باحث بصيدلة سوهاج يتناول إحدى طرق تحسين فعالية العوامل المضادة للسرطان | الصباح

باحث بصيدلة سوهاج يتناول إحدى طرق تحسين فعالية العوامل المضادة للسرطان

وائل بدوي / 2019-05-26 16:52:46 / محافظات
استاذ بصيدله سوهاج

استاذ بصيدله سوهاج

قال الدكتور ممدوح فوزى مدرس الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة جامعة سوهاج والمشرف على القسم، إن مرض السرطان يعد واحدا من أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم ويهدد حياة الكثير من البشر كما ان معدل انتشاره فى مصر بدأت تتزايد فى السنوات الأخيرة

ويتناول البحث واحدة من الطرق الواعدة لتحسين فعالية العوامل المضادة للسرطان وإضعاف مقاومة الخلايا السرطانية لها وهي استخدام هجائن من جزيئات مختلفة وتعمل بأكثر من ديناميكية.

لذا كان الهدف من هذا البحث هو عمل هجائن من مركبات الزانثين مع التشاكونات المختلفة وكلاهما له فاعلية ضد الأورام السرطانية والغرض من دمجهما معا هو عمل تآزر بينما لزيادة فاعلية المركبات المشيدة عن كل واحد منها منفردا. وبالفعل كما كنا نتوقع أظهرت بعض المركبات فاعلية قوية وتثبيط عالى لنمو الخلايا السرطانية. وللتحقق من آلية نشاطها المضاد للسرطان، تمت دراسة تأثيرها المثبط ضد EGFR.

أظهرت نتائج الدراسة على الانزيم المستهدف ان المركبات لها تاثير اقوى من العقار المرجعى المستخدم وهو عقار الدوكسوروبيسين. وبدراسة النمذجة الجزيئية للمركبات على انزيم EGFR تم تأكيد آلية عمل هذه المركبات انها تتم من خلال تأثيرها المثبط عليه. وأضاف الدكتور علاء عرفات حياالله ان هذا البحث مستخلص من رسالة الماجستير الخاصة بالباحث هشام علاء ابوزيد المعيد بجامعة دراية والمسجل لدرجة الماجستير بكلية الصيدلة جامعة المنيا تحت إشراف الأستاذ الدكتور علاء عرفات أستاذ الكيمياء العضوية الصيدلية كلية الصيدلة جامعة اسيوط ووكيل كلية الصيدلة جامعة دراية والأستاذ الدكتور محمد عبدالعزيز استاذ الكيمياء الصيدلية كلية الصيدلة كلية الصيدلة جامعة المنيا.

 واضاف الاستاذ الدكتور محمد عبدالعزيز ان هذا العمل يعد أحد ثمار التعاون المشترك بين كلية الصيدلة جامعة المنيا وجامعة دراية وجامعة سوهاج وانه سبق نشر بحث بالتعاون مع كلية الصيدلة جامعة سوهاج ونرجو أن يستمر هذا التعاون المثمر فى المستقبل مما يعود بالنفع على الجميع وعلى منظومة البحث العلمى.

جدير بالذكر أن الدكتور ممدوح فوزي من الشخصيات الشابة الواعده الخلوقه بين طلابه ويشيد باخلاقياته المحترمه جميع الطلاب والعاملين بكلية الصيدلة جامعة سوهاج بخلاف نشاطه العلمي المتميز مع الطلاب لانه يضم فريق بحثى طلابى متميز شارك فى العديد من المؤتمرات الطلابية على مستوى الجمهورية وحصد العديد من الجوائز وقد تم تكريمهم من الأستاذ الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج لتميزهم العلمى


اضف تعليقك

لأعلى