8 سنوات لم يحقق فيهم إنجازا .. هل يتولي حسن شحاته تدريب المنتخب ويحقق ما يتمناه الجمهور؟ | الصباح

8 سنوات لم يحقق فيهم إنجازا .. هل يتولي حسن شحاته تدريب المنتخب ويحقق ما يتمناه الجمهور؟

أحمد حسن / 2019-07-16 15:43:39 / رياضة
حسن شحاتة

حسن شحاتة

لن يستطيع أحد أن ينسي الإنجاز الكبير الذي حققه حسن شحاته مع المنتخب المصري، من خلال حصوله علي بطولة كأس الأمم الإفريقية ثلاثة مرات متتالية، خاصة أن ما حققه شحاته في كافة، وما حققه المنتخب طوال تاريخه في كافة آخري، ليس نكران لتاريخ مصر الكروي، ولكن ثلاث بطولات متتالية هو انجاز لا يمكن أن تمحيه .

المنتخب الكروي رغم أنه يضم كوكبة من اللاعبين المحترفين وأصحاب الخبرات إلا أنه خرج من دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليا علي أرض مصر، أي أن الجيل الجديد فشل في تحقيق إنجاز كبير وسط جماهيره وعلي أرضه، ليخرج حافي القدمين، ويترك الساحة لمنتخب الجزائر والسنغال لتحديد من البطل .

صورة صادمة شعر بها كل مصر أثناء هدف منتخب جنوب أفريقيا علي مرمي مصر في الدقيقة 85، وبدأت الاتهامات توجه للمدرب أجيري الذي فشل في تقديم شكل مميز للمنتخب المصري، ومن ثم للاعبين وعدم قدرتهم علي تحقيق إنجاز جديد يضاف للتاريخ الكرة المصرية .

اتحاد الكرة ووزارة الرياضة تبحث عن حل للإخطاء وعودة المنتخب للطريق الصحيح، ليعود مرة أخري اسم حسن شحاته أمامهم، أملا في تحقيق انجازات جديدة، كما فعل من قبل، وبات اسمه هو الأقرب للتعاقد علي تدريب المنتخب المصري، رغم عدم التعاقد الرسمي حتى الآن .

يعد تاريخ شحاته التدريبي مشرف، فمنذ اعتزاله قام بتدريب نادي الوصل الإماراتي ومن ثم المريخ المصري والشرطة العماني والاتحاد السكندري، لكن النجاح الحقيقي بعد تدريب هذه الأندية هو نجاحه في الصعود بنادي المنيا والشرقية ومنتخب السويس للدوري الممتاز عندما قام بتدريبهم في الفترة ما بين 1996 وإلى 2000.

بعدها قام حسن شحاته بتدريب منتخب مصر للشباب، واستطاع معهم في الحصول علي لقب بطولة افريقيا عام 2003، وبالإضافة إلي تأهلهم للمشاركة في كأس العالم للشباب والتي أقيمت في دولة الإمارات .

انجاز أخر يضاف إلي رصيد حسن شحاته، عندما تولي تدريب فريق المقاولون العرب، وحينها كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، واستطاع معه أن يحصل علي بطولة كأس مصر في عام 2004، أمام النادي الأهلي، وحصوله في نفس العام علي التتويج بالسوبر المصري بعدما فاز علي الزمالك بطل الدوري وقتها.

الأمر الذي جعل الاتحاد المصري، يتعاقد مع حسن شحاته لتولي تدريب المنتخب بعد فشل ماركو تارديلي في تحقيق النجاح مع مصر، ليتولى شحاته المسئولية من بعده، ومن هنا بدا الانجاز التاريخي له، حينما استطاع الحصول مع منتخب مصر علي بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاثة مرات متتالية، الأولي أقيمت في مصر في عام 2006، والثانية في غانا عام 2008، والثالثة في أنجولا، عام 2010، جميعها حصل عليهم شحاته مع منتخب مصر.

النجاحات المتتالية، تغلغلها فشل أبرزها عدم تحقيق انجاز الصعود إلي كأس العالم، بالإضافة أيضا إلي فشل الصعود إلي كأس الأمم الأفريقية في 2012، لينتهي عقد شحاته مع المنتخب بعد تقديم 96 مباراة، فاز في 61 وتعادل في 17 وخسر في 18 وأحرز 190 هدفا واستقبل 81 هدفا واعتمد على 100 لاعب كان أكثرهم مشاركة.

مسيرة حسن شحاته التدريبية لم تنتهي، وسط كل هذه الانجازات، تعاقد معه نادي الزمالك من أجل تحقيق الانتصارات، وهو ما حدث بالفعل في 2011،وتولي تدريب النادي خلفا لحسام حسن، لكن سرعان ما رحل شحاته عن الزمالك، وفي 2012، تعاقد علي تدريب نادي العربي القطري، ولم يحقق معه أو مع الفارس الأبيض أي إنجاز تدريبي، ليفضل بعد ذلك اللجوء إلي تحليل المباريات والابتعاد عن منصة التدريب.

ورغم رحيله عن المنتخب منذ 8 سنوات، لم يحقق فيهم انجاز مع الزمالك أو العربي القطري، ومن ثم الجلوس بعيدا عن التدريب، إلا أن الآمال تجددت معه مرة أخري، وبات الأقرب لتولي تدريب المنتخب المصري بعد فضيحة الخروج من دور الـ 16 في بطولة كأس الأمم الأفريقية والمقامة حاليا في مصر .


اضف تعليقك

لأعلى