الموسيقى تحد من الآم مرضى السرطان.. كيف ذلك؟ | الصباح
«بصل وعيش وجبنة».. قصة رسالة صعيدي لـ«عبدالناصر» غيرت حياة المصريين     elsaba7     أحمد موسى: السيادة للشعب في مصر.. ولبسّنا الإخوان طرحة في ٣٠ يونيو (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: المنطقة العربية تمتلك مقومات الوحدة بين دولها     elsaba7     هند البنا تطلق مبادرة للدعم النفسي لأسر الشهداء     elsaba7     قبل مباراة المقاولون غدا.. رسالة عاجلة من أحمد موسى للاعبي القلعة الحمراء     elsaba7     حقيقة تسمم البطيخ.. مركز السموم يرد ويحذر (فيديو)     elsaba7     عميد آداب القاهرة: الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يسعى لأن يكون له نظامًا منفردا     elsaba7     عميد آداب القاهرة: ثورة 52 كان لديها خطة لجذب استثمارات أجنبية     elsaba7     عميد آداب القاهرة: مشروع بناء السد العالي كان أحد أهم مشروعات الثورة الاقتصادية     elsaba7     مصر تُدين قيام الاحتلال بهدم مباني سكنية فى القدس     elsaba7     أستاذ تاريخ: نجيب كان واجهة للضباط الأحرار.. وهذا سبب الخلاف معهم (فيديو)     elsaba7     فتاة تتخلص من حياتها بعد عدم تمكنها من مشاهدة مسلسل في المنيا     elsaba7    

الموسيقى تحد من الآم مرضى السرطان.. كيف ذلك؟

صورة

صورة

في دراسة جديدة اكتشفها باحثون في تايوان أن الاستماع للموسيقى في المنزل قد يحد من الألم الذي يشعر به مرضى السرطان وغير ذلك من الأعراض المزعجة التي تداهمهم كالإجهاد.

وقال الباحثون إن نتائج دراستهم التي أجروها بهذا الخصوص في مستشفى يوان العام بمدينة كاوشيونغ في تايوان أظهرت لهم أن الموسيقى يمكن أن تحفز الدماغ لإفراز مواد كيميائية تبعث على البهجة مثل هرمونات الإندورفين، الدوبامين والسيروتونين.

وأكد الباحثون أن النتائج أثبتت لهم أيضاً أن الموسيقى تعمل كمصدر إلهام مُرَحَّب به، حيث اتضح أنها تساعد المرضى على التفكير في أمور أخرى بخلاف أوجاعهم ومتاعبهم.

وتابع الباحثون بقولهم إن الموسيقى قد تكون وسيلة سهلة ورخيصة لتحسين جودة حياة مرضى السرطان. وأجريت تلك الدراسة بقيادة دكتور فنغ تشي هسيه، من قسم الأشعة بمستشفى يوان العام، حيث تم تقسيم المشاركين ( وعددهم 60 ) لمجموعتين، واتضح أن المجموعة التي خضعت للعلاج الموسيقي تحسنت لديها أعراض التعب بمقدار 5 نقاط عند خضوعهم للتقييم بعد مرور 6 أسابيع، ثم تحسنت بمقدار 7 نقاط عند الأسبوع الـ 12 ثم بمقدار 9 نقاط عند الأسبوع الـ 24، وتبين للباحثين أن هذا التحسن نتج عن تسبب الموسيقى في تحفيز عواطف إيجابية.


اضف تعليقك

لأعلى