تفاصيل أول حاسوب عملاق بناءً على معالج Elbrus روسي | الصباح

تفاصيل أول حاسوب عملاق بناءً على معالج Elbrus روسي

روستيخ

روستيخ

قام معهد Bruk لأجهزة التحكم الإلكتروني (INEUM) (جزء من شركة Avtomatika Concern التابعة لشركة State Rostec التابعة لشركة Rostec) مع مجموعة RSC بتطوير أول حاسوب عملاق يعتمد على المعالجات الروسية المصغرة 8 النواة Elbrus-8S. وهو مصمم للحوسبة عالية الأداء ، ومعالجة البيانات الكبيرة وحل المشكلات التي تنطوي على أقصى مستويات أمن المعلومات. تم الإعلان خلال مؤتمر CIPR-2019.

تم تصميم الكمبيوتر العملاق على رفوف تتكون من خوادم نصلية ، كل منها مزود بأربعة معالجات. يستخدم الحل نظام تبريد سائل ، والذي يسمح بتقليل حجم الوحدة وتناسب ما مجموعه 153 عقدة حسابية على حامل خادم واحد مع الأداء الكلي هو 75 تيرافلوبس بدقة مزدوجة ، أي السماح بحساب 75 ترليون عملية من النقاط العائمة في الثانية . الطاقة الكلية للكمبيوتر العملاق غير محدودة عملياً ، حيث يمكن دمج الرفوف في مجموعة حوسبة واحدة.

 

يمكن لكل من النوى الثمانية للمعالج الروسي Elbrus-8S إجراء 25 عملية في دورة واحدة. تسمح بنية المعالج بزيادة أداء البرنامج بشكل كبير من خلال التحسين.

 

“إن الجيل الرابع من معالجات Elbrus المحلية الخاصة بنا مناسبة لأداء الحسابات الرياضية المعقدة ونمذجة الشبكات العصبية ، والتي هي لبنات بناء تقنية الذكاء الاصطناعي الحديثة. الفرق الرئيسي في أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا هو المستوى العالي لأمن المعلومات. يضمن Elbrus عدم احتوائه على “أماكن خلفية” قد تسمح بالوصول عن بعد بشكل غير قانوني إلى نظام الكمبيوتر. هذا يسمح لنا باستخدام حاسوبنا العملاق في المجالات الحساسة المتعلقة بمعالجة المعلومات السرية “، هكذا قال أوليغ إيفتوشينكو ، المدير التنفيذي لشركة Rostec.

 

تتمثل إحدى الميزات المميزة للحاسوب الفائق في كفاءته العالية في استخدام الطاقة – يستخدم أقل من 6٪ من الكهرباء المستهلكة في التبريد. يستخدم التصميم نظام مراقبة متكامل على مستوى الحامل وخوارزميات خاصة بإدارة الطاقة مما يزيد من كفاءة الطاقة وتحمل الأعطال. يوفر النظام الفرعي للطاقة القدرة على العمل في ظروف صعبة مع مجموعة الجهد الموسعة وزيادة مستوى التداخل. تحتوي الخوادم أيضًا على وظائف مضمنة للإدارة والتشخيص عن بُعد.

 

يمكن استخدام الكمبيوتر مع العديد من تقنيات التحويل ، بما في ذلك استخدام شبكات M2M المحلية. تتيح بنية الحامل إمكانية استبدال العقد الحوسبية وإمدادات الطاقة ووحدات التنظيم المائي عن طريق المبادلة الساخنة ، دون مقاطعة تشغيل مجمع الكمبيوتر.

 

“إن حاسوبنا العملاق هو حل اقتصادي وموثوق وقوي للغاية لمجالات مثل النمذجة الرياضية للصناعة والطب والبيانات الضخمة والحسابات العلمية والشبكات العصبية وغيرها من المجالات ، حيث الأداء العالي وكفاءة الطاقة والطاقة الحاسوبية ضرورية. إنه منتج محلي تمامًا مع أمن معلومات من الدرجة الأولى ، ومع ذلك فهو صغير الحجم وصامت وله تكاليف خدمة منخفضة. علق فلاديمير كابانوف ، الرئيس التنفيذي لشركة Avtomatika Concern ، على تزويد عملائنا بدعم بائع سريع وطويل الأجل ».

 

شركة Avtomatika Concern متخصصة في أمن المعلومات وتطوير وإنتاج المعدات والأنظمة الفنية للاتصالات الآمنة والمعلومات المحمية وأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية ، فضلاً عن أنظمة التحكم الآلي ذات الأغراض الخاصة. تشمل منتجات الشركة أجهزة التشفير ، حلول أمن المعلومات ، أنظمة مؤتمرات الفيديو الآمنة ، تسهيلات التبادل التلقائي الآمنة للهاتف ، مثل Safe City ، المدينة الذكية وأنظمة Internet of Things ، معدات لأتمتة العمليات الانتخابية ، حلول النظام للأمن ومراقبة الحالة مرافق البنية التحتية ، معدات الأقمار الصناعية ، وغيرها من المنتجات.


اضف تعليقك

لأعلى