وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية | الصباح

وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

توفى يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 73 عاما.

مدير عام وكالة الطاقة من مواليد عام ١٩٤٧، وهو متزوج ويتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية، تخرَّج من كلية الحقوق بجامعة طوكيو، والتحق بعد ذلك بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية في أبريل ١٩٧٢، ليشغل سلسلة من المناصب خارج البلاد في بلجيكا وفرنسا ولاوس وسويسرا والولايات المتحدة.

 

وشغل أمانو منصب رئيسًا لمجلس محافظي الوكالة في الفترة من سبتمبر ٢٠٠٥ إلى سبتمبر ٢٠٠٦، كما شغل منصب الممثل المقيم لليابان لدى الوكالة منذ عام ٢٠٠٥ وحتى انتخابه مديراً عامًّا في يوليو ٢٠٠٩، ولديه خبرات مستفيضة في الشؤون الدبلوماسية المعنية بنزع السلاح وعدم الانتشار، وكذلك في المسائل المتعلقة بالطاقة النووية.

 

كما عمل أمانو بمنصب المدير العام لإدارة شؤون نزع السلاح وعدم الانتشار والعلوم بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية منذ عام ٢٠٠٢ وحتى عام ٢٠٠٥. وسبق له أن عمل بصفته خبيراً حكوميًّا في فريق الخبراء الحكوميين التابع للأمم المتحدة المعني بالقذائف وفريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني بالتعليم في مجال نزع السلاح وعدم الانتشار.

 

 شارك مانو في العديد من المؤتمرات واستعرض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المعقودة أعوام ١٩٩٥ و٢٠٠٠ و٢٠٠٥، وترأَّس في عام ٢٠٠٧ اللجنة التحضيرية لمؤتمر استعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المعقود في عام ٢٠١٠.

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى