مصرف «شنوفة» يهدد حياة 30 ألف مواطن بالمنوفية | الصباح

مصرف «شنوفة» يهدد حياة 30 ألف مواطن بالمنوفية

هدى السيد / 2019-06-15 20:20:35 / هنا صوتك
مياه الصرف الصحى

مياه الصرف الصحى

يعانى أهالى قرية الماى التابعة لمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية من مصرف شنوفة، والذى أصبح مصدرًا للتلوث وانتشار الأمراض بشكل مباشر من خلال الإصابة بالأمراض الصدرية والفشل الكلوى والسرطان أو بشكل غير مباشر من خلال تناول الأهالى للمحاصيل الملوثة التى يرويها الفلاحون من هذا المصرف.

تعتبر قرية الماى من أكبر قرى محافظة المنوفية إذ يبلغ عدد سكانها حوالى 30 ألف نسمة وعلى الرغم من ذلك يعانى أهالى القرية من الإهمال المتعمد من جهة المسئولين.

قال مسعود عبد الستار، أحد أهالى القرية: إن مصرف شنوفة يسبب لهم العديد من الأمراض والذى أصبح مرتعًا للحشرات الضارة والثعابين والفئران والحيوانات النافقة ومكانًا لإلقاء القمامة وتفريغ سيارات كسح الصرف الصحى وأصبحت مياهه ملوثة وشديدة الملوحة، ما أثر بالسلب على الأرض الزراعية التى تروى بمياهه، مطالبًا بتغطية هذا المصرف الذى تسبب فى إصابة الأهالى بأمراض الفشل الكلوى والربو والسرطان لاعتمادهم على المزروعات التى أصبحت مسرطنة.

أشار الحاج عبد القادر، أحد السكان، إلى أن هناك مزرعة أسماك بالمنطقة يصب بها المصرف، ويبيع صاحبها الأسماك لأهالى القرية وبعض القرى القريبة منه ما يمثل خطرًا كبيرًا على صحة المواطنين بسبب تناول الأسماك الملوثة فى تجاهل تام من الصحة والمسئولين فى الرقابة على هذه الأسماك.

وأكد محمد عبد الله، أن عدم وجود رئيس وحدة محلية بالقرية فى فترة تزيد على 6 أشهر يوحى أن المسئولين غير مهتمين بقرية كبيرة مثل الماى، وبهذا غاب الدور الرقابى عن القرية وأصبحت تعانى من العديد من المشاكل، لافتًا إلى أن الأهالى تطالب بتعيين رئيس وحدة محلية لكى يتصدى لحل المشكلات التى تعانى منها القرية.


اضف تعليقك

لأعلى