خبير ليبي: حسم معركة طرابلس أصبح أقرب من أي وقت مضى لهذه الأسباب | الصباح
وزير الإعلام الفلسطينى: قضيتنا مقدسة ولا يمكن لمسلم أو مسيحي التنازل عن القدس     elsaba7     محافظ الدقهلية ووزير النقل يعلنان بدء تشغيل كوبري صهرجت الكبرى 1     elsaba7     أبو ردينة: القدس وحل الدولتين خطوط عربية وفلسطينية حمراء (فيديو )     elsaba7     وزير الإعلام الفلسطينى: قضيتنا مقدسة ولا يمكن لمسلم أو مسيحي التنازل عن القدس .. فيديو     elsaba7     خارجية النواب ترحب باستضافة البحرين للاجتماع الدولي المعني بتأمين الملاحة البحرية     elsaba7     قرعة أمم إفريقيا 2021.. مصر تقع مع كينيا وتوجو وجزر القمر     elsaba7     الملحن مجدي سليم لـ"الصباح": أغنية "بتغيري موت" لـ"محمود العسيلي" قريبًا بالأسواق     elsaba7     الرئيس السيسي يستقبل نظيره الجزائري عبد القادر بن صالح     elsaba7     «ديانج» يصل الأهلي بعد الانتهاء من الكشف الطبي     elsaba7     الحكم بإعدام 3 دواعش بقتل سائحتين أجنبيتين في المغرب     elsaba7     داعية إسلامي: هذه الأمور تفسد الصدقة (فيديو)     elsaba7     ما الشيء الذي حرمه الله على عباده وجعله لنفسه.. الشيخ خالد الجندي يرد (فيديو)     elsaba7    

خبير ليبي: حسم معركة طرابلس أصبح أقرب من أي وقت مضى لهذه الأسباب

الجيش الليبي

الجيش الليبي

قال عبد الحكيم معتوق، المحلل السياسي الليبي، إن الكتائب التي تنشق عن حكومة الوفاق هي كتائب عسكرية نظامية، وليست ميليشيات أو جماعات إرهابية، لكنهم كانوا يخشون الاقتراب من الشرق، خوفًا من الاعتقال أو القتل.

وأضاف معتوق في تصريحات خاصة إلى "الصباح"، أنه بعد أن اشتد ساعد الجيش، وأصبح مؤسسة وله قائد معترف به محليًا ودوليًا، وجزء من العملية السياسية الأمنية العسكرية في ليبيا،  صار إلزامًا عليهم أن ينضموا إلي حيث ينتمون.

وتابع أن تلك الانشقاقات  تضعف المجلس الرئاسي وقواته، كما أن الشعب لم يعد في صفوفهم بعد الآن، وهو ما يعني اقتراب عملية الحسم.

واستطرد  قائلاً: "أصبح العالم يدرك أن الجيش هو الضامن الوحيد للانتقال السلمي للسلطة، ومحاولة إعداد خطة محكمة لإدراة البلاد ولم شملها من جديد، حتي وإن رفض البعض الاعتراف بذلك علنًا."

وكان العميد خالد المحجوب آمر غرفة الإعلام الخاصة بعملية تحرير طرابلس، إن قوات الوفاق تفقد ميليشياتها التي تتناقص كل يوم، بعد أن وجد الشباب أنفسهم أمام قوى نظامية عسكرية، وباتت الأمور واضحة أمامهم بأنه لا يمكن مواجهة القوات المسلحة، ولا جدوى من القتال أمامها"

وفي وقت سابق أعلنت كتيبة 185 انشقاقها عن حكومة الوفاق وانضمامها إلي الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، تبعها إعلان كتيبة "العبور" انشقاقها عن الوفاق بعد أقل من 72 ساعة.

وذكرت الكتائب في بيانها أنها ستتكفل بمساندة وحماية وتأمين عمليات قوات الجيش الليبي، وخطوط إمداده من مدينة "الشويرب إلى ترهونة"، مرورا بكل المناطق الواقعة في هذه المنطقة.

وأعلن الجيش الليبي ترحيبه بانضمام هذه الكتيبة إلى قواته، وكذلك ترحيبها بمختلف الوحدات الراغبة بالالتحاق بها.

وتشهد العاصمة الليبية اشتباكات متواصلة منذ الرابع من إبريل 2019، منذ إعلان الجيش الليبي عملية تحرير طرابلس من الكتائب والمليشيات التي تقاتل في صفوف الوفاق.

 

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى