الذكرى الثالثة لوفاة أحمد زويل.. كيف حصد نوبل و 31 جائزة دولية | الصباح

الذكرى الثالثة لوفاة أحمد زويل.. كيف حصد نوبل و 31 جائزة دولية

احمد زويل

احمد زويل

تحل الذكرى الثالث لرجل رفع راس مصر في العالم وحصد الجائزة الاغلى في العالم وأحرز هدفا كبيراً في مرمى العالم، أنه العالم المصري الخالص الدكتور أحمد زويل، والذي توفي في 2 أغسطس 2016 عن عمر ناهز 70 عاما.

من هو أحمد زويل، سؤال نجيب عنه في الكلمات التالية، هو عالم كيمياء مصري حمل الجنسية الأمريكية، أحد أبرز إنجازاته العلمية اختراع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية، حصل بموجبه على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، من بين 31 جائزة دولية، كما يعتبر أول عالم مصري وعربي يفوز بـ نوبل كونه رائد علم "كيمياء الفيمتو"، ولقب بـ"أبو كيمياء الفيمتو"، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

زويل ولد بمحافظة البحيرة بمدينة دمنهور في 26 فبراير 1946، والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله علي الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

 

كان زويل قبل وفاته يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي، وأقيمت له جنازة عسكرية في 7 أغسطس، حضرها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وقيادات الدولة.

 

سافر العالم المصري إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، وانتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

حصل زويل علي الجنسية الأمريكية عام 1982، وتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلي أن أصبح أستاذًا رئيسيًّا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلي منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للينوس باولنغ الذي حصل علي جائزة نوبل مرتين؛ الأولي في الكيمياء والثانية في السلام العالمي، وقد نشر أكثر من 350 بحثا علميا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة، مثل: مجلة ساينس ومجلة نيتشر، كما ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، ومنها ألبرت أينشتاين، وألكسندر غراهام بيل، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة.

 

ومن منشورات الدكتور أحمد زويل "رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل" و"عصر العلم"، الذي صدر عام 2005، "الزمن" وصدر في 2007، "حوار الحضارات" وهو آخر مؤلفات الدكتور زويل المنشورة بالعربية، وذلك في سنة 2007.

 

ولا زالت سيرة زويل باقية رغم رحيله، نظراً لما قدمه من دور وجهد خدم به بلاده، وخدم الإنسانية أيضاً، ليتحول إلى "أيقونة" للعلم والمعرفة.

ويمكن تلخيص أبرز المعلومات عن هذا العالم الكبير، وفقا لما ذكره موقع "nobelprize"، للحقائق عن العالم أحمد زويل في ذكرى وفاته:

 

1- ولد أحمد زويل في دمنهور، حيث نشأ في الإسكندرية.

 

2- بعد الدراسة في جامعة الإسكندرية، انتقل زويل إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا.

 

3- ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع يعمل باستخدام الليزر لرصد حركة الجزيئات، والوحدة الزمنية التي تُلتقط فيها الصورة هي فمتوثانية، أى جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

 

4- يعد أول عالم مصري يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.

 

5- بجانب جائزة نوبل، حصل على 31 جائزة دولية بسبب أبحاثه العلمية.

 

6- تزوج وأنجب 4 أبناء.


اضف تعليقك

لأعلى