تحقيق دولي بسبب صاروخ قطري وصل إلى مجموعة نازيين في إيطاليا | الصباح
تعرف على درجات الحرارة المتوقعة غداً     elsaba7     الفتوى والتشريع تقضي بأحقية المعلمين في الحصول على أجازة مرافقة الزوج خارج مصر     elsaba7     رئيس الهيئة العربية للتصنيع يتفقد تصنيع عربات القطارات     elsaba7     انطلاق فعاليات مؤتمر "مستقبل الاستثمار في مصر".. غداً     elsaba7     رئيس جامعة المنوفية يستقبل مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا     elsaba7     انطلاق فعاليات التدريب البحري المشترك بين مصر والسعودية "الموج الأحمر -2"     elsaba7     فيديو.. مستشار وزير السياحة السابق: الاستقرار الأمني والاقتصادي السبب في تقدم مصر عالميا     elsaba7     محمد العنزي: مفاجآت لأول مرة في ختام احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ89 (صور)     elsaba7     شاهد.. أدمن جروب أرسم: اختيارنا لمسلسل لن اعيش في جلباب أبي مختلف وقدمنا حوالي 230 رسمة     elsaba7     القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط     elsaba7     طلب إحاطة بشأن فساد منظومة الرقابة على الأدوية في مصر     elsaba7     بالفيديو.. استشاري يوضح الضوابط الواجب توافرها عند إجراء جراحات تجميل     elsaba7    

تحقيق دولي بسبب صاروخ قطري وصل إلى مجموعة نازيين في إيطاليا

الصاروخ القطري

الصاروخ القطري

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، بيعها للصاروخ الذي عثر عليه مجموعة من النازيين الجدد في إيطاليا إلى "دولة صديقة"، الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة حول هوية هذه الدولة.

 

وكانت قد ذكرت صحيفة "the national"في تقريرها أن الدكتور حسن البطيمي من كلية "كينجز كوليدج" في لندن، يعتقد أن "المجموعة النازية حصلت على الصاروخ من السوق السوداء، التي وصلها بعدما تخلصت منه قطر إثر تحديث ترسانتها".

 

وفي هذا السياق علقت الدوحة ، إنه "تم بيع الصاروخ "ماترا سوبر 530" من قبل دولة قطر في عام 1994 في صفقة ضمت 40 صاروخا من هذا النوع، إلى "دولة صديقة"، من دون ذكر اسمها".

 

وكشفت الوكالة الصحافة الفرنسية أن "ماترا 530"، هو صاروخ "جو-جو" فرنسي الصنع، وكانت تمتلكه القوات القطرية المسلحة سابقا، يبلغ وزنه 245 كلغ، طوله 3.54 مترا، وهو تحديث من الصاروخ طراز R530 الموضوع في الخدمة منذ العام 1980، ويصل مداه إلى 25 كلم.

 

وقال خبير عسكري إن "استخدام هذا الصاروخ من دون طائرة، سيكون معقدا للغاية بل شبه مستحيل".، كما لفتت صحيفة "thedrive" إلى أنه ليس واضحا إمكانية انخراط كيان حكومي ما، في بيع صاروخ واحد فقط، لا يتناسب إلا مع عدد قليل من المقاتلات الحربية كطائرات "ميراج F1s" الفرنسية الصنع.

 

ورجحت الصحيفة أن تكون حكومة "الوفاق" الليبية المعترف بها دوليا، هي المسؤولة عن وصول الصاروخ إلى المجموعة النازية عبر السوق السوداء، فهي تشغل عددا محدودا من مقاتلات "ميراج F1s"، وكانت في حاجة ماسة إلى السلاح لوقف تقدم قوات حفتر.

 

كما أضافت الصحيفة أنه ربما إيران، التي تملك أسطولا صغيرا من طائرات "ميراج F1s" استولت عليه من العراق إبان حرب الخليج الأولى عام 1991، والتي لها باع طويل في تجارة الأسلحة عبر السوق السوداء، من أجل استنساخها أو إدخال تعديلات عليها للاستخدام الخاص بها أو تصديرها إلى حلفائها.

 

وأوضحت قطر في بيان أن السلطات "بدأت تحقيقا عاجلا بالتعاون مع الجهات المعنية لكشف تفاصيل وصول هذا الصاروخ إلى "المجموعة النازية".


اضف تعليقك

لأعلى