمض المكون للبروتين، وذلك بسبب إرتفاع تكلفته نظرا لاستيراده من الخارج وعدم وجود بديل مصري له، وكذلك عدم توافر المواد الكيميائية المستخدمة في عمل تحليل (في نايل) الخاص بهم.

 

 

وتابع "فؤاد" أنه نظرا لحساسية هذا المرض، والذي بات يهدد حياة العديد من الأطفال نتيجة لكافة المشكلات السابق ذكرها والتي تعيقهم عن الخضوع لنظام علاجي آمن، فقد  تقدم بطلب إحاطة إلي المجلس في يونيو هذا العام، بشأن أوضاع الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر، ومشكلة عدم توفير الغذاء اللازم لهم.

 

 

وأكد "فؤاد" استمرار معاناة هؤلاء الأطفال المرضى دون تدخل واضح وجدي لتقديم الدعم لهم من قبل الحكومة المصرية، مطالبا بسرعة التحرك لإنقاذ هؤلاء الأطفال وإنهاء معاناتهم هم وأهاليهم،، منوها إلي ضرورة تقديم الدعم على اللبن والغذاء الخاص بهم، والحرص على توافره الدائم لهم، إذ أن الدولة توفر غذاء لثلاثة أنواع فقط من المرضي في حين أن هناك 50 نوع آخر من هذا المرض، لافتا إلي أهمية التوعية بشأن التعامل مع المرض داخل مستشفيات وزارة الصحة، وتوفير معامل خاصة لعمل التحاليل اللازمة لهم، على أن يكون الرد كتابيا.


اضف تعليقك

لأعلى