فى اليوم العالمي للطعمية.. اختلف على أصلها كلاً من مصر وسوريا وفلسطين | الصباح

فى اليوم العالمي للطعمية.. اختلف على أصلها كلاً من مصر وسوريا وفلسطين

دعاء سعيد / 2019-06-18 12:46:25 / منوعات
صورة

صورة

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم باليوم العالمي لـ"الطعمية" ، وذلك من خلال نشر صورة معبرة عنها في صدارة صفحته الرئيسية.

صورة

وتعتبر الطعمية واحدة من أشهر الأكلات الشعبية المصرية ، حيث يحرص المصريون على تناولها خاصة في الإفطار والعشاء وتنتشر المطاعم التي تقدمها في جميع أنحاء البلاد وتعبر مع الفول هي الأكلة الأكثر تناولًا من جميع طبقات الشعب المصري، كما أنها توجد الآن في جميع أنحاء العالم كبديل عن اللحوم للنباتيين، وشكل من أشكال الأطعمة السريعة التي تقدم في الشارع.

ومالا يعرفه الكثيرون هو أنه كان هناك جدلاً واسعاً حول أصل، ومن أين جاءت، حيث اعتبر المصريون أنهم أصحاب هذه الأكلة وأطلقوا على أنفسهم لقب "ملوك الفلافل"، لكن السوريين غير راضين عن ذلك، ويرون أن الفلافل شامية أبا عن جد، بينما يعتبر الفلسطينيون أنها أكلة فلسطينية.

والفلافل لا تقتصر على مصر وسوريا ولبنان وفلسطين، فهي مشهورة أيضا في اليونان، وفي السعودية والسودان كذلك، أما في اليمن فيسمونها "باجية".

والمعروف أن كل بلد وليها طريقة، وفي اليوم العالمي لـ"الفلافل" إليكِ طريقة تحضيرها فى مصر.

طريقة تحضير الطعمية المصرية:

ربع كوب من البقدونس الطازج، 2كوب ونصف من الفول المقشر، ربع كوب من الكزبرة الخضراء، ربع كوب من الشبت، 8فصوص من الثوم، ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة، بصلة متوسطة الحجم مقطعة، ربع ملعقة صغيرة منشطة، ربع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون، ملعقة كبيرة من الماء، نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، ربع ملعقة من البهارات، رشة من الملح، كمية من الزيت للقلي، نصف كوب من الكراث، سمسم للتزيين

طريقة التحضير:

يتم غسل الفول جيداً بالماء، ويتم التأكد من خلوه من الحصى، ثم يتم نقعه في الماء الدافئ لمدة 8 ساعات.

يتم خلط الخضراوات جيداً مع الفول، ثم يتم فرم المزيج في المفرمة حتى نحصل على خليط ناعم.

قومي بإذابة بيكربونات الصودا في الماء، ثم أضيفيه إلى الخليط مع إضافة التوابل، ويتم العجن جيداً.

يتم تشكيل الفلافل إلى كرات صغيرة الحجم، ويتم تزيينها بالسمسم، ثم توضع على نار متوسطة في إناء زيت ساخن لمدة 5 دقائق حتى تنضج.


اضف تعليقك

لأعلى