زراعة الكبد للمرضى بالمجان فى جامعة المنصورة | الصباح

زراعة الكبد للمرضى بالمجان فى جامعة المنصورة

الدكتور محمد الشوبرى

الدكتور محمد الشوبرى

>>محمد عبدالوهاب: وصلنا للعملية 700 لزراعة الكبد بالمركز

تعد مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية من أشهر المدن الطبية فى العالم العربى، لما فيها من مراكز ومستشفيات طبية متخصصة، حيث تساهم جامعة المنصورة سنويًا بأحدث الأبحاث العلمية والعمليات الطبية والجراحية الدقيقة المتخصصة فى كل المجالات، ومن بين تلك المجالات الطبية جراحات الجهاز الهضمى وزراعة الكبد.

مركز جراحة الجهاز الهضمى وزراعة الكبد بجامعة المنصورة حصل مؤخرًا على شهادة الجودة، لذلك تحدثت «الصباح» مع الدكتور محمد الشوبرى مدير المركز، ليكشف تفاصيل عمل المركز.

أكد «الشوبرى» أن مركز جراحة الجهاز الهضمى وزراعة الكبد تابع لجامعة المنصورة، ويعد من أهم المراكز الجراحية المتخصصة فى كافة العمليات الجراحية فى الجهاز الهضمى وزراعة الكبد فى مصر والشرق الأوسط، حيث يقوم سنويًا بعشرات العمليات الجراحية الدقيقة للمرضى.

وأضاف: «أننا فى بداية عملنا لزراعة الكبد بالمركز منذ إنشائه فى 2004 قمنا بإجراء 34 حالة زراعة كبد خلال الثلاث سنوات الأولى، أما الآن وصلنا لأكثر من 80 حالة سنويًا، حيث نقوم بعمليات جراحية أسبوعية ما بين عمليتين أو ثلاث حسب الحالات الموجودة بقائمة الانتظار».

وأشار إلى أن عدد الحالات التى توجد بقائمة الانتظار كانت تصل إلى 200 حالة تحت التحضير، منهم من لم يكتمل الملف الخاص به، مضيفًا: «وصلتنا تعليمات من رئاسة الجمهورية بضرورة تقليل قائمة الانتظار ووقت انتظار المرضى لسرعة إجراء العمليات الجراحية لهم وتخفيف العبء عنهم، فقمنا بتسجيل القائمة للحالات المكتمل ملفاتها دون أى نواقص، فأصبحت الحالات الموجودة فى الانتظار 15 حالة تقريبًا، وتنتظر الحالة ما بين شهر وشهرين لتجهيزها للعمليات».

وتابع: «نقوم بعمليتين أسبوعيًا وبعض الفترات تكون 3 عمليات أسبوعيًا، وهذا يعتمد على قائمة الانتظار والحالات وجاهزيتها، فبعض الحالات تكون جاهزة لإجراء العملية ووقت الدخول للعمليات قد تحدث مشكلة ما تقف عائقًا لإجرائها، بالتالى يتم تأجيلها حفاظاً عليه وحل المشكلة على الرغم أننا جاهزون لكن نقوم بتأجيلها».

وعن تكاليف العملية، فأكد أنها تصل إلى 250 ألف جنيه، ولا يتحمل المريض أى تكاليف نهائيًا منذ دخوله إلى المستشفى وحتى خروجه معافًا تمامًا، حيث يقوم المركز برفع الأسماء لقائمة الانتظار لرئاسة الجمهورية وعند الموافقة عليه وظهور اسمه على القائمة يقوم المركز بكل الإجراءات كاملة وإنهاء العملية، ورئاسة الجمهورية تقوم بتسديد كامل المبلغ للمركز.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبدالوهاب العالم المصرى رائد زراعة الكبد فى مصر، إن المركز قام بـ 700 عملية لزراعة الكبد، وهذا يعد عددًا ضخمًا يقوم به مركز واحد منذ إنشائه خاصة أن تلك العمليات دقيقة جدًا وتحتاج لتجهيزات عالية.

وأضاف «عبدالوهاب» أن هناك شروطًا محددة لزراعة الكبد فى المركز يجب أن تنطبق على الحالات حتى يتم الموافقة عليها ودخولها لإجراء العملية الجراحية، وهى عدم تخطى سن 65 عامًا، وعدم وجود أى مرض يتعارض مع بنج يستمر 12 ساعة فى الجسد سواء بالصدر أو القلب للمريض أو مريض لديه ورم أو مريض ليس لديه متبرع، وعدم احتياج الحالة لتبرع كلى وكبد فى نفس التوقيت لأنها ستكون عملية معقدة للغاية.


اضف تعليقك

لأعلى