الإفتاء تجيب على حكم من أراد صيام شوال وأفطر | الصباح
د راندا رزق تكتب: جائزة ساويرس الثقافية الـ15 بين المسؤولية المجتمعية والتنمية الإنسانية     elsaba7     عضو المحافظين البريطانى يهاجم مشروع العملة الأوروبية الموحدة.. ويصفه بـ"الفاشل"     elsaba7     عضو المحافظين البريطانيين يشيد بالإصلاحات المصرية     elsaba7     عضو المحافظين البريطانيين لـ"خالد أبو بكر": "الاتحاد الأوروبى" أكبر عائق للإنجليز.. وقوانينه "قاسية"     elsaba7     قصة نجاح "نهلة النمر".. "قضت 23 عامًا بدار أيتام وغرفتها ضمت 25 فتاة"     elsaba7     مبادرة " دفا الغلابة " لتوزيع العدس الساخن على عمال النظافة والفقراء بطنطا     elsaba7     أسباب هروب أردوغان من قمة برلين     elsaba7     أحمد موسى يكشف عن نظرات «سواد وحقد ووجع » أردوغان للرئيس السيسى فى قمة برلين.. فيديو     elsaba7     فيديو.. تعرف على قصة "مغطس المسيح" بأقدم كنيسة مصرية     elsaba7     خالد أبو بكر يرصد آخر استعدادات قمة الاستثمار البريطانية – الإفريقية من لندن     elsaba7     على الطريقة الملكية.. سمر تطرح "محبوبة" وتخضع لجلسة تصوير جديدة في لبنان (صور)     elsaba7     رئيس حزب "المصريين": مؤتمر برلين فرصة لإنهاء الأزمة الليبية ووقف أطماع أردوغان     elsaba7    

الإفتاء تجيب على حكم من أراد صيام شوال وأفطر

دار الافتاء

دار الافتاء

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان صائمًا صوم تطوع كصيام الست البيض، وأراد أن يفطر فلا حرج فى ذلك، لأنه ليس صيام فرض كرمضان.

وأجابت الإفتاء على سؤال ورد إليها: «هل إذا نويت صيام تطوع ولم أصم فهل يجب عليَّ تعويض؟»، أن صيام التطوع هو سُنة فى أصله والسُنة لا تنقلب إلى فرض، فلا يكون الإنسان مُلزمًا بها أو بما يتعلق بها إن لم يؤدها، فلو نوى شخصٌ صيام تطوع ولم يصمه فهذه لن تسمى نية، لأن النية لابد أن تكون مُقترنة بالفعل فهذا يسمى عزمًا وليس نية، فالعزم قصد الشيء ولكن عدم فعله، أما النية قصد الشيء وفعله.

 

وأشار إلى أن كذلك من كان صائمًا صوم تطوع، ولكنه شعر بالتعب خلال صومه، فإن أراد أن يفطر فلا حرج فى ذلك، لأن الصائم المتطوع أمير نفسه، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلا حرج وليس عليه قضاء هذا الصوم أو كفارة له.


اضف تعليقك

لأعلى