محمد فؤاد في طلب إحاطة للحكومة: ردودكم على الأدوات الرقابية للنواب لا تتعدى ٣٠٪ | الصباح

محمد فؤاد في طلب إحاطة للحكومة: ردودكم على الأدوات الرقابية للنواب لا تتعدى ٣٠٪

دعاء سعيد / 2019-07-24 11:49:40 / سياسة
النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، بشأن انخفاض معدلات ردود الوزراء على الأدوات الرقابية بمجلس النواب.

وقال "فؤاد" في طلب إحاطته: "أن هناك انخفاض لمعدلات ردود الوزراء على الأدوات الرقابية التي تقدمنا بها على مدار الأربعة أدوار إنعقاد، بما يعيق تحقيق الدور الرقابي المنصوص عليه دستوريا من أجل تحقيق نمو سياسي وتنمية اقتصادية واجتماعية، مما يضر عديد من النواب في تناول قضايا برلمانية مهمة تؤثر في المجتمع".

 

وأوضح "فؤاد" أنه وفقا للنشاط الخاص به، جاءت معدلات الردود وفقا لكل دور إنعقاد على حدى، كالتالي: بلغت نسبة الردود في دور الإنعقاد الأول 34.4%، وبلغت ذروة الردود في دور الإنعقاد الثاني، إذ وصلت إلى 60%، ولكن بدأت بالإنحدار مرة أخرى خلال الدور الثالث، والتي بلغت نسبته 23.4%، وكذا في الدور الرابع حيث بلغت 16.3%،  بنسبة إجمالية تقريبا 31.5%، من إجمالي الأدوات الرقابية المقدمة خلال الأدوار الأربعة سالفة الذكر.

 

وأكد "فؤاد" أن هذه النسب تشير إلى ضرورة إستبيان الاجراءات المتخذة لتحسين تلك النسبة، وبحث مجمل نسبة الردود على كامل النشاط الرقابي للمجلس، وتحديد خطوات لتدارك تلك الأزمة في دور الانعقاد الخامس والأخير، منوها إلى ضرورة تحسين المستوى المتدني من نسب الردود على النشاط الرقابي، والذي يعد مخالف لأحكام الدستور ولا يجوز استمراريته.

 

وشدد "فؤاد" على أن هذا الأمر وإن كان يجوز التجاوز عنه في الطلبات الفئوية أو المحلية إلا إنه لا يجوز نهائيا تجاوزه من ناحية الرقابة العامة على الحكومة كحق دستوري أصيل للنواب الممثلين عن الشعب.

 

وطالب "فؤاد" ببحث طلب الإحاطة، وإيضاح ما ورد به على أن يكون الرد كتابةً.


اضف تعليقك

لأعلى