د مها رأفت تكتب: تداول اللقاحات في كلمتين (١) | الصباح

 د مها رأفت تكتب: تداول اللقاحات في كلمتين (١)

د مها رأفت

د مها رأفت

قبل الحديث عن شئ لابد من معرفة  معناه أولا، فالتدوال هو ظروف البيع والشراء، وكذلك الحفظ والصلاحية، وأخيرا الاستخدام والتخلص من العبوات.

وسنتحدث أولا عن البيع و الشراء، وهو التأكد من جودة المنتج المبدئية وذلك عن طريق:-

- مرور المنتج علي الرقابة علي المستحضرات البيطرية بالعباسية للتأكد من سلامتها وكفاءتها بمجموعة اختبارات عالمية معتمدة، وإعطاء شهادة للمنتج بذلك هذا، والجدير بالذكر أن هذه الجهة هي المنوط بها الرقابة المنتج المحلي وأيضا المستورد داخل مصر.

- اعتماد المكان المنتج نفسه من مؤسسات الجودة العالمية والتي يمثلها في مصر الإيجاك، والجودة لها مسمين "أيزو" وهو خاص بالاختبارات المجراه على المنتج أثناء الانتاج، و"وجي ام بي" وهو جودة عمليات الإنتاج نفسها.

- جودة المنتج الظاهرية والتي تلاحظها أنت قبل الشراء، تأكد من اللون والتجانس واللزوجة في حالة لقاحات الجيل والزيت، وفي حالة اللقاح المجفد تأكد من تمام شكل القرص، أو أن اللقاح بودرة أصلا وهذا كله يراجع مع نشرة اللقاح للتأكد من سلامته، لأن أي تغيير في أي من هذه المؤشرات يخبرك بتغيرات كميائية او  خلل في كفاءة تفاعل الميكروب المتوقع داخل الجسم مع المناعة، وأهم شئ التأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية وإحكام إغلاق الزجاجة للحفاظ علي ظروف التعقيم.

إلى اللقاء مع الصلاحية والاستخدام. 

د مها رافت مقلد استاذ مساعد الفيرولوجيا ومناعة اللقاحات وعضو لجنة لقاحات النقابة.


اضف تعليقك

لأعلى