وزير الأثار: وضعنا أكثر من خطة لنقل مركب خوفو إلى المتحف الكبير | الصباح

وزير الأثار: وضعنا أكثر من خطة لنقل مركب خوفو إلى المتحف الكبير

مركب خوفو

مركب خوفو

قال الدكتور خالد العناني، وزير الاثار، إن الوزارة تدرس مع عدد من الجهات العلمية والمعنية اكثر من سيناريو لكيفية نقل مركب خوفو من موقعه الحالي بالاهرامات إلى المتحف الكبير.

 

وأشار الوزير إلى أنهم يتناقشون الاَن بشأن كيفية النقل هل ستكون قطعة واحدة أم تفكيك المركب وإعادة تركيبه، مؤكدًا أن الأمر يحتاج بعض الوقت لكن سيم بالتأكيد قبل افتتاح المتحف الكبير.

 

وأضاف الوزير أنه لم نقوم بنقل مركب خوفو الا بعد التأكد من أمان وسلامة المركب تماما، حيث أنه يتم الآن الانتهاء من مشروع ترميم مركب خوفو الأولي أيضا بمنحة من الجايكا اليابانية.

 

واضاف أنه يتم الآن دراسة أكثر من سيناريو نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير لمتحف الحضارة والقرار يحدده رئيس الجمهورية قريبا  وان الدولة تقدم كل الدعم من كل الجهات لنقل المومياوات في موكب عظيم وعالمي ويتم الآن تطوير الطريق الذي ستمر منه موكب المومياوات الملكية ومنها طريق سور مجري العيون الاثري وبدأنا ترميمه لأنه أثر مهم وعظيم ولأنه اخد معالم مسار المومياوات  وسيشهد الطريق تطوير كبير حتي الوصول لمتحف الحضارة.

ولذلك سنقوم بتطوير البحيرة عين الصيرة قبل مدخل المتحف وسنخولها لمكان جمالي يليق بالحدث والمكان وسيتم تصوير الحدث بالطائرات من أكثر من موقع أولها خروج المومياوات الملكية من متحف التحرير لذلك نبدا خلال ساعات عملية تنظيف سطح المتحف وإعادة طلاءه بنفس اللون ليكون جاهزا للتصوير بالطائرات.

 
 


اضف تعليقك

لأعلى