خبير ليبي: حسم معركة طرابلس أصبح أقرب من أي وقت مضى لهذه الأسباب | الصباح
وفاة والد المذيعة سمر شبانه وحما المستشار البحقيري     elsaba7     مدير الكلية البحرية سابقا يكشف الهدف من تطوير القوات البحرية بأحدث الأسلحة     elsaba7     عروسان في قنا يقيمان حفل زفافهما على لودر     elsaba7     وزير الشباب والرياضة يطرح حلولا جذرية في أزمة بيان الأهلي ويتواصل مع جميع الأطراف     elsaba7     تيسيرات كبيرة ..أبو العينين يدعو الكويت إلى الاستثمار فى المناطق الاقتصادية بمصر     elsaba7     كواليس استعراض قضية سد النهضة بأسبوع القاهرة للمياه     elsaba7     "من يزرع الشوك لا يجني سوى الوجع".. سامح دراز معلقًا على على قضية قتل محمود البنا     elsaba7     هاني شاكر: حمو بيكا يسئ للفن المصري.. والنقابة أكدت أنه لا يصلح للغناء (فيديو)     elsaba7     رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يطالب الحريري بالاستقالة وتشكيل حكومة جديدة     elsaba7     عصام شاهين: مؤتمر بترول دول المتوسط فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات     elsaba7     محمود خلف: «إغراق المدمرة إيلات أعاد الثقة للمصريين بعد هزيمة 67».. فيديو     elsaba7     سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي .. ظاهرة تفتح أبوابا للموت     elsaba7    

خبير ليبي: حسم معركة طرابلس أصبح أقرب من أي وقت مضى لهذه الأسباب

الجيش الليبي

الجيش الليبي

قال عبد الحكيم معتوق، المحلل السياسي الليبي، إن الكتائب التي تنشق عن حكومة الوفاق هي كتائب عسكرية نظامية، وليست ميليشيات أو جماعات إرهابية، لكنهم كانوا يخشون الاقتراب من الشرق، خوفًا من الاعتقال أو القتل.

وأضاف معتوق في تصريحات خاصة إلى "الصباح"، أنه بعد أن اشتد ساعد الجيش، وأصبح مؤسسة وله قائد معترف به محليًا ودوليًا، وجزء من العملية السياسية الأمنية العسكرية في ليبيا،  صار إلزامًا عليهم أن ينضموا إلي حيث ينتمون.

وتابع أن تلك الانشقاقات  تضعف المجلس الرئاسي وقواته، كما أن الشعب لم يعد في صفوفهم بعد الآن، وهو ما يعني اقتراب عملية الحسم.

واستطرد  قائلاً: "أصبح العالم يدرك أن الجيش هو الضامن الوحيد للانتقال السلمي للسلطة، ومحاولة إعداد خطة محكمة لإدراة البلاد ولم شملها من جديد، حتي وإن رفض البعض الاعتراف بذلك علنًا."

وكان العميد خالد المحجوب آمر غرفة الإعلام الخاصة بعملية تحرير طرابلس، إن قوات الوفاق تفقد ميليشياتها التي تتناقص كل يوم، بعد أن وجد الشباب أنفسهم أمام قوى نظامية عسكرية، وباتت الأمور واضحة أمامهم بأنه لا يمكن مواجهة القوات المسلحة، ولا جدوى من القتال أمامها"

وفي وقت سابق أعلنت كتيبة 185 انشقاقها عن حكومة الوفاق وانضمامها إلي الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، تبعها إعلان كتيبة "العبور" انشقاقها عن الوفاق بعد أقل من 72 ساعة.

وذكرت الكتائب في بيانها أنها ستتكفل بمساندة وحماية وتأمين عمليات قوات الجيش الليبي، وخطوط إمداده من مدينة "الشويرب إلى ترهونة"، مرورا بكل المناطق الواقعة في هذه المنطقة.

وأعلن الجيش الليبي ترحيبه بانضمام هذه الكتيبة إلى قواته، وكذلك ترحيبها بمختلف الوحدات الراغبة بالالتحاق بها.

وتشهد العاصمة الليبية اشتباكات متواصلة منذ الرابع من إبريل 2019، منذ إعلان الجيش الليبي عملية تحرير طرابلس من الكتائب والمليشيات التي تقاتل في صفوف الوفاق.

 

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى