ضد رغبة أمريكا.. أردوغان يعلن إنتاج منظومة "إس-500" بالتعاون مع روسيا | الصباح
السفير احمد فاروق يقدم أوراق اعتماده للملك سلمان بن عبدالعزيز     elsaba7     مصرع طفلة إثر إنهيار عقار قديم بكرموز     elsaba7     الجيل يشارك فى "الخطاب الديني بين الواقع والمامول" بالكنيسة الإنجيلية     elsaba7     محافظ الإسكندرية يوافق على تنفيذ التوسعات ب6مدارس بالإدارات التعليمية المختلفة بتكلفة ب 49 مليون جنية     elsaba7     ضبط مسجل خطر وبحوزته مواد مخدرة بالغربية     elsaba7     رعب بين الأهالى بسبب عمود إنارة مكشوف بالمحلة     elsaba7     غرفة طوارىء لأستقبال شكاوى سقوط الأمطار بالمحلة     elsaba7     الأثار: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سقوط الأمطار لمتابعةالمواقع الأثرية بالاسكندريه ومطروح وسيوة     elsaba7     سقوط الأمطار يتسبب فى تعطيل الحركة المرورية بقطور     elsaba7     «الغربية».. تحذر من ملامسة أعمدة الكهرباء أثناء سقوط أمطار     elsaba7     ننشر نص كلمة الرئيس السيسي في أعمال المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي     elsaba7     مصطفي الفقي: لا أعرف دولة تهتم بالثقافة مثل فرنسا.. والحملة على مصر انتجت كتابًا محوريًّا بالتاريخ الإنساني     elsaba7    

ضد رغبة أمريكا.. أردوغان يعلن إنتاج منظومة "إس-500" بالتعاون مع روسيا

ترامب وأردوغان

ترامب وأردوغان

في الوقت الذي تعارض فيه الولايات المتحدة الأميركية امتلاك تركيا لمنظومة "إس-400" الروسية، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستشترك مع موسكو في إنتاج منظومة "إس-500"، التي تتمتع بقدرات مميزة.

وتبرر واشنطن رفضها امتلاك أنقرة للـ"إس-400" بإمكانية استخدام المنظومة في جمع بيانات تقنية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا، مما قد يسمح بوصول روسيا أيضا إلى تلك البيانات.

ودعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الاختيار بين المنظومة الروسية، والمقاتلات الأميركية من طراز "إف- 35" التي تريد أنقرة الحصول على 100 منها.

وعلقت الولايات المتحدة في بداية أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات "إف- 35"، المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وفي وقت سابق من مايو الجاري، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إن عواقب خطط تركيا لنشر منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الصاروخي "مثيرة للقلق"، في الوقت الذي أوضحت فيه واشنطن أنها ستفرض عقوبات على تركيا إن تم ذلك.

وفي تحد جديد لأميركا، أشار أردوغان في لقاء مع طلاب جامعيين في إسطنبول، إلى أن الدراسات الفنية التي أجرتها تركيا تظهر أنه "ليست هناك مشكلة في التوافق التشغيلي" بين نظام "إس-400" وطائرات "إف-35"، مشددا على أن بلاده ستتسلم طائرات إف-35 "عاجلا أم آجلا".

ولم يوضح أردوغان أي تفاصيل بشأن مواعيد العمل على صواريخ "إس-500"، مكتفيا بالقول: "سيكون هناك إنتاج مشترك لـ(منظومة) إس-500، بعد إس-400".

"إس-500".. السلاح الفتاك

وتمثل المنظومة "إس-500" سلاحا روسيا متطورا، حيث تعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة، وفق ما ذكر موقع "ناشيونال إنترست".

وبمقدور المنظومة القضاء على الأهداف "الإيروديناميكية" مثل الطائرات، إلى جانب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، حيث تستطيع تدمير حتى 10 أهداف تحلق بسرعة كبيرة تصل إلى 7 كيلومترات في الثانية بآن واحد، وإصابة الأهداف على مدى 600 كيلومترا.

وأشار الموقع إلى أن خبراء عسكريين روس يعتقدون بأن المنظومة قادرة على استهداف وتحييد مقاتلات الشبح من الجيل الخامس مثل "إف-35" وإسقاطها، بفضل تقنيات مدمجة بها تكشف عن الترددات الرادارية لتلك الطائرات.


اضف تعليقك

لأعلى