فى حوار خاص ل «الصباح »:وزيرة الشباب الأوغندية:أوغندا مركز للاستثمار فى شرق إفريقيا.. ونعشق محمد صلاح | الصباح
المصريين": القمة المصرية الروسية تفتح آفاقاً جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين     elsaba7     رئيس الوزراء: تعطيل الدراسة غدا بالمدارس والجامعات بالقاهرة الكبرى بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مفاجأة .. الموعد النهائي لقمة الاهلي والزمالك لم يتحدد     elsaba7     مصر تعرب عن صدمتها من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول حرب سد النهضة (بيان)     elsaba7     محافظة القاهرة: 30 سيارة تعمل لشفط المياه من نفق العروبة.. فيديو     elsaba7     برلمانية تهدد الحكومة بسحب الثقة نتاج فشلها فى إدارة التعامل مع الأمطار والسيول     elsaba7     "بينهم عريس وعروسة".. أصابة ٧ أشخاص فى حادث تصادم أتوبيس نقل جماعى بالغربية     elsaba7     إصابة 7 أشخاص في حادث تصادم أتوبيس وسيارة عروسين بطريق طنطا المحلة     elsaba7     السيسي يستقبل رئيس مجموعة "جاز" الروسية لصناعة السيارات     elsaba7     الخميس.. "عبدالدايم" تفتتح المهرجان السنوي الثاني عشر للحرف التقليدية     elsaba7     مصر للطيران تعلن تأخير بعد رحلاتها بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مصرع طفلة غرقا بالغربية     elsaba7    

فى حوار خاص ل «الصباح »:وزيرة الشباب الأوغندية:أوغندا مركز للاستثمار فى شرق إفريقيا.. ونعشق محمد صلاح

سالى عاطف وشعبان بلال مع الوزيرة الأوغندية

سالى عاطف وشعبان بلال مع الوزيرة الأوغندية

>>نحتل المركز الثانى فى صناعة «البن » على مستوى إفريقيا والثامن عالميًا >>تنظيم مصر لبطولة الأمم الإفريقية أذهل الجميع.. وكنا نخشى «صلاح » فى مواجهة المنتخب المصرى >>نرحب بالمستثمرين المصريين.. وتسهيلات على كل المستويات للاستثمار فى أوغندا

كشفت وزير الشباب الأوغندية فلورانس ناكوالا، عن وجود مئات الفرص الاستثمارية فى إفريقيا، تنتظر الشركات ورجال الأعمال المصريين، مشددة على أن مناخ الاستثمار فى أوغندا جيد يستوعب العديد من المستثمرين الجادين، وأن العلاقات المصرية الأوغندية علاقات تاريخية وممتدة. وأكدت «ناكوالا »، فى حوار مع «الصباح »، أن أوغندا مركز للاستثمار فى منطقة شرق إفريقيا، وهناك عشرات المجالات التى يمكن الاستثمار فيها، مشددة على استعداد الجهات المسئولة فى أوغندا توفير كل التسهيلات للمستثمرين المصريين للاستثمار فى أوغندا. وإلى نص الحوار..

  • ما موقع أوغندا فى خريطة الاستثمار فى إفريقيا؟

- أوغندا هى مركز للاستثمار فى شرق إفريقيا، ومن الناحية الاجتماعية فإن أوغندا ترأس لجنة الاستثمار الاجتماعى فى رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بدول الكومنولث البريطانى، وهو عبارة عن اتحاد طوعى مكون من 52 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقًا باستثناء موزمبيق ورواندا.

  • وما مدى الاهتمام بالاستثمار فى أوغندا؟

- الحقيقة فإن الرئيس الأوغندى يعطى اهتمامًا خاصًا لملف الاقتصاد والاستثمار وهو أمر يهمه شخصيًا فى أوغندا، وبناءً على هذا فإنه تم اختيار أربع قرى للاستثمار، فالقرى التى تم اختيارها قد أختيرت حتى يكون فيها تنمية للاستثمار فى الطاقة الكهربائية والطرق ومجال الصحة، وليس فقط فى القرى وأيضًا فى كمبالا نفسها.

  • وما مدى تعاونكم مع المستثمرين الأجانب؟

- نحن فى حاجة بالتأكيد إلى الاستثمار كأى دولة، ومستعدون لمساعدة أى مستثمر فى مختلف مجالات الاستثمار، خاصة الصحة والتعليم والطرق والبنية التحتية والطاقة الكهربائية.

  • وما إمكانية استثمار المصريين فى أوغندا؟

- هناك فرص كثيرة للمستثمرين المصريين، ونحن على استعداد لترتيب لقاء بين المستثمرين المصريين والرئيس الأوغندى ووزيرى المالية والاستثمار، وأنا قادرة على توفير ذلك من أجل دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، سواء فى التصنيع فى مصر والاستثمار فى أوغندا أو التصنيع والاستثمار فى أوغندا .»

  • نريد مثالاً تتميز فيه أوغندا عن غيرها فى ملف الاستثمار؟

- الاستثمار فى البن من أفضل مجالات الاستثمار فى أوغندا التى تتميز بصورة كبيرة فى البن، فهى ثانى بلد فى إفريقيا فى صناعة البن، والثامن فى العالم كله، وأنا مستعدة للاجتماع مع المستثمرين المصريين الراغبين فى الاستثمار فى أوغندا، » يعنى لو فى مصر محتاجين مليون كيس بن مستعدين نصدرها لمصر .»

  • وماذا عن إجراءات التراخيص للاستثمار فى أوغندا؟

- لو المستثمرون المصريون حددوا هم يريدون أن يستثمروا فى أى مجال، نستطيع أن نعطى لهم التراخيص فى يومين، بل ويمكن أن نرتب لهم اجتماعًا مع الرئيس ووزيرى المالية والاستثمار.

  • باعتباركم وزيرة الشباب فى أوغندا.. ما رؤيتك للبطولة الإفريقية وتنظيمها؟

- الحقيقة هناك تنظيم رائع من مصر لبطولة الأمم الإفريقية 2019 ، وهو ما ظهر بصورة كبيرة فى افتتاح البطولة، بالإضافة إلى حسن الاستقبال المصرى للمنتخب الأوغندى والوفد الأوغندى، الذى لديه أمل فى تحقيق نجاح فى البطولة.

  • وماذا عن إمكانية فوز المنتخب الأوغندى بالبطولة؟

الفوز بالبطولة هو أمر صعب للغاية، والمنتخب المصرى عادة ما يخشى المنتخب الأوغندى ويقلق منه، لكن بعد وجود اللاعب المصرى محمد صلاح، هناك قلق من المنتخب الأوغندى من وجود صلاح، وهو ما تحقق بالفعل فى المباراة السابقة بين مصر وأوغندا،وظهر بصورة كبيرة فى المباراة الأخيرة، والتى أحرز فيها هدفا قاتلاً، وكل الأوغنديين يحبون

صلاح ويتابعونه بصورة مستمرة.

  • نريد بعض المعلومات عن دولة أوغندا؟

- الحقيقة أوغندا هى بلد غير ساحلى فى شرق إفريقيا، معروفة بأنها «لؤلؤة إفريقيا ،» يحدها من الشرق كينيا، ومن الشمال جنوب السودان، ومن الغرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الجنوب الغربى رواندا وتنزانيا من الجنوب، يضم الجزء الجنوبى من البلاد جزءًا كبيرًا من بحيرة فيكتوريا، والتى هى مشتركة أيضًا مع كينيا وتنزانيا.

واسم أوغندا مأخوذ من مملكة بوغندا، والتى شملت جزءًا كبيرًا من جنوب البلاد بما فى ذلك العاصمة كمبالا، وكان سكان أوغندا صيادين وجامعى ثمار حتى 1700 - 2300 سنة مضت، عندما هاجرت الشعوب الناطقة بالبانتو إلى المناطق الجنوبية من البلاد، وحصلنا على الاستقلال من بريطانيا فى 9 أكتوبر 1962 ، واللغات الرسمية هى الإنجليزية والسواحلية على الرغم من استخدام لغات عديدة أخرى فى البلاد


اضف تعليقك

لأعلى