الإفتاء تجيب على حكم من أراد صيام شوال وأفطر | الصباح
المصريين": القمة المصرية الروسية تفتح آفاقاً جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين     elsaba7     رئيس الوزراء: تعطيل الدراسة غدا بالمدارس والجامعات بالقاهرة الكبرى بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مفاجأة .. الموعد النهائي لقمة الاهلي والزمالك لم يتحدد     elsaba7     مصر تعرب عن صدمتها من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول حرب سد النهضة (بيان)     elsaba7     محافظة القاهرة: 30 سيارة تعمل لشفط المياه من نفق العروبة.. فيديو     elsaba7     برلمانية تهدد الحكومة بسحب الثقة نتاج فشلها فى إدارة التعامل مع الأمطار والسيول     elsaba7     "بينهم عريس وعروسة".. أصابة ٧ أشخاص فى حادث تصادم أتوبيس نقل جماعى بالغربية     elsaba7     إصابة 7 أشخاص في حادث تصادم أتوبيس وسيارة عروسين بطريق طنطا المحلة     elsaba7     السيسي يستقبل رئيس مجموعة "جاز" الروسية لصناعة السيارات     elsaba7     الخميس.. "عبدالدايم" تفتتح المهرجان السنوي الثاني عشر للحرف التقليدية     elsaba7     مصر للطيران تعلن تأخير بعد رحلاتها بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مصرع طفلة غرقا بالغربية     elsaba7    

الإفتاء تجيب على حكم من أراد صيام شوال وأفطر

دار الافتاء

دار الافتاء

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان صائمًا صوم تطوع كصيام الست البيض، وأراد أن يفطر فلا حرج فى ذلك، لأنه ليس صيام فرض كرمضان.

وأجابت الإفتاء على سؤال ورد إليها: «هل إذا نويت صيام تطوع ولم أصم فهل يجب عليَّ تعويض؟»، أن صيام التطوع هو سُنة فى أصله والسُنة لا تنقلب إلى فرض، فلا يكون الإنسان مُلزمًا بها أو بما يتعلق بها إن لم يؤدها، فلو نوى شخصٌ صيام تطوع ولم يصمه فهذه لن تسمى نية، لأن النية لابد أن تكون مُقترنة بالفعل فهذا يسمى عزمًا وليس نية، فالعزم قصد الشيء ولكن عدم فعله، أما النية قصد الشيء وفعله.

 

وأشار إلى أن كذلك من كان صائمًا صوم تطوع، ولكنه شعر بالتعب خلال صومه، فإن أراد أن يفطر فلا حرج فى ذلك، لأن الصائم المتطوع أمير نفسه، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلا حرج وليس عليه قضاء هذا الصوم أو كفارة له.


اضف تعليقك

لأعلى