تقرير| .. ننشر تاريخ نشأة وأهداف مجموعة قمة العشرين "ملتقى الأقوياء" | الصباح
محمد مخلوف يكتب: الزمالك ملك مصر.. شكرا محمد بن زايد     elsaba7     قافلة طبية مجانية لحزب المصريين برأس غارب للكشف على أهالي المدينة (صور)     elsaba7     أمين إعلام "المصريين": على العالم التكاتف لمواجهة الإرهاب والأخذ بتحذيرات السيسي     elsaba7     عايز أفرحها ... "فوتوسيشن" رومانسى بين طالب ووالدته بالغربية (صور )     elsaba7     لأول مرة بالوثائق .. أسرار لا تعرفها عن نعمان بن عثمان.. جاسوس قطر في ليبيا وعدو الجيش الوطني     elsaba7     خبير اقتصادي: مبادرة الدولة لدعم المنتج المحلي وتوفير السلع تساهم في تحفيز الاستهلاك ودعم الصناعة الوطنية     elsaba7     مركز البحوث الزراعية يشارك بـ 8 خلال فعاليات معرض "أجرى بيزنس" للشراكات مع القطاع الخاص     elsaba7     وزارة الداخلية تعلن البدء فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة لهذا العام     elsaba7     وصلة رقص فى حفل عيد الأم لمستقبل وطن بالمحلة .. و"العريبى" ينفى أنسحابه     elsaba7     الهيئة العربية للتصنيع والأكاديمية الوطنية للعلوم البيلاروسية توقعان إتفاقية للتعاون المشترك     elsaba7     الوفد يطالب بتطوير المحميات الطبيعية.. ويؤكد: ثروة حقيقية تنفرد بها مصر     elsaba7     محمد وائل صلاح المرشح بنقابة المحامين :حصانة المحامى تخدم العدالة     elsaba7    

تقرير| .. ننشر تاريخ نشأة وأهداف مجموعة قمة العشرين "ملتقى الأقوياء"

قمة العشرين

قمة العشرين

ستعقد قمة مجموعة العشرين (G20) قمتها الثالثة عشرة بمدينة أوساكا في اليابان يومي 28 و29 من شهر يونيو الحالى، والتي يشارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لمكانة مصر في إفريقيا، ورئاستها للاتحاد الإفريقي، ولعرض تجربة مصر التنموية الواعدة للإصلاح الاقتصادي الشامل، ورؤيتها لسبل تعزيز الجهود الدولية لدفع مساعي التنمية في القارة الإفريقية.

مجموعة العشرين هي عبارة عن منتدى دولي للحكومات ومحافظي البنوك المركزية يتكون من 19 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتضم المجموعة بلدان الاقتصاد الصناعي والناشئ في العالم، بما يمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، كما تضم دول المجموعة ثلثي السكان و75% من التجارة العالمية.

 

بدأت مجموعة العشرين إلى شهر سبتمبر من عام 1999، وذلك خلال اجتماع لوزراء مالية، مجموعة السبع التي ضمت كندا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بجانب بريطانيا وإيطاليا واليابان استجابة لضرورة التعاون بين الدول المتقدمة والناشئة بعد الأزمة الآسيوية في ذلك الوقت، وعُقد الاجتماع التأسيسي في برلين خلال ديسمبر 1999.

 

تتكون المجموعة من دول ألمانيا والسعودية والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وبريطانيا وروسيا وجنوب إفريقيا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

 

واقتصر حضور اجتماعات المجموعة في البداية على وزراء المالية وحكام البنوك المركزية للأعضاء عندما أُنشئت قبل 20 عامًا، ولكن بعد الأزمة المالية التي نشبت في عام 2008 وتحديدًا في نوفمبر، دعا الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش قادة دول مجموعة العشرين إلى واشنطن لتنسيق الاستجابة العالمية للأزمة خاصة بعد تعثر بنك ليمان برذرز، ما خلق أول قمة لقادة مجموعة العشرين لتصبح قمة سنوية.

 

وتعتبر مجموعة العشرين هي الأحدث في سلسلة مبادرات ما بعد الحرب العالمية الثانية، التي تهدف إلى التنسيق الدولي الاقتصادي، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية، وبدأت الفكرة في قمة كولونيا الألمانية لمجموعة السبع في يونيو عام 1999، ومن ثم أُنشئت رسميًا في اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع في 26 سبتمبر 1999.

 

أول اجتماع افتتاحي لها بدأ  في 15و16 ديسمبر 1999 في برلين، الذي اختير فيه وزير المالية الكندي بول مارتن كأول رئيس لمجموعة العشرين، فيما استضاف وزير المالية الألماني هانز إيشيل الجلسة الافتتاحية.

 

بدأ اجتماع مجموعة العشرين، وزير المالية الكندي بول مارتن ووزير الخزانة الأمريكي آنذاك لاري سامرز، ولعبت ألمانيا والولايات المتحدة دورًا رئيسيًا في تحقيق هذه الرؤية إلى واقع ملموس.

 

ثم أصبح بول مارتن رئيس وزراء كندا، الشخص الذي اقترح أن تنتقل دول مجموعة العشرين إلى القمم على مستوى القادة، ثم شهد العالم في التسعينات سلسلة من أزمات الديون الهائلة التي انتشرت في الأسواق الناشئة، بدءًا من أزمة البيزو المكسيكي وتلت ذلك الأزمة المالية الآسيوية عام 1997 والأزمة المالية الروسية عام 1998، ما أدى إلى تأثر الولايات المتحدة في النهاية، حيث انهار صندوق التحوط البارز في خريف عام 1998.

 

وقاد هذا الوضع كل من مارتن وسامرز إلى التصور بأنه في ظل هذه الأوضاع وفي عالم يتحول بسرعة إلى العولمة، فإن مجموعة السبع ومجموعة الثماني بالإضافة إلى نظام "بريتون وودز" لن تتمكن من توفير الاستقرار المالي.

 

وفي عام 2008 بعد أول قمة لعام الأزمة العالمية، أعلنوا في 25 سبتمبر عام 2009، أن المجموعة سوف تحل محل مجموعة الثماني، لتصبح بمثابة المجلس الاقتصادي الرئيسي للدول الغنية، والتقى زعماء دول العشرين بشكل نصف سنوي كل عام، في مؤتمرات القمة للفترة من 2009 إلى 2010، ومنذ قمة نوفمبر 2011 فقد عقدت قمم مجموعة العشرين بشكل سنوي.

 

تسعى مجموعة العشرين، إلى تعزيز وتطوير الاقتصاد العالمي، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية، وتحسين النظام المالي، ودعم نمو الاقتصاد العالمي، وتوفير وتطوير فرص العمل، وتفعيل مبادرات التجارة المنفتحة، وتعزيز التنمية بمختلف مناطق العالم، وذلك من خلال تفعيل آليات التعاون والتواصل مع أعضاء أخرى ليست في المجموعة، وتعزيز استقرار الاقتصاد الدولي، من خلال الحوار البناء بين الدول الصناعية والاقتصاد الناشئ.

 


اضف تعليقك

لأعلى