تعرف على توجيهات الرئيس السيسي بشأن شروط إنشاء الجامعات في مصر | الصباح
كشف ملابسات تداول مقطع فيديو تضمن قيام بعض الأشخاص بالنصب على المواطنين بدعوى تسهيل حصولهم على إعانات شهرية من الدولة     elsaba7     اللواء علاء متولي يشرف بنفسه على رفع سيارة نقل محملة بالحديد بعد انقلابها على الدائري     elsaba7     حقيقة تداول خبر تحرير محضر لطبيب بخرق حظر التجوال بالمنوفية     elsaba7     إدعاء سيدة بعدم وجود خدمات أمنية ببعض مناطق الجيزة في أول أيام الحظر .. كيدي جملة وتفصيلاً     elsaba7     ضبط منتحل صفة المستشار الإعلامي لاحد المنظمات الدولية     elsaba7     عبد الرازق : الشعب المصري ضرب أروع الامثلة في الالتزام بقرارات الحكومة لمواجهة كورونا     elsaba7     "المصريين" لـ"هيومن رايتس": وضاعتكم وحقدكم يُزيدنا اصطفافًا خلف القيادة السياسية     elsaba7     مصدر امني .. ينفي ادعاءات بعض المنظمات والجماعات المشبوهة وجود اضراب داخل السجون     elsaba7     الإثنين المقبل أخر موعد لتلقى بيانات العاملين وأجورهم بالمنشآت السياحية     elsaba7     كسوة بـ 600 جنيه وكارت تأمين صحي من صناع الحياة لمتضرري كورونا     elsaba7     ائتلاف العاملين بالسياحة يطالب غرفتى "السياحة والفنادق " بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بحقوق العمال     elsaba7     حزب "المصريين" ينعي عمة رئيس "إرادة جيل" تيسر مطر     elsaba7    

تعرف على توجيهات الرئيس السيسي بشأن شروط إنشاء الجامعات في مصر

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجيهات بعدم أخذ أي جامعة ترخيص إلا إذا قامت بتوأمة بشكل أو بآخر بجامعات أخرى ذات تصنيف عالي، مؤكدا أن الدولة تقوم بجهد كبير في تطوير وإنشاء الجامعات الجديدة.

وتابع: "إحنا بنتكلم في استثمارات إنشاء بس عشرات المليارات من الجنيهات عشان بس محاولة لتوفير بنية تعليمية بشكل جيد، وفلوس تشغيلهم تبقى قد إيه بقى، التعليم خلى دول في صفوة الدولة على مستوى العالم، وخلى مجتمعات تتأخر".

 

وفي ذلك السياق شروط إنشاء الجامعات في مصر:

 

- يتم مراعاة الأقاليم الجغرافية التي لا تتواجد بها جامعات خاصة، واحتياجات السوق الإقليمية والدولية وذلك وفق اختيار التخصصات العلمية في هذه الجامعات.

 

- يتم توقيع الاتفاقيات والبروتوكولات مع الجامعات الأجنبية المتقدمة، لتوثيق علاقاتها مع الجامعات الحكومية في نفس الإقليم الجغرافي، لا يجوز أن يتم إنشاء كلية تقنية أو تكنولوجية مع كل كلية هندسة خاصة، ولا كلية تمريض مع كل كلية طبي.

 

- يجب ألا يقل عدد الكليات في تلك الجامعات 3 كليات كحد أدنى، كما يتم إيداع مبلغ نقدي بما لا يقل عن ثلث الأموال المستثمرة وذلك خلاف قيمة الأرض حيث يكون الحد الأدنى عشرين مليون جنيه فور صدور قرار المجلس بالموافقة على إنشاء الجامعة.

 

- لا بد من أن تحصل الجامعة على اعتماد الهيئة القومية للجودة والاعتماد، بالاضافة إلى قيام الهيكل الرئيسي لأعضاء التدريس ومعاونيهم على التعيين فقط حيث تمنع الإعارات والانتدابات الجزئية.

 

- لا يتمكن أحد المؤسسين للجامعات الخاصة والأهلية أن يكون أحد من رؤساء الجامعات الحكومية أو نوابها أو عمداء كلياتها.

 

- لا يمكن أن يزيد عدد الطلاب في قاعات التدريس عن 50 طالبا ولا تكون هناك مساحة تقل عن 1.5 ×1.2 متر لكل طالب داخل قاعة التدريس وأن يكون هناك 5 أمتار مربعة في المساحات المفتوحة بالإضافة إلى تخصيص مكتب لكل 6 من أعضاء هيئة التدريس المعاونة.


اضف تعليقك

لأعلى