المعارضة السودانية تدعوا للإضراب العام..تعرف على الأسباب | الصباح
السفير احمد فاروق يقدم أوراق اعتماده للملك سلمان بن عبدالعزيز     elsaba7     مصرع طفلة إثر إنهيار عقار قديم بكرموز     elsaba7     الجيل يشارك فى "الخطاب الديني بين الواقع والمامول" بالكنيسة الإنجيلية     elsaba7     محافظ الإسكندرية يوافق على تنفيذ التوسعات ب6مدارس بالإدارات التعليمية المختلفة بتكلفة ب 49 مليون جنية     elsaba7     ضبط مسجل خطر وبحوزته مواد مخدرة بالغربية     elsaba7     رعب بين الأهالى بسبب عمود إنارة مكشوف بالمحلة     elsaba7     غرفة طوارىء لأستقبال شكاوى سقوط الأمطار بالمحلة     elsaba7     الأثار: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سقوط الأمطار لمتابعةالمواقع الأثرية بالاسكندريه ومطروح وسيوة     elsaba7     سقوط الأمطار يتسبب فى تعطيل الحركة المرورية بقطور     elsaba7     «الغربية».. تحذر من ملامسة أعمدة الكهرباء أثناء سقوط أمطار     elsaba7     ننشر نص كلمة الرئيس السيسي في أعمال المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي     elsaba7     مصطفي الفقي: لا أعرف دولة تهتم بالثقافة مثل فرنسا.. والحملة على مصر انتجت كتابًا محوريًّا بالتاريخ الإنساني     elsaba7    

المعارضة السودانية تدعوا للإضراب العام..تعرف على الأسباب

مظاهرات السودان

مظاهرات السودان

دعا قادة المعارضة السودانية، أنصارهم إلى الإضراب العام بعد وصول المحادثات مع المجلس العسكري الانتقالي إلى طريق مسدود.

 

ووفقا لـ"بي بي سي"، فأن المفاوضات تتمحور بين الطرفين حول من يتولى قيادة عملية الإنتقال السياسي خلال المرحلة الإنتقالية التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، وقال تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات على مستوى البلاد في بيان له صدر اليوم : "من أجل تحقيق النصر الكامل، فإننا ندعو إلى مشاركة ضخمة في إضراب سياسي عام".

وأضاف البيان: "انتهت بالأمس جولة جديدة من التفاوض بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري، ونستطيع أن نقول بكل وضوح إن المجلس العسكري لا يزال يضع عربة المجلس السيادي أمام حصان الثورة، ويصر على إفراغها من جوهرها وتبديد أهداف إعلان الحرية والتغيير وتحوير مبناه ومعناه".

تابع البيان:" إننا في تجمع المهنيين السودانيين نرى أنه لا مناص من إزاحة العربة لينطلق حصان الثورة نحو خط النهاية، فالمجلس السيادي الذي يشترط المجلس العسكري متعنتاً أن يكون برئاسة عسكرية وبأغلبية للعسكريين، لا يوفي شرط التغيير، ولن يعبِّر عن المحتوى السياسي والاجتماعي للثورة".

وقال القيادي في إعلان الحرية والتغيير مدني عباس مدني لوكالة فرانس برس إن الاستعدادات لإضراب سياسي عام وعصيان مدني جارية بالفعل وأضاف: "كلما قررنا تطبيق هذه الخطط، سنصدر إعلانًا".

ويواجه المجلس العسكري ضغوطاً من الحكومات الغربية والاتحاد الأفريقي للموافقة على مرحلة إنتقالية بقيادة مدنية - وهو المطلب الأساسي لآلاف المتظاهرين والمعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم.

 

كان الجانبان أكدا في بيان مشترك أن "النقطة الرئيسية للنزاع المتبقي تتعلق بنصيب ممثلي الجيش والمدنيين في المجلس ومن سيكون رئيس الهيئة الجديدة".

ويضغط المجلس العسكري على رئيسه الجنرال عبد الفتاح البرهان لرئاسة المجلس السيادي لكن قادة المعارضة يصرون على تولي مدني هذا المنصب.

وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين الطرفين قد بدأت يوم 19 مايو/أيار الجاري لتصل إلى طريق مسدود بعد يومين.

وقال القيادي البارز في الاحتجاجات وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني صديق يوسف إن "أكبر تنازل يمكن أن نقدمه كقوى حرية وتغيير حول المجلس السيادي هو 6 مدنيين و 5 عسكريين و رئاسة دورية في المجلس السيادي".


اضف تعليقك

لأعلى