اختبار دم جديد لاكتشاف مرض "الزهايمر" قبل ظهور أعراضه | الصباح
كشف ملابسات تداول مقطع فيديو تضمن قيام بعض الأشخاص بالنصب على المواطنين بدعوى تسهيل حصولهم على إعانات شهرية من الدولة     elsaba7     اللواء علاء متولي يشرف بنفسه على رفع سيارة نقل محملة بالحديد بعد انقلابها على الدائري     elsaba7     حقيقة تداول خبر تحرير محضر لطبيب بخرق حظر التجوال بالمنوفية     elsaba7     إدعاء سيدة بعدم وجود خدمات أمنية ببعض مناطق الجيزة في أول أيام الحظر .. كيدي جملة وتفصيلاً     elsaba7     ضبط منتحل صفة المستشار الإعلامي لاحد المنظمات الدولية     elsaba7     عبد الرازق : الشعب المصري ضرب أروع الامثلة في الالتزام بقرارات الحكومة لمواجهة كورونا     elsaba7     "المصريين" لـ"هيومن رايتس": وضاعتكم وحقدكم يُزيدنا اصطفافًا خلف القيادة السياسية     elsaba7     مصدر امني .. ينفي ادعاءات بعض المنظمات والجماعات المشبوهة وجود اضراب داخل السجون     elsaba7     الإثنين المقبل أخر موعد لتلقى بيانات العاملين وأجورهم بالمنشآت السياحية     elsaba7     كسوة بـ 600 جنيه وكارت تأمين صحي من صناع الحياة لمتضرري كورونا     elsaba7     ائتلاف العاملين بالسياحة يطالب غرفتى "السياحة والفنادق " بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بحقوق العمال     elsaba7     حزب "المصريين" ينعي عمة رئيس "إرادة جيل" تيسر مطر     elsaba7    

اختبار دم جديد لاكتشاف مرض "الزهايمر" قبل ظهور أعراضه

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

تمكن علماء أميركيون من تطوير اختبار دم جديد يمكنه اكتشاف وتحديد بروتينات مرض الزهايمر التي تتراكم في الدماغ قبل ما يصل ل 20 عاماً من ظهور أعراض المرض.

وبلغت دقة هذا الاختبار، الذي طوره باحثون من جامعة واشنطن سانت لويس، 94 % من حيث قدرته على التنبؤ بالزهايمر، الذي لا يوجد له علاج، وفقط لا تقوى العلاجات المُصَدَّق عليها حالياً إلا على إبطاء تقدم المرض إذا تناولها المرضى مبكراً.

ونوه الباحثون إلى أن ذلك الاختبار سيكون بوسعه تشخيص المرض قبل بدء تدهور الذاكرة بعقود وهو ما قد يعمل على تحسين حياة الناس بدلاً من ضياعها هباءً. ويعيش مرضى الزهايمر بين 4 إلى 8 أعوام بعد تشخيص إصابتهم بالحالة، وخلال تلك المدة، قد يحدث التراجع بشكل بطيء ومتثاقل وقد يحدث بشكل مفاجئ، وبغض النظر عن عدد السنوات التي يعيشها المرء مصاباً بالزهايمر، فإن هناك 7 مراحل للمرض، بدءً من عدم وجود اعتلال سريري وانتهاءً بتراجع حاد جداً في الإدراك.

وعاود الباحثون ليقولوا إن التشخيص المبكر للزهايمر هو الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تمنح عشرات الملايين من المرضى نوعية حياة أفضل لفترة زمنية أطول قليلاً.

وعبَّر الباحثون عن أملهم بأن يساعد توافر اختبار رخيص، كما الذي توصلوا إليه، على تشخيص المرض بشكل مبكر ومن ثم المساعدة في تسريع وتيرة العملية العلاجية، إذ قد يعمل ذلك على تعزيز الجهود المبذولة لتطوير أدوية فعالة بشكل أسرع.


اضف تعليقك

لأعلى