وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الفرنسي التعاون في مجال الفضاء | الصباح
وفاة والد المذيعة سمر شبانه وحما المستشار البحقيري     elsaba7     مدير الكلية البحرية سابقا يكشف الهدف من تطوير القوات البحرية بأحدث الأسلحة     elsaba7     عروسان في قنا يقيمان حفل زفافهما على لودر     elsaba7     وزير الشباب والرياضة يطرح حلولا جذرية في أزمة بيان الأهلي ويتواصل مع جميع الأطراف     elsaba7     تيسيرات كبيرة ..أبو العينين يدعو الكويت إلى الاستثمار فى المناطق الاقتصادية بمصر     elsaba7     كواليس استعراض قضية سد النهضة بأسبوع القاهرة للمياه     elsaba7     "من يزرع الشوك لا يجني سوى الوجع".. سامح دراز معلقًا على على قضية قتل محمود البنا     elsaba7     هاني شاكر: حمو بيكا يسئ للفن المصري.. والنقابة أكدت أنه لا يصلح للغناء (فيديو)     elsaba7     رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يطالب الحريري بالاستقالة وتشكيل حكومة جديدة     elsaba7     عصام شاهين: مؤتمر بترول دول المتوسط فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات     elsaba7     محمود خلف: «إغراق المدمرة إيلات أعاد الثقة للمصريين بعد هزيمة 67».. فيديو     elsaba7     سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي .. ظاهرة تفتح أبوابا للموت     elsaba7    

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الفرنسي التعاون في مجال الفضاء

التعليم العالى

التعليم العالى

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الثلاثاء ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

تناول اللقاء بحث آليات التعاون في مجال التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، والاستشعار عن بعد.

و أكد الوزير علي أن مصر لديها برنامج متكامل للاستفادة من تكنولوجيا الفضاء و الاستشعار عن بعد، بدءًا من إنشاء مدينة الفضاء، وتأسيس وكالة الفضاء المصرية، وإصدار قانون الفضاء وتشكيل مجلس إدارة هيئة الفضاء، وانتهاء بحصول مصر على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية .

التعليم العالى

وأشار الوزير إلي أن مصر تتطلع لتحقيق أقصى استفادة في مجالات تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد في القارة الإفريقية، وتوظيفها لخدمة أغراض التنمية داخل القارة.

وفي هذا الإطار تسعي لعقد شراكات تعاون مع الدول المتميزة في هذا المجال، ومنها الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا، مشيرًا إلى تميز العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفرنسا، وخاصة في تجربة التعاون في إطلاق قمر النايلسات.

وناقش الجانبان خلال اللقاء إمكانية التعاون المشترك فى تنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية.

التعليم العالى

وبحث الطرفان إمكانية عقد اتفاقية تعاون بين المركز الوطني لأبحاث الفضاء في فرنسا، ووكالة الفضاء المصرية لتأسيس مركز متخصص لتكنولوجيا الفضاء، وأشار الوزير إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى تصميم وتصنيع مكونات القمر الصناعي بالكامل.

وكذلك يشمل الاتفاق إطلاق برامج تدريبية، وبرامج محاكاة، وتقديم المساعدة الفنية لفريق العمل الخاص بوكالتي الفضاء المصرية والافريقية.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسي استعداد فرنسا لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر، ومنها لكافة الدول الإفريقية، مشيرا لدور مصر الكبير في خدمة قضايا التنمية في إفريقيا، لافتًا إلى أن استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية ستسهم في نقل خبراتها في مجال الفضاء لباقي دول القارة.

التعليم العالى

وعلى جانب آخر تناول اللقاء بحث الإجراءات التنفيذية لتطوير الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، من حيث التجهيزات العلمية والإدارية.

حضر اللقاء الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير للبحث العلمي،والدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، والدكتور إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، و الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

 


اضف تعليقك

لأعلى