سفيرة مالاوى بالقاهرة: الرئيس السيسى يشجع المستثمرين للعمل فى إفريقيا..ولدينا فرص استثمار واعدة | الصباح
محمد ثروت: السيسي أنشأ أوبرا حقيقية على طراز كلاسيكي في العاصمة الإدارية     elsaba7     "الحمل والبيبي".. كندة علوش تكشف سر غيابها عن عالم الفن     elsaba7     8 حالات مخالفات بناء لن يتم التصالح فيها.. تعرف عليها     elsaba7     الإسكان توضح الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب التصالح في مخالفات البناء..تعرف عليها     elsaba7     مجد القاسم يكشف عن سر علاقته بسيد مكاوي     elsaba7     أمم أفريقيا تحت 23.. منتخب مصر يهزم الكاميرون بهدفين لهدف     elsaba7     الإسكان: 1.250 مليون مخالفة بناء منذ ثورة يناير (فيديو)     elsaba7     بالفيديو.. القارئ محمود الشحات أنور يكشف عن أصعب لحظات حياته     elsaba7     محمود الشحات أنور: تلاوة المرأة للقرآن أمام أي شخص غريب لا يجوز     elsaba7     حي شرق يتصدى لظاهرة النباشين بحملة مكبرة بشوارع الحي     elsaba7     مساعد رئيس حزب حماة الوطن : الأمن القومي مسؤولية الجميع والكلمة أخطر من الرصاص     elsaba7     للاحتفال بنصر أكتوبر وافتتاح مقر جديد..مؤتمر جماهيري حاشد لحزب حماة الوطن بأطفيح في الجيزة     elsaba7    

كارولين موسى فى حوار خاص لـ«الصباح»

سفيرة مالاوى بالقاهرة: الرئيس السيسى يشجع المستثمرين للعمل فى إفريقيا..ولدينا فرص استثمار واعدة

سالى عاطف وشعبان بلال اثناء الحوار

سالى عاطف وشعبان بلال اثناء الحوار

>>اتفاقية التجارة الحرة بداية لشراكة إفريقية.. وعلاقاتنا مع مصر جيدة >>مالاوى دولة حبيسة والاستثمار فيها يعنى استثمار فى جميع دول شرق إفريقيا >>لا يوجد طيران مباشر بين مالاوى ومصر.. وعملتنا الدولار ولغتنا الإنجليزية

أكدت كارولين موسى سفيرة مالاوى بالقاهرة، أن هناك العديد من الموارد الطبيعية التى تتميز بها الدولة الإفريقية، مشددة على أن العلاقات المصرية المالاوية جيدة وفى طريقها للتحسن الاقتصادى.

وشدد فى حوار خاص مع «الصباح»، على ضرورة توصيل معلومات صحيحة عن إفريقيا للمصريين وللعالم، وهو ما يعمل عليه الرئيس السيسى بتشجيع المستثمرين بصورة كبيرة للاستثمار فى إفريقيا.

* فى البداية.. ما السبب فى انخفاض معدلات الاستثمار فى إفريقيا؟

- الحقيقة إفريقيا بالنسبة للمستثمرين، هى مكان مظلم، لعدم توافر المعلومات الصحيحة، لذلك لابد من توفير المعلومات الصحيحة عنها للجميع، فإفريقيا آمنة تقدر تستثمر فيها، والرئيس السيسى يشجع المستثمرين على الاستثمار فى إفريقيا.

إفريقيا غنية بالموارد الطبيعية ومليئة بالطاقة، والتطور والشباب والأفكار، وكل الدول الإفريقية تعلم أن الحرب لا تسبب سوى الخراب لإفريقيا، ومن الضرورى أن نتحد مع بعضنا البعض حتى نفوز بالحرب، ونحن حاربنا أكثر من 15 عامًا لحرية إفريقيا من الاستعمار.

* ما دور مصر فى دعم الدول الإفريقية للحصول على الاستقلال؟

- الرئيس المصرى جمال عبد الناصر عمل بكل جهد حتى نحصل على الحرية وفعلًا حصلنا على الحرية، لكن الآن لدينا تحد واستعمار جديد وهو المجاعة والأمراض والبطالة وعدم الأمان والإرهاب، وعدم الأمان هذا فى مختلف البلاد، فجنوب إفريقيا تعانى حاليًا من الإرهاب.

لكن الناس لا تعلم كثيرًا عن أفريقيا، لا يعملون شيئا عن مالاوى، سوى أنها فى أفريقيا، لذلك من واجبنا أن نوفر المعلومات والمعرفة للناس، وبالنسبة للاستثمار فإن الرئيس هو الذى يختار المكان الذى يصلح للاستثمار، فعندما يأتى مستثمر سيجد مكانًا للاستثمار، ونحن سعيدون برغبة المستثمرين المصريين للعمل فى مالاوى.

* ماذا عن الجالية المالاوية فى مصر؟

- الجالية المالاوية فى مصر ليست بالكثيرة، فأغلبيتهم طلبة فى جامعات القاهرة والأزهر والإسكندرية، فهناك 60 طالبًا فى جامعة القاهرة و60 فى الأزهر و13 فى الإسكندرية، أى أكثر من 100 طالب مالاوى فى مصر، ولكن ليس لدينا جاليات بحجم كبير مثل السودانيين أو النيجيريين، وغيرهم من الجاليات الأفريقية بمصر، وباقى الجالية موجودين فى البنوك ولديهم الباسبور الأخضر الدبلوماسى، بالإضافة إلى آخرين يعملون فى سفارة دولة موزنبيق.

* وماذا عن حاجة مالاوى للمستثمرين المصريين؟

- نحن نرحب بالاستثمار، لكن فى الحقيقة نحن نريد مستثمرين وليس تجارًا، لأننا عندنا تجار كثيرين من دول مختلفة مثل الهند، ولكن فى أشياء نعانى منها، ونحتاج فيها إلى دعم، وهو ما يتطلب مستثمرين يعملون ويبنون وينشئون ويستفادون ويفيدون مالاوى، والعمل على أرض الواقع ورؤية الواقع وفرص الاستثمار هى أفضل طريق للاستثمار.

ولدينا اتفاقية التجارة الحرة فى إفريقيا، ومضينا صفقة للاستثمار العام الماضى، لذلك من الممكن أن نستفيد من ذلك، خاصة أن المستثمرين لديه حالة من الرضا بفكرة البناء فى مالاوى، فمثلًا تجارة الأسمنت عندنا الأساس للبناء، وعندنا السياحة ويوجد ثالث أكبر بحيرة فى إفريقيا ويوجد ثالث أكبر جبل فى لدينا فى إفريقيا، وللأسف كله هذا لم يستخدم بعد.

* نريد أن نتحدث عن فوائد الاستثمار فى مالاوى؟

- إذا نجح المستثمر فى مالاوى يمكن له أن يتوسع فى استثماره إلى موزنبيق وزامبيا وزيمبابوى، باعتبار أن هذه الدول متقاربة من بعضها لبعض ومجالات الاستثمار فيها متنوعة، فهناك مجال السياحة الطبية مثلًا، فمثلًا فى مصر نجد البعض يأتى للعلاج الطبى والسياحة، وهو ما نريده فى مالاوى.

* وماذا عن الاستثمار فى المجال الطبى فى مالاوى؟

- الحقيقة مثل ما قلت سابقًا الاستثمار فى مالاوى متاح وهناك مناخ جيد للاستثمار، فلو استثمرت فى مالاوى يمكن أن يتوسع المستثمرين فى الدول المجاورة لمالاوى، فمالاوى عدد سكانها حوالى 17 مليون نسمة، وفى زيمبابوى 20 مليون وفى زامبيا أقل من 20 مليون وفى موزنبيق حوالى 30 مليون نسمة.

هذه الدول الأربع تشارك مالاوى الحدود، فإذا كان المستثمر يعمل فى مالاوى يستطيع التوسع والعمل مع الأربع دول الأخرى بالإضافة أيضًا إلى تنزانيا، بمعنى إذا أنتجت منتجًا فى مالاوى يمكنك أن توزعه وتنقله إلى الدول المجاورة هذه بأقل التكلفة.

وإنشاء شركة فى مالاوى أو مصنع لا يخدم فقط مالاوى ولكنه سيخدم الدول المجاورة كلها، فمثلًا إنتاج جوز الهند من القمح لا يخدم فقط مالاوى ولكن سيتم توزيعه فى كل البلاد، ولابد أن يكون هناك بحث جيد قبل الاستثمار فى مالاوى وفى أى دولة أفريقية، وهل ينفع إنتاجه فى هذه المنطقة أم لا، وهل أسعاره متناسبة مع تكلفة إنتاجه ونقله، وهل مناسب للمواطنين بالنسبة لدخولهم.

* وماهى طريقة السفر إلى مالاوى؟

- هناك ثلاث طرق للسفر إلى مالاوى، فلا توجد لدينا رحلة طريق مباشر من مصر إلى مالاوى، وعملنا اتفاقية منذ 2007 مع الإدارة المصرية حتى نفتح طرقًا للطيران مباشرة من مالاوى إلى مصر ومنتظرين الرد.

لكن بالنسبة للسفر من مصر إلى مالاوى والعكس، فيكون بالسفر عبر طائرة إلى جنوب أفريقيا، المغادرة تكون الساعة 10 مساء والوصول 7 صباحا فى جنوب أفريقيا، ثم تأخذ طائرة من جنوب أفريقيا إلى مالاوى.

اختيار آخر وهو طائرة من القاهرة إلى أديس أبابا، بينما الطريق الثالث يكون من القاهرة إلى كينيا.

* ما هى القبائل فى مالاوى وعددهم وتقاليدهم؟

- عندنا قبائل كثيرة لا أستطيع إحصائهم وأنا وزوجى من قبيلتين مختلفتين، ونحن من قبيلتين معروفتين وبنفهم لغة بعض، والشىء الجيد فى مالاوى هو اللغة الإنجليزية الأكثر استخدامًا فى مالاوى، ولدينا أيضًا مسيحيين ومسلمين وديانات على التقاليد الروحية التى يعتمد فيها الناس على الإيمان بالروح وليس الصلاة على طول مع الله، ونسبة المسيحيين 70% من عدد السكان و20% مسلمين.

* وماذا عن الطبيعة البحرية فى مالاوى؟

- لا يوجد بحر عندنا فنحن دولة حبيسة، ولكن عندنا بركة تشبة البحر وفيها أنواع كثيرة من أسماك الزينة، تصل إلى حوالى 2000 نوع وبنصدر إلى أسكتلندا، ويقدر مستثمر فى الأسماك يفتح مجالًا فى مالاوى، والموزنبيق هى الدولة الوحيدة القريبة إلى مالاوى، وتوجد فيها تجارة الأسماك، ومالاوى كما قلت دولة حبيسة فى جنوب شرق أفريقيا تحدها زامبيا من الشمال الغربى وتنزانيا من الشمال الشرقى بينما تحدها موزمبيق من بقية الجهات.

* وما هى العملة فى مالاوى واللغة الرسمية؟

- نحن نستخدم الدولار، ولغتنا الرسمية هى اللغة الإنجيلزية، والعاصمة ليلونجوى.

* بالنسبة للأوضاع الأمنية فى مالاوى.. نريد الحديث عنها؟

- مالاوى عمرها ما خضعت لأى حرب أو صراع، منذ حصولنا على الحرية، والحرب الوحيدة التى خضعت لها هى خروج البريطانيين من أراضينا وبعدها حصلت على السلام، والحياة فى مالاوى بسيطة وممتعة بسبب الناس والطبيعة.

واستوطنت مالاوى لأول مرة فى القرن العاشر وبقيت تحت حكم السكان الأصليين حتى عام 1891 عندما أصبحت مستعمرة بريطانية واستمرت كذلك حتى عام 1964، وبعد الحصول على الاستقلال أصبحت دولة الحزب الواحد فى ظل رئاسة هاستينجز باندا والذى بقى رئيسًا حتى عام 1994 عندما أطيح به من السلطة، انتخب بينجو موثاريكا رئيسًا فى 2004 وهو الرئيس الحالى.

وتمتلك مالاوى حكومة ديمقراطية متعددة الأحزاب، وتمتلك قوة عسكرية تتضمن الجيش والبحرية والقوة الجوية، وتمتلك علاقات دبلوماسية إيجابية مع معظم البلدان وتشارك فى العديد من المنظمات الدولية.

* مالاوى معروفة بانتشار للحيوانات.. نريد تفاصيل حول ذلك؟

- هناك الكثير من الثدييات مثل الفيلة وأفراس النهر والقطط الكبيرة والقرود والليمور والخفافيش، مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطيور بما فى ذلك الطيور الجارحة والببغاوات والصقور والطيور المائية، بالإضافة إلى بحيرة مالاوى التى وصفت بأنها واحدة من أغنى فونات الأسماك فى العالم.

توجد أيضًا مناطق بيئية أخرى كالمراعى الاستوائية وشبه الاستوائية والسافانا والأراضى الشجرية فى غابات ميومبو التى تهيمن عليها أشجار الميومبو؛ وغابات زامبيزيان وموبان، التى تتميز بشجرة موبان؛ وكذلك المراعى المغمورة التى توفر المراعى والنباتات المستنقعات، بالإضافة إلى وجود 5 متنزهات وطنية، وأربعة احتياطيات للحياة البرية واللعبة، واثنين من المناطق المحمية الأخرى.


اضف تعليقك

لأعلى