تنسيق ٢٠١٩ - تنسيق القبول بالجامعات التكنولوجية .. ٣ كليات جديدة | الصباح
صور.. قناة السويس تحتفل بمرور 150 عاما على افتتاحها     elsaba7     شاهد.. حلا شيحة بالـ"جمبسوت" في عيد ميلاد خالد سليم     elsaba7     اليوم.. رئيس الوزراء يجتمع بالجهات المعنية لمتابعة تطوير سوق العتبة     elsaba7     سفير مصر في إلمانيا: سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال زيارة الرئيس لبرلين     elsaba7     تعرف على التأخيرات المتوقعة في خطوط السكة الحديد اليوم     elsaba7     بسبب عبارات مسيئة على الفيس.. حبس عامل وتغريمه 20 ألف جنيه وتعويض 40 ألفا     elsaba7     شاهد.. تركي آل شيخ يستقبل عمرو أديب وميسي في منزله     elsaba7     مستثمرى أكتوبر :الأسباب الخمسة وراء هروب العمال من المصانع     elsaba7     خبير استراتيجي: الشعب التركي يلجاء للانتحار بسبب ضيق المعيشة     elsaba7     طقس اليوم.. معتدل نهارا مائل للبرودة ليلاوالعظمى بالقاهرة 26 درجة     elsaba7     الرئيس السيسي يغادر إلى برلين للمشاركة فى مجموعة العشرين وأفريقيا     elsaba7     "لا عنصرية ولا تنمر".. محمد الباز يكشف حقيقة الفيديو المتداول لسخرية شابين من سوداني الجنسية     elsaba7    

تنسيق ٢٠١٩ - تنسيق القبول بالجامعات التكنولوجية .. ٣ كليات جديدة

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات

اعلنت وزارة التعليم العالي عن الجامعات التكنولوجية الجديدة المقرر بدء الدراسة بها خلا العام الجاري، وفندت الوزارة التفاصيل الكاملة لهذه الجامعات من خلال السؤال والإجابة، وينشر موقع ” القاهرة ٢٤“ كافة التفاصيل الخاصة بالجامعات التكنولوجية الجديدة.

 

وقالت الوزراة إنه صدر القرار الجمهوري بإصدار القانون رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٩ بإنشاء الجامعات التكنولوجية فى أوائل شهر يونيو الماضي، ويعد هذا القانون نقلة هامة في استحداث مسار جديد للتعليم الفني في مصر، حيث تعد هذه الجامعات امتدادا لمسار طلاب التعليم الفني، والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية؛ لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتي وضعت بناءعلى احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.

ونص القانون على أنه يجوز نقل تبعية الكليات التكنولوجية والكليات التابعة للمجمعات التكنولوجية، التي تتبع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، والمنشأة قبل العمل بأحكام هذا القانون إلى إحدى الجامعات التكنولوجية المنشأة وفقًا لأحكام هذا القانون، وذلك بقرار من الوزير المختص بشئون التعليم العالي، بناء على طلب الكلية التكنولوجية أو المجمع التكنولوجي، بعد أخذ رأي وزير المالية وموافقة مجلس الجامعة التكنولوجية التي ستنقل إليها التبعية.

 

ونص القانون أيضًا على أن يستمر أعضاء هيئة التدريس والعاملون بالمجمعات والكليات التكنولوجية التي يتم نقل تبعيتها إلى الجامعة التكنولوجية بذات أوضاعهم الوظيفية، والمزايا التي كانوا يحصلون عليها قبل النقل.

كما نص على أن تسري على الجامعات التكنولوجية المنشأة طبقًا لهذا القانون أحكام قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم ۲۳ لسنة ۲۰۱۸، كما يسرى على العاملين من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية المنشأة، وفقًا لأحكام هذا القانون أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم ۸۱ السنة 2016.

ما هى الجامعات التكنولوجية التى سيتم إدراجها في تنسيق 2019؟

ستبدأ الدراسة فى شهر سبتمبر المقبل فى ثلاث كليات تكنولوجية جديدة بالجامعات التكنولوجية التالية:

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بالتجمع الخامس.

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا.

الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية بمحافظة بنى سويف.

 

وذلك للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات، وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول، ومدة الدراسة بهذه الكليات أربع سنوات (٢+٢) تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول علي دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول علي درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا، مما يعكس الاهتمام بطلاب التعليم الفني، وأهمية هذا النوع من التعليم، وذلك في تخصصات (تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الميكاترونكس والأوتوترونكس "السيارات" وهذه البرامج هي مجرد البداية لمجموعة من البرامج التكنولوجية الجديدة والمطلوبة في سوق العمل، مثل: تكنولوجيا إدارة المؤسسات المالية، وتكنولوجيا الأجهزة الطبية، وتكنولوجيا السياحة).

ما هو نظام القبول بالجامعات التكنولوجية؟

تقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة ٢٠٪ من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة ٨٠٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2018/2019، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات القدرات للقبول بالجامعات التكنولوجية اعتبارا من السبت القادم 13/7/2019 حتى 20/7/2019، بأماكن اللجان الآتية:

المعهد الفني الصناعي بالمطرية (القاهرة)

كلية التعليم الصناعي بجامعة بني سويف (بني سويف)

المعهد الفني الصناعي بقويسنا (قويسنا محافظة المنوفية)

وتتكون الاختبارات من ثلاثة أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالاً اختيارياً من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة ٦٠٪ من الدرجة النهائية.

ما هى البرامج والتخصصات العلمية بالجامعات التكنولوجية؟

هناك عدد من البرامج الدراسية تقدمها الجامعات التكنولوجية، وهى:

أولاً: جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية:

البرامج التى سوف تبدأ بها الدراسة هذا العام 2019/2020 هى: (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة و المتجددة ، والاوتوترونكس، والميكاترونكس).

أما بالنسبة للبرامج المقترح تنفيذها في السنوات القادمة وفقًا للموارد المالية واحتياجات سوق العمل هى: (تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة ومحطات الطاقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة التحكم والمراقبة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة نظم الاتصالات، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة والآلات الدقيقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الصناعات المعدنية، وتكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، وتكنولوجيا الصناعات الكيميائية، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية).

ثانياً: جامعة الدلتا التكنولوجية:

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا:

البرامج التى سوف تبدأ بها الدراسة هذا العام 2019/2020 هى: (الأوتوترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

أما بالنسبة للبرامج المقترح تنفيذها في السنوات القادمة وفقاً للموارد المالية واحتياجات سوق العمل هى: (تكنولوجيا تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، تكنولوجيا تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربية، تكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، تكنولوجيا تشغيل وصيانة نظم الاتصالات، تكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة والآلات الدقيقة، تكنولوجيا الإلكترونيات البصرية والليزر، تكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج، تكنولوجيا تصنيع المعادن بالحاسب، تكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، تكنولوجيا الصناعات الكيميائية، تكنولوجيا الصناعات الغذائية، تكنولوجيا المواد العامة، تكنولوجيا صناعة السيراميك ومواد البناء، تكنولوجيا المواد البوليميرية والبتروكيماوية).

ثالثاً: جامعة بني سويف التكنولوجية:

الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية:

البرامج التى سوف تبدأ بها الدراسة هذا العام 2019/2020 هى 

(الميكاترونكس، وتكنولوجيا المعلومات).

أما بالنسبة للبرامج المقترح تنفيذها في السنوات القادمة وفقاً للموارد المالية واحتياجات سوق العمل، هى: (برنامج ميكاترونكس "وسوف يقوم الجانب الكوري بإعداد وصف البرامج واللائحة الدراسية لها ووصف للمقررات" وبرنامج العلوم المالية والمصرفية).

ما هى الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات التكنولوجية؟

تمنح الجامعات التكنولوجية الدرجات العلمية الآتية:

الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص: يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم المهني في التكنولوجيا في التخصص، أو شهادة إتمام التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها من الشهادات الفنية أو شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها.

البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص أو ما يعادله من الشهادات الفنية.

الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص أو ما يعادلها من درجات البكالوريوس التقنية والتكنولوجية.

الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليها الطالب الحاصل على درجة الماجستير المهني في التخصص أـو ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

ويحدد المجلس الأعلى للجامعات بناء على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي متطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المتعلقة بالدراسة.

 

 

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحد الأدنى للمرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الدور الأول 2019، مشيرة إلى أنه قد تقرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب اعتباراً من يوم الأحد الموافق21/7/ 2019وحتى يوم الخميس الموافق 25/7/2019.

 

وذلك وفقا للحد الأدنى التالي : بحد أدنى 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر للشعبة العلمية علوم بواقع 30152 طالب وطالبة، الشعبة الهندسية بحد أدنى389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر بواقع 14690 طالب وطالبة، الشعبة الأدبية بحد أدنى 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر بواقع 98471 طالب وطالبة، بإجمالي 143313 طالب وطالبة.


اضف تعليقك

لأعلى