مها رأفت تكتب: في كلمتين تداول اللقاحات (3) | الصباح
«كانوا يتسابقوا».. مصرع شاب أثر أصطدامه بدراجة نارية بالمحلة     elsaba7     بدء أعمال ترميم عاجلة لـ طاحونة المندرة الأثرية بالإسكندريه (صور)     elsaba7     نيابة أول المحلة تقرر حبس ثلاث سياس لترويعهم المواطنين بسلاح أبيض     elsaba7     ننشر كلمة الوزير عمر مروان أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف     elsaba7     محافظ الغربية يوجه بأعداد تقرير حول تطوير كورنيش "أبو على" بالمحلة     elsaba7     التموين تصادر 320 كيلو سكر ولحوم بلدية في حملة بمنيا القمح     elsaba7     الحكومة تقرر وضع ملف العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية تحت إشراف الوزير المختص     elsaba7     لمناقشة التصعيد في غزة.. منسق الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط يصل القاهرة     elsaba7     شاهد.. سائق يطيح بسيدة بسبب القيادة المتهورة بشارع جمال عبد الناصر     elsaba7     الرئيس السيسي يتوجه في زيارة رسمية لمدة يومين إلى الإمارات     elsaba7     نقيب الفلاحين يكشف سر انتشار الذباب     elsaba7     الوزراء يوافق على نقل تبعية مدينة الجلود بالروبيكى للهيئة العامة للتنمية الصناعية     elsaba7    

مها رأفت تكتب: في كلمتين تداول اللقاحات (3)

د مها رأفت

د مها رأفت

سُألت سؤال من أحدهم بسيط لكنه هام جدا قبل أن نبدء تناول النقطة الأخيرة في التداول وهي الاستخدام، حول ما الفرق بين اللقاح والمصل والدواء؟.

 

اللقاح أو التحصين: هو الميكروب أو مسبب المرض في صورة غير مرضية اما ضعيف أو ميت يشكل له الجسم مناعة ويخزنها في ذاكرته وحينما ياتي المرض الطبيعي يجد جيش الذاكرة مستعد لصده فلا نشعر باعراض المرض.اي انه شئ وقائي يحتاج لوقت ليتم عمله.

المصل: هو مستخلص من دم حيوان حقن بالميكروب او سم او اي مادة تسبب ضرر الجسم يحتوي علي جيش الذاكرة من المناعة جاهز يتم حقنه اثناء المرض في حيوان أو انسان اخر لصد هجوم المرض الموجود بالفعل. اي القضاء والتفاعل مع سبب المرض فورا.

الدواء: مواد كميائية او طبيعية ليس لها علاقة بمناعة الجسم تعالج الاضرار التي سببها الميكروب او السم، أو تقتل الميكروب نفسه وتوقف نموه دون تدخل مناعة الجسم. ومعظمها لها تاثير علي الكلي والكبد لانها تخرج من الجسم عن طريقها كما ان بعضها كالمضادات الحيوية تعطل عمل مناعة الجسم الاساسية بنسبة الثلث والتي تعتبر خط الدفاع الاول في بعض الميكروبات بل الوحيد مثل الامراض الفيروسية كالانفلونزا .لذا نحذر من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية خاصة لاطفالنا في ظل ما نعانيه من قنابل الفيروسات الجديدة والمستحدثة التي نبلي بها في ظل الحرب البيولوجية التي نعيشها.

وبعدما فهمنا الفرق بين الثلاث اشياء ومتي نستخدمهم هيا نعرف ببساطة كيف نستخدمهم.

- يجب مراعاة وضع المستحضر في نفس درجة الحرارة اثناء استخدامه بمعني عند سحبه او اعطاءه علي ثلج بجوارك حتي الانتهاء من استخدامه .وتوفير تهويه ورطوبة مناسبة صيفا عند اعطاءه خاصة في عنابر الطيور. 

- اللقاحات المجفدة تستخدم مباشرتا ولا تحفظ الباقي للاستخدام وكذلك الادوية التي تحل نتخلص منها بعد ١٢ ساعة ان حفظت في الثلاجة . لانها اما ان تكون ليس لها نفع او تحولت الي مواد ضارة .

اللقاحات والادوية السائلة .ياخذ منها مع الاحتفاظ باحكام اغلاق العبوة جيدا في الثلاجة حتي تاريخ الصلاحية كما اتفقنا عليه الجزء السابق.

- في حالة حدوث ظروف وترك اللقاحات السائلة في درجة حرارة الغرفة فبصورة تقريبية كل اسبوع خارج الثلاجة يعادل ٦ اشهر داخلها.

- التخلص من العبوات الفارغة في اكياس مغلقة وتعدم في اماكن خاصة او تحرق في الاستخدام البسيط .

احرص علي التخلص السليم لان الميكروب لئيم ولا تامن كيف سيحمي حياته ويعيد انتشاره مرة اخري .صحتك وصحة حيوانك امانة في ايدك.

د مها رافت مقلد استاذ مساعد الفيرولوجيا ومناعة اللقاحات وعضو لجنة لقاحات النقابة.

 


اضف تعليقك

لأعلى