وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الفرنسي التعاون في مجال الفضاء | الصباح
خبير ليبي: حسم معركة طرابلس أصبح أقرب من أي وقت مضى لهذه الأسباب     elsaba7     تامر أمين مستغربا: احنا شعب يعشق الانتخة وبندلعها (فيديو)     elsaba7     مصرع مسن فى حادث سير بالطريق الدولى فى الغربية     elsaba7     من هنا.. لـ"طلاب الثانوية العامة": استلم امتحان "الجغرافيا" قبل دخول اللجنة غدًا     elsaba7     في مزرعة المانية.. انفجار قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية (فيديو)     elsaba7     العقيد حاتم صابر: السوشيال ميديا تستهدف ثلاثة مستويات في الحروب النفسية ضد الدولة     elsaba7     تعرف على "درون" انتحاري في روسيا (فيديو)     elsaba7     ارتفاع في الحرارة تصل لـ 46 درجة.. تعرف على طقس الغد في مباراة المنتخب     elsaba7     ترامب: سوف نمحي إيران من الوجود إذا هاجمت أمريكا مرة أخرى     elsaba7     مي كساب عن أوكا وأورتيجا: بيهدوا الدنيا في أي فرح (فيديو)     elsaba7     دمج هيئات المتابعة والإصلاح الإداري.. و"التخطيط": لن يضار أي موظف حكومي     elsaba7     مصر تُودع وثيقة التصديق على اتفاقية تيسير التجارة لدى منظمة التجارة العالمية     elsaba7    

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الفرنسي التعاون في مجال الفضاء

التعليم العالى

التعليم العالى

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الثلاثاء ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

تناول اللقاء بحث آليات التعاون في مجال التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، والاستشعار عن بعد.

و أكد الوزير علي أن مصر لديها برنامج متكامل للاستفادة من تكنولوجيا الفضاء و الاستشعار عن بعد، بدءًا من إنشاء مدينة الفضاء، وتأسيس وكالة الفضاء المصرية، وإصدار قانون الفضاء وتشكيل مجلس إدارة هيئة الفضاء، وانتهاء بحصول مصر على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية .

التعليم العالى

وأشار الوزير إلي أن مصر تتطلع لتحقيق أقصى استفادة في مجالات تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد في القارة الإفريقية، وتوظيفها لخدمة أغراض التنمية داخل القارة.

وفي هذا الإطار تسعي لعقد شراكات تعاون مع الدول المتميزة في هذا المجال، ومنها الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا، مشيرًا إلى تميز العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفرنسا، وخاصة في تجربة التعاون في إطلاق قمر النايلسات.

وناقش الجانبان خلال اللقاء إمكانية التعاون المشترك فى تنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية.

التعليم العالى

وبحث الطرفان إمكانية عقد اتفاقية تعاون بين المركز الوطني لأبحاث الفضاء في فرنسا، ووكالة الفضاء المصرية لتأسيس مركز متخصص لتكنولوجيا الفضاء، وأشار الوزير إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى تصميم وتصنيع مكونات القمر الصناعي بالكامل.

وكذلك يشمل الاتفاق إطلاق برامج تدريبية، وبرامج محاكاة، وتقديم المساعدة الفنية لفريق العمل الخاص بوكالتي الفضاء المصرية والافريقية.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسي استعداد فرنسا لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر، ومنها لكافة الدول الإفريقية، مشيرا لدور مصر الكبير في خدمة قضايا التنمية في إفريقيا، لافتًا إلى أن استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية ستسهم في نقل خبراتها في مجال الفضاء لباقي دول القارة.

التعليم العالى

وعلى جانب آخر تناول اللقاء بحث الإجراءات التنفيذية لتطوير الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، من حيث التجهيزات العلمية والإدارية.

حضر اللقاء الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير للبحث العلمي،والدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، والدكتور إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، و الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

 


اضف تعليقك

لأعلى