جيهان أحمد الدمرداش تكتب:الصيام والحر! | الصباح

جيهان أحمد الدمرداش تكتب:الصيام والحر!

د.جيهان الدمرداش

د.جيهان الدمرداش

مع ارتفاع درجات الحرارة مع الصيام، يجب علينا أن نتفادى التعرض للشمس مباشرة، ونحاول ارتداء ملابس قطنية فاتحة وعدم المشى فى الشمس مباشرة، واستخدام شمسية لتفادى ضربات الشمس.

كبار السن والأطفال معرضون أكثر للجفاف، ويمكن متابعتهم والتركيز مع درجة تركيزهم وحركتهم وأى علامة من علامات الجفاف يفطرون فورًا، وبالنسبة للحامل والمرضع يجب مراعاة أن لديهم رخصة للفطار فى مثل الأحوال الجوية الصعبة لتفادى الجفاف والهبوط والتعب.

ويجب الحرص على شرب المياه بكمية كافية بين الفطار والسحور وعدم اتباع طريقة خاطئة مثل شرب لترين من المياه على السحور لأن الجسم سيفقدهم ولن يستفيد منهم، ولكن يجب شرب المياه طوال الوقت بين الفطار والسحور، وتناول المأكولات التى تعطى شعورًا بالرطوبة، وتحتوى على نسبة ماء لتفادى العطش والجفاف، مثل الخيار والكرفس والخس والكوسة والبطيخ وكانتلوب وخوخ وبرتقال وزبادى ومياه والجبنة القريش ومرق اللحم والفراخ، فجميعها يحافظ على المياه فى الجسم وتمنع العطش.

وأخيرًا، يجب تأخير موعد السحور لتفادى العطش والجوع فى نهار رمضان، ونحاول الابتعاد عن السكريات والبهارات والأكل المملح مثل المكسرات المملحة والمخلل والجبن المالحة فى السحور.


اضف تعليقك

لأعلى