بعد قرار تعلّق رحلاتها للقاهرة.. تعرف على أبرز تحذيرات بريطانيا لرعاياها في مصر | الصباح
الإسكان: تغطية جميع القرى بمشاريع الصرف الصحي بنهاية عام 2030 .. فيديو     elsaba7     إقالة المدير العام للأمن الوطني الجزائري.. تعرف التفاصيل     elsaba7     كلب يلتهم عصفورًا بعد وصلة خداع (فيديو)     elsaba7     بريطانيا تُرسل سفينة حربية جديدة إلى مياه الخليج     elsaba7     دراسة جديدة تكشف إشعاعات مسرطنة لمحمولي "آيفون 7" و"سامسونج جالاكسي إس8"     elsaba7     "ماتيب" يتقدم لليفربول على أرسنال في الشوط الأول     elsaba7     استغل اسم "الصباح".. "الأعلى للإعلام" يحجب موقعي "الإخبارية" و"الصباح نيوز"     elsaba7     "الأوقاف" تعلن موعد امتحان الدفعة الأولى للملتحقين بأكاديمية الأوقاف الدولية     elsaba7     لأول مرة في العالم.. دواء يحد من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الثلث     elsaba7     مصرع مزارع بطعنات قاتلة بالمنوفية لهذا السبب? والمباحث تلقى القبض على الجناة     elsaba7     "الدنيا ملهاش أمان".. فتاة تخطف شابًا لإجباره على الزواج منها بقنا     elsaba7     كورة لايف.. بث مباشر ريال مدريد وبلد الوليد في الليجا     elsaba7    

بعد قرار تعلّق رحلاتها للقاهرة.. تعرف على أبرز تحذيرات بريطانيا لرعاياها في مصر

الخارجية البريطانية

الخارجية البريطانية

 أمس السبت، حذرت الخارجية البريطانية رعاياها المسافرين والمتواجدين في مصر من هجمات إرهابية محتملة، حيث تفاجأت مصر بقرار من شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيروايز" تعلق فيه الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى مصر لمدة سبعة أيام بدءًا من يوم السبت، وذكرت وكالة "رويترز" أن الشركة قالت في بيان لها إنها علقت رحلاتها إلى القاهرة لسبعة أيام بدءا من السبت "كإجراء احترازي" من أجل عملية تقييم للأمن هناك.

 

وأضافت الشركة أنها لن تسمح بتحليق طائرة ما لم تكن آمنة، وعندما طُلب من متحدثة باسم الشركة إعطاء تفاصيل أكثر عن سبب تعليق الرحلات الجوية والترتيبات الأمنية، التي تراجعها الشركة قالت "لا نناقش على الإطلاق الأمور المتعلقة بالأمن".

وقال البيان الصادر من الشركة: ”من المرجح جدًا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر، وبالرغم من أن الهجمات غالبًا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإنه لا يزال هناك خطر ماثل بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد".

وقال البيان: ”من المرجح جدًا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر. وبالرغم من أن الهجمات غالبًا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإنه لا يزال هناك خطر ماثل بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد“.

هذا التحذير ليس الأول من نوعه، فقد حذرت بريطانيا رعاياها في مصر في وقت سابق خلال السنوات الماضية من احتمال حدوث عمليات إرهابية، وضرورة الابتعاد عن أماكن التجمعات والأماكن المزدحمة، أو السفر إلى مناطق بعينها، وهو ما يثير تساؤل هام حول حقيقة هذه التحذيرات والهدف منها، وهل كانت هذه التحذيرات في محلها.

تحذير من تسمم غذائي في 2017 

بعد اقتراب رفع تعليق الرحلات الروسية إلى مصر، نشرت صحف بريطانية من بينها "صن" و"ديلى ميل" عديدًا من التقارير التي أكدت خلالها أن كثيرين من السائحين أصيبوا بحالات تسمم غذائي خلال الفترة الماضية، معتمدة في ذلك على بيانات نشرها موقع للتعويضات.

ورغم وجود عدد من الدول، من بينها إسبانيا وتركيا، ضمن بيانات الموقع بشأن إصابة السائحين بحالات تسمم، إلا أن تقارير الصحف البريطانية تعمدت إلقاء الضوء على مصر دون غيرها، إذ عنونت صحيفة "ديلي ميل" أحد تقاريرها بسؤال: "هل تريد أن تقضى إجازة شتوية بدون الإصابة بمرض؟ تجنب الذهاب إلى مصر"، داعية البريطانيين إلى عدم اختيار مصر ضمن مقاصدهم السياحية لفصل الشتاء، ولذلك فقد مدّدت بريطانيا وقتها الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى منتجع شرم الشيخ لأجل غير مسمّى، معللة الأمر بأن "سلامة وأمن عملائها سيظلان دائمًا على رأس أولوياتها".

تحذير بريطانيا لرعاياها بعدم انتقاد الحكومة المصرية

وفي يوليو 2018، وجهت الخارجية البريطانية تحذيرات إلى البريطانيين الراغبين في السفر إلى مصر، بشأن إمكانية دخولهم السجن إذا ما طاولت انتقاداتهم الحكومة المصرية، مشددة على السائحين بعدم التعرض إلى الأخيرة لما قد يسببه الأمر من مشكلات مع السلطات، بما في ذلك التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها يمكن أن تؤدي إلى الحكم بالسجن.

وأفادت مشورة السفر في الخارجية البريطانية، في بيان لها، بأن انتقاد البريطانيين المسافرين إلى مصر في عطلة هذا الصيف للحكومة "قد يؤدي إلى عواقب وخيمة"، منبهة على "عدم نشر آراء سلبية قوية حول مصر أو تقديم تعليقات سياسية، بما في ذلك عن الرئيس عبد الفتاح السيسي أو قوات الأمن، نظراً لأنه يمكن أن يتسبب في مشكلات مع السلطات".

وأضاف البيان: "تشير وزارة الخارجية (البريطانية) إلى أهمية توخي الحذر حول ما تقوم بتصويره بواسطة الكاميرا، أو قد تجد نفسك قيد الاعتقال"، مستطرداً "التصوير الفوتوغرافي للمنشآت العسكرية الرسمية، أو بالقرب منها، محظور تماماً، ويشمل ذلك قناة السويس".

وتابعت الخارجية البريطانية: "ولا تصوير المسؤولين من دون موافقتهم، وهناك حساسيات حول التقاط صور للمباني العامة أو البنية التحتية"، منوهة إلى ضرورة الحصول على إذن من السلطات المصرية قبل التقاط الصور، في ضوء "القبض على مواطنين بريطانيين لمجرد تصويرهم محطات للكهرباء، أو محطات قطار، أو جسورا"، حسب البيان.

وتعقيبًا على موقف بريطانيا من تعليق طائراتها، يذكر اللواء محمد نور الدين في تصريحات لجريدة "الصباح" أن الأسباب وراء تعليق بريطانيا طائراتها إلى مصر هي أسباب سياسية في المقام الأول وليست أسباب أمنية إطلاقًا، مستدلًا أنه في حالة لو كان هناك أية اضطرابات أمنية، فكيف استضافت مصر 24 دولة من إفريقيا أثناء استمرار بطولة كأس الأمم الإفريقية على أرضها، بل وكيف نظّمت حفل افتتاح وختام نال إعجاب الجميع على رأسهم الاتحاد المصري لكرة القدم "الفيفا".

 


اضف تعليقك

لأعلى