دراسة تكشف علاقة المصابيح المضاءة أثناء النوم بالوزن الزائد | الصباح
الطلاق يعرقل قانون الأحوال الشخصية للأقباط     elsaba7     «الصباح» قضت يومًا معهم..حكايات الأحلام المؤجلة للشباب فى دور رعاية الأيتام     elsaba7     أحمد موسى مشيدا بوزير التعليم: النظام الجديد يقضي على الفساد ويغير فكر الطالب (فيديو)     elsaba7     المصرف المتحد يطلق حملة لزيادة الوعي بالمعاملات المالية الرقمية     elsaba7     خلال أيام.. إجراء تحليل المخدرات للقيادات الوظيفية بالجهاز الإدارى     elsaba7     دعاية مبكرة لانتخابات «الشيوخ» تجتاح المحافظات     elsaba7     264 مليون طفل حول العالم خارج نطاق التعليم وانخفاض معدلات التسرب بالشرق الأوسط (فيديو)     elsaba7     جهاز الخدمة الوطنية يتولى ملف أراضى طرح النهر     elsaba7     قريبًا.. نقص وحدات الرعاية المركزة على مكتب «مدبولى »     elsaba7     «شجّرها».. حملة مصرية لتحويل الصحراء إلى مساحات خضراء (فيديو)     elsaba7     الأنشطة المدرسية تثير غضب أولياء الأمور والنواب.. و«سلومة»: نعمل على تطويرها     elsaba7     حرب «الزمالة والبورد» تهدد مستقبل آلاف الأطباء     elsaba7    

دراسة تكشف علاقة المصابيح المضاءة أثناء النوم بالوزن الزائد

دعاء سعيد / 2019-06-13 12:36:56 / منوعات
صورة

صورة

كشفت دراسة علمية حديثة إن النساء اللاتي تتركن الإضاءة الاصطناعية موقدة أثناء النوم لديهن ميل لاكتساب الوزن والبدانة أكثر من هؤلاء اللاتي تنمن في العتمة، وأظهرت النتائج أن من تنام وشاشة التلفزيون أو المصابين مضاءة تزداد احتمالات اكتسابها 5 كغم زائدة بنسبة 17 بالمائة.

وتعتبر الدراسة التي نشرتها مجلة "جاما" الطبية الأولى من نوعها التي تربط بين الإضاءة وزيادة الوزن والسُّمنة. وتوصلت النتائج إلى أن تقليل الإضاءة الاصطناعية قبل النوم، وإغلاق جميع مصادرها خلال الليل يساعد المرأة على ضبط الوزن، وعدم زيادته.

 

وتتضمن الإضاءة الاصطناعية شاشات التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى، إلى جانب أي ضوء كهربائي. ووجدت النتائج أن النساء اللاتي تنمن في غرف معتمة لديهن فرصة أكبر في عدم اكتساب وزن زائد.

وفسر الباحثون الصلة بين الضوء الاصطناعي وزيادة الوزن بالتأثير الذي يسببه الضوء وأشعة الشاشات الإلكترونية على الهرمونات.

 

واعتمدت الدراسة على البيانات الصحية لـ 43 ألف امرأة أعمارهن بين 35 و74 عاماً، ولا تعملن في ورديات ليلية، وليس لديهن تاريخ مع أمراض القلب أو السرطان، وليس بينهن حوامل.

 


اضف تعليقك

لأعلى