"العراق": استعادة قطع أثرية مهربة تعود إلي الحضارة السومرية | الصباح
التأمين الصحي يشمل جميع المواطنين والعاملين بالقطاع الحكومي والخاص     elsaba7     عرض "مشبك شعر" بنادي سينما ذوى القدرات الخاصة (صور)     elsaba7     منة فضالي تخطف الأنظار بإطلالة جديدة.. والجمهور يرد:"هتفضلى تصيفى لحد امتى"     elsaba7     راغب علامة يعلن دعمه لمصر (فيديو)     elsaba7     تعرف على درجات الحرارة المتوقعة غداً     elsaba7     الفتوى والتشريع تقضي بأحقية المعلمين في الحصول على أجازة مرافقة الزوج خارج مصر     elsaba7     رئيس الهيئة العربية للتصنيع يتفقد تصنيع عربات القطارات     elsaba7     انطلاق فعاليات مؤتمر "مستقبل الاستثمار في مصر".. غداً     elsaba7     رئيس جامعة المنوفية يستقبل مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا     elsaba7     انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك بين مصر والسعودية "الموج الأحمر -2"     elsaba7     فيديو.. مستشار وزير السياحة السابق: الاستقرار الأمني والاقتصادي السبب في تقدم مصر عالميا     elsaba7     محمد العنزي: مفاجآت لأول مرة في ختام احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ89 (صور)     elsaba7    

"العراق": استعادة قطع أثرية مهربة تعود إلي الحضارة السومرية

صورة

صورة

نال سكان العاصمة العراقية "بغداد" بعد استعادتها من بريطانيا والسويد فرصة مشاهدة قطع أثرية تعود الي الحضارة السومرية

 

وفق ما ذكرته وكالة "أسوشييتد برس"  أنه "ضمت القطع بقايا فخارية عليها كتابات ترجع إلي الحضارة السومرية"

وأعلن  "المتحف البريطاني"  في الثامن من يوليو الجاري أن قطعاً أثرية من العراق وأفغانستان تمت مصادرتها في  بريطانيا ولكنها ستعاد إلي بلدانها الاصلية بعد التاكد من مصدرها من قبل خبراء من المتحف.

وذكر المتحف البريطاني أنه يعمل مع سلطات إنفاذ القانون، بما فيها شرطة الحدود البريطانية وشرطة لندن، لإعادة القطع الأثرية التي تم تهريبها خلال فترات النزاع الأخيرة

وأثناء  الفوضى التي أصابت  العراق في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، تعرض متحف العراق الوطني لأعمال نهب، مما أدى إلى فقدان مقتنيات ذات قيمة كبيرة.

ودمر تنظيم "داعش"  خلال السنوات الأخيرة مواقع أثرية مهمة في المناطق التي سيطر عليها

يكتسب ترميم التراث العراقي الآن زخما، خاصة في ظل تعاون منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، مع السلطات العراقية عن كثب.

"وينص  "القانون العراقي "على أن  "القطع التي يزيد عمرها على مائتي عام يجب تسليمها للحكومة لتخضع للفحص


اضف تعليقك

لأعلى