مدير الكلية الفنية العسكرية: السيسي يعتمد على الكلية في المشروعات القومية(حوار) | الصباح

مدير الكلية الفنية العسكرية: السيسي يعتمد على الكلية في المشروعات القومية(حوار)

الكلية الحربيه

الكلية الحربيه

أبدى رؤساء الكليات والمعاهد العسكرية عن سعادتهم بتخرج دفعة جديدة من أبناء القوات المسلحة في مختلف التخصصات، واعدين الشعب المصري

العظيم بتقديم كافة الجهد والدماء لحماية أراضيه وحفظ مقدراته، وأجرت «الصباح» حوار مع اللواء جمال النشار مدير الكلية الفنية العسكرية 

 

ما الذي يميز الكلية الفنية العسكرية عن غيرها من الكليات العسكرية؟

تمتاز الكلية الفنية العسكرية بأنها الكلية العسكرية الوحيدة التى يوجد بها ٣٠ تخصصا علمياً مثل شعبة الهندسة الكهربائية والكيميائية والفضاء، بالإضافة إلى شعبة العلوم الأساسية: الكيمياء والفيزياء والميكانيكا.. إلخ.

والرئيس عبدالفتاح السيسى يعتمد على الكلية الفنية العسكرية فى كثير من المشروعات القومية سواء فى القوات المسلحة أو الدولة بسبب تنوع الأقسام المختلفة فى الكلية.

وما هى المعايير والمواصفات طالب الكلية الفنية العسكرية؟

هذه نفس المعايير لطلبة جميع الكليات العسكرية، بالإضافة إلى أن الكلية الفنية العسكرية تشترط أن يكون طالب الثانوية العامة حاصل على ٩٢٪ و٧٠٪ فى مادتى الفيزياء والرياضة، بالإضافة إلى نجاحه فى الاختبارات الطبية والرياضية واللياقة البدنية.

أيضاً طالب الكلية الفنية العسكرية يدرس مواد كليات الهندسة، بالإضافة إلى العلوم العسكرية، أما الصفة التى يتصف بها طالب الكلية الفنية العسكرية وجميع الكليات العسكرية منذ بداية التحاقه بالكلية فهى أنه طالب أو فرد مقاتل بالقوات المسلحة.

طالب الكلية الفنية العسكرية اعتاد على أن يكون "طالب مقاتل" من نوبة الصحيان وحتى نوبة النوم، ويومه بالكامل مشغول ما بين طوابير اللياقة البدنية والمذاكرة والمحاضرات من هيئة التدريس.

ما هو عدد هيئات التدريس بالنسبة لطلبة الفنية العسكرية؟

بمعدل كل ٣ طلبة يوجد أستاذ من هيئة التدريس.

حدثنا عن التطورات فى المناهج التعليمية والدراسية وخاصة فى مجال تكنولوجيا الفضاء؟

الكلية تراجع مناهجها كل خمس سنوات، وإذا اكتشفنا علماً جديداً يتم وضعه فى المناهج، وتطوير المناهج طبقا لاحتياجات المجتمع المدنى.. أيضاً يتم تطوير المعامل الخاصة بالكلية الفنية العسكرية والتدريس على الدروس الرئيسية فى معامل وورش الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، وهو ما يؤدى إلى استيعاد الطالب لآليات العمل.

كيف يتم التنسيق بين الفنية العسكرية بين جميع الكليات العسكرية؟

كل الكليات العسكرية تتكامل مع بعضها البعض، فالمنهج الرئيسى فى الكلية البحرية "الملاحة"، وفى الفنية العسكرية يوجد لدينا هندسة بحرية متخصصة فى تصميم وتنفيذ وبناء السفن، وتسعى الكليات العسكرية إلى التكامل فى منظومة متكاملة واحدة لتحقيق الهدف الذى نسعى إليه.

 

وهل هناك تحفيز لطلبة الكلية الفنية العسكرية من أجل الإبداع؟

يوجد بالكلية قطاع البحوث لتحفيز الطلاب على الإبداع، ويحقق طالب الفنية العسكرية مراتب عالية من التفوق فى المسابقات الجامعية سواء الداخلية أو الخارجية.

فهناك مسابقات جامعية خارجية منها على سبيل المثال مسابقة الجامعات لأنظمة الطائرات الموجهة بدون طيار، ومنها مسابقة المركبات غير المأهولة والمركبات البحرية غير المأهولة.

وهناك مسابقات جامعية داخلية ومنها على سبيل المثال مسابقة الطائرة الموجهة بدون طيار والمركبات غير المأهولة ونتعاون فيها مع أكاديمية البحث العلمى.

وماذا يعنى مصطلح الكفاءة فى الكلية الفنية العسكرية؟

يعنى القدرة على تنفيذ المهمة على أكمل وجه فى أقل وقت ممكن.

ولماذا يلقب طالب الكلية الفنية العسكرية بمجرد إلتحاقه بالكلية بـ"المقاتل"؟

اسم الطالب مقاتل للتأكيد على احترافية القتال لديه.

حدثنا عن أهم المهارات التى يكتسبها طالب الكلية الفنية العسكرية؟

يكتسب طالب الفنية العسكرية الكثير من المهارات الفنية منها الالتزام والعمل بروح الفريق والقدرة على التحمل لتحقيق الكفاءة

وكل ما نفعله هو تنفيذ لتعليمات الرئيس عبدالتفاح السيسى فى لقائه الأخير مع وزير الدفاع ورئيس الأركان، حيث شدد سيادته على ضرورة إعداد جيل جديد من القوات المسلحة متسحلين بقدرات علمية وقتالية فائقة.

وإلى أى حد يستوعب خريجو الكلية الفنية العسكرية تكنولوجيا الفضاء؟

الدراسة الحديثة فى التعليم هى التعلم، وكيف يمكن للطالب أن يفكر ويبدع ويبتكر، وأيضاً اندماج الطالب فى أكثر من نشاط علمى.

وبالنسبة لقسم الفضاء فيقوم بالخدمة عليه أقسام عديدة فى الكلية الفنية العسكرى، وهناك برامج الحاسب، حيث يتم تزويد الطلبة فى العلوم الأساسية والطبيعية.

وبماذا تنفرد الكلية الفنية العسكرية؟

تنفرد بشعة الطيران والفضاء والهندسة البحرية بهدف تصميم وتنفيذ وتسليح السفن والغواصات.

هل هناك مهام إضافية لطالب الفنية العسكرية فى السنة النهائية؟

يقضى طالب الكلية الفنية العسكرية خمس سنوات فى دراسة المواد العلمية المتخصصة، بالإضافة إلى المواد العسكرية التى تخلق فى الطالب الانضباط والإتقان وروح الفريق.

وطلاب السنة النهائية أصبحوا مؤهلين لأن يصبح كل فرد منهم مقاتل وقائد فصيلة أو فرقة تؤهله فى ذلك بما يتحلى به من الصفات العسكرية.

 

ما هى النصيحة الذي تود توجهها لأبنائك من الخريجين الجدد؟

التحصن بالأخلاق العسكرية والاتقان وتحمل المسئولية وتجاوز الذات.

ونحن ندرك جميعا أن القيادة العامة للقوات المسلحة لا تبخل فى تأهيل ضباط القوات المسلحة سواء فى الكلية الفنية العسكرية أو غيرها من الكليات العسكرية.

وهل هناك بعثات علمية للخارج من الكلية؟

الكلية الفنية العسكرية توفد كثيرا من أعضاء هيئة التدريس للدول الأجنبية مثل أمريكا وروسيا والصين وإنجلترا.

هل هناك تواصل بين الكلية الفنية العسكرية واوائل الثانوية العامة؟

بالتأكيد هذا عرف اعتدنا عليه فى الكلية، ونتواصل بأوائل الطلبة وندعوهم لزيادة الكلية الفنية العسكرية والالتحاق بها، وكان هناك فى العام الماضى طلبوا حصلوا على أكثر من ١٠٠٪ والتقينا بهم واقتنعوا بالالتحاق بالكلية الفنية العسكرية.


اضف تعليقك

لأعلى