"فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة حول استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر | الصباح
أحمد حسن يوجه رسالة لـ"ريهام سعيد" بعد وقف برنامجها     elsaba7     بالمستندات.. وزارة المالية تخصص 6.3 مليون جنيه لصيانة الطرق بمركز طهطا بسوهاج     elsaba7     أستاذ باطنة يكشف مواصفات الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالسكر (فيديو)     elsaba7     أستاذ أمراض باطنة يناشد السيسي بعمل مبادرة للكشف المبكر على مرض السكر لدى الأطفال     elsaba7     أستون فيلا «تريزيجيه» يتقدم على إيفرتون في الشوط الأول     elsaba7     هل توجد أفعال تحجب الرزق؟.. "الإفتاء" تجيب "فيديو"     elsaba7     مصطفى بكري: ترامب يكشف عن عقيدته الصهيونية ولا يتوقف عن إثارة الجدل (فيديو)     elsaba7     تعرف على رؤية ولي العهد السعودي لتطوير مجال الإعلام (فيديو)     elsaba7     رضوى رضا: أهدي الفوز لكل من دعمني وانتظروني في طوكيو     elsaba7     سوهاج": ماراثون للجري على الكورنيش الشرقي ضمن فعاليات "واجهة مصر 2030-الرياضة من أجل التنمية"     elsaba7     أستاذ أدب عربي: شخصية "عبلة" في شعر عنترة بن شداد غير حقيقية ومستوحاة من وحي خياله     elsaba7     وقف برنامج صبايا على قناة الحياة.. لهذا السبب؟     elsaba7    

"فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة حول استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر

دعاء سعيد / 2019-08-09 11:28:12 / سياسة
النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن استمرار معاناة الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر.

وقال "فؤاد" أن مرضي التمثيل الغذائي في مصر وأهاليهم يعانون أشد العناء، مشيرا إلى أن مريض التمثيل الغذائي "نقص إنزيم الكبد" لديه مشكلة من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين حيواني أو نباتي، حيث تتراكم أحد الأحماض المكونة للبروتين في جسمه على هيئة سموم تدمر الجهاز العصبي والحركي له، وقد تصل إلى حد إعاقة الطفل أو الوفاة.

 

 

وأضاف "فؤاد" أنه نظرا لطبيعة مرضهم، فغذاءهم الوحيد هو نوع معين من الألبان الصناعية يتم استيرادها من الخارج وتصرف لهم من قبل وزارة الصحة، وأيضا منتجات خاصة من الدقيق والأرز والمكرونة منزوع منها المادة أو الحمض المكون للبروتين الذي يتراكم في جسم هؤلاء الأطفال المرضى على هيئة سموم، ويتم استيرادها أيضا من الخارج نظرا لعدم وجود بديل مصري لهذه المنتجات.

 

 

وأشار "فؤاد" أنه وفقاً لما سبق ذكره حول طبيعة مرض التمثيل الغذائي، فإن الأطفال المصريين مرضى التمثيل الغذائي يعانون من العديد من المشكلات تتمثل فيما يلي: وجود عجز في اللبن الخاص بهم، ووجود عجز في الغذاء الخاص بهم والمتمثل في منتجات خاصة من الدقيق والأرز والمكرونة منزوع منها المادة أو الحمض المكون للبروتين، وذلك بسبب إرتفاع تكلفته نظرا لاستيراده من الخارج وعدم وجود بديل مصري له، وكذلك عدم توافر المواد الكيميائية المستخدمة في عمل تحليل (في نايل) الخاص بهم.

 

 

وتابع "فؤاد" أنه نظرا لحساسية هذا المرض، والذي بات يهدد حياة العديد من الأطفال نتيجة لكافة المشكلات السابق ذكرها والتي تعيقهم عن الخضوع لنظام علاجي آمن، فقد  تقدم بطلب إحاطة إلي المجلس في يونيو هذا العام، بشأن أوضاع الأطفال مرضى التمثيل الغذائي في مصر، ومشكلة عدم توفير الغذاء اللازم لهم.

 

 

وأكد "فؤاد" استمرار معاناة هؤلاء الأطفال المرضى دون تدخل واضح وجدي لتقديم الدعم لهم من قبل الحكومة المصرية، مطالبا بسرعة التحرك لإنقاذ هؤلاء الأطفال وإنهاء معاناتهم هم وأهاليهم،، منوها إلي ضرورة تقديم الدعم على اللبن والغذاء الخاص بهم، والحرص على توافره الدائم لهم، إذ أن الدولة توفر غذاء لثلاثة أنواع فقط من المرضي في حين أن هناك 50 نوع آخر من هذا المرض، لافتا إلي أهمية التوعية بشأن التعامل مع المرض داخل مستشفيات وزارة الصحة، وتوفير معامل خاصة لعمل التحاليل اللازمة لهم، على أن يكون الرد كتابيا.


اضف تعليقك

لأعلى