التعليم العالى تعلن موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة | الصباح

التعليم العالى تعلن موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعلنت وزارة التعليم العالى، فتح باب التقديم الإلكترونى أمام طلاب الثانوية العامة الراغبين فى خوض اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات، اعتبارا من السبت الموافق 6 يوليو المقبل وحتى يوم 20 من الشهر نفسه. 

وقالت الوزارة فى بيان: "إنه تيسيرا على أبنائنا الطلاب، وفى إطار منظومة الحكومة الإلكترونية التى تدعمها الدولة بجميع أجهزتها قامت الوزارة بإتاحة الفرصة لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيا عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الانترنت، وقد تم استحداث هذه الخدمة لأول مرة عام 2017، ولاقت التجربة نجاحا كبيرا لهذا قررت الوزارة الاستمرار فى تقديم هذه الخدمة لهذا العام 2019".

وأضاف البيان أن الكليات التى يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، هى: كليات التربية الرياضية، شعبتى التربية (الفنية والموسيقية) بكليات التربية النوعية، وشعبة المسرح التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر - منية النصر)، كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة)، كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بنى سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبتى التربية الفنية بكلتى (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، وكليات الإعلام.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكترونى على شبكة الانترنت على الموقع التالى: www.tansik.egypt.gov.eg. 

وأوضحت الوزارة خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق شبكة الإنترنت، حيث يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على هذا الموقع، وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص به.

وستظهر للطالب بياناته الشخصية، والتى تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومى - المحافظة - الإدارة التعليمية التابع لها الطالب - المدرسة - الشعبة التى درسها الطالب "علمية، هندسية، أدبية")، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكترونى الخاصة به.

كما ستظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب، ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد الموعد الذى سوف يتوجه فيه إلى الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

ولفتت إلى أنه عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التى أبدى الرغبة فى أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التى قام بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة.

وأكد بيان وزارة التعليم العالى أن الكليات تلتزم أيضا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكترونى، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات.

وشدد البيان على أن الامتحانات تجرى فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، وأنه لن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

 


اضف تعليقك

لأعلى