أسرار تاريخية.. عائلة مصرية تحتفظ بمنصب "العمدة" منذ 150 عاما | الصباح

أسرار تاريخية.. عائلة مصرية تحتفظ بمنصب "العمدة" منذ 150 عاما

مي الرفاعي / 2019-08-06 19:44:15 / منوعات
صورة نادرة للجد الاكبر

صورة نادرة للجد الاكبر

كتبت: مي الرفاعي

 لا تزال بعض الأمان الأثرية في قري ومحافظات مصر، تحوي الكثر من الاسرار التاريخية التي لم تحظى بالاهتمام الكافي لكشف الكثير من أسرارها.

تعد قرية "ونينة " بسوهاج إحدى القرى الشاهدة على بعض أسرارالتاريخ التي  تعود إلى عشرات السنين، منذ أن هاجر  إليها حميد سالم الجدي الأكبر  لعائلة آل حميد  الذي هجر مسقط رأسه قنا  لخلافات عائلية.

حسب أحفاده أنه جاء إلى القرية بأمواله وعبيده وشيد "الدوار الأثري"،  الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 150 عاما على مساحة 1400متر، ويعد أحد المقاصد السياحية للمشاهير حتى الآن. 

لم تقتصر القصة على  الناحية المعمارية الأثرية، بل أصبح حميد سالم عمدة للقرية منذ أكثر من مئة عام ومنذ ذلك الوقت لم يتولى المنصب أي رجل من خارج العائلة، كما كان عضوا في مجلس الشيوخ المصري وتوارثت العائلة عضوية مجلس النواب.

حسب تأكيد أفراد العائلة كان اللواء بدر  ضمن الضباط الأحرار وهو ابن العائلة وشارك في حرب 1956حتي نصر أكتوبر، كما أسس الطبيب أحمد مصطفي السيد حميد كلية  الصيدلة بسوهاج.  

 

في المجلس

أسرار الدوار والجد الأكبر                    

   قال المحامي أحمد صلاح حميد، في تصريحات خاصة إلى "الصباح"، أن إنشاء الدوار يعود إلى عام 1869، وأن طرازه المعماري كما هو حتى الآن، وأن بعض التعديلات الطفيفة أجرت على المبنى إلا أنه يحتفظ بجوهره الأصلي.

ويضيف أنه لم تحدث حادثة ثأر واحدة في عهد جده الأكبر،  كما ورد في كتب التاريخ التي تناولت الحكام في عهد الخديوي إسماعيل وقرية ونينه هي إحدى قري مركز سوهاج وانفصلت عنه عام 1899وقسمت إلي ونينة الشرقية وونينه الغربية .

 

الدوار حديثا

 

 

 

أحد المساجد التي بنيت في  سوهاج كان مسجد  آل حميد، وهو أول مسجد في سوهاج يتم ذات طراز معماري مميز، كما قام مصطفي السيد بك حميد ببناء  بإنشاء مدرسة إعدادية مشتركة، وأسماها باسمه كما شارك الطبيب أحمد مصطفي السيد حميد في تأسيس كلية الصيدلة في سوهاج.

صورة نادرة

بدر حميد والضباط الأحرار

 

كان بدر حميد أحد الضباط الأحرار، وشارك ثوره 23يوليو 1952 وكان الملازم الوحيد في تنظيم الضباط الأحرار، وفي عام 1972أمر الرئيس السادات بصرف معاش وزير للضباط الأحرار، وكان عددهم 99 ضابط فكان البطل من بينهم، وشارك في حرب1956، حيث تولي قيادة بطارية مدفعية مضادة للدبابات في العريش.

 

    الدوار والمشاهير

 ذاع صيت دوار حميد عبر عشرات السنوات الماضية، حيث يأتيه المشاهير من كل مكان، ومن ابرز من ترددوا عليه ملكه جمال مصر للقارات هبه هشام، ومذيعه الراديو أميرة أباظة وغيرهم.

 


اضف تعليقك

لأعلى